قادت الدولة المصرية جهود متوازنة كان لها السبق منذ اندلاع الحرب السودانية، ولاقت ترحيب سودانى من أجل وقف اطلاق النار وبدء عملية سياسية وحوار سودانى – سودانى.
وقبل ايام استضافته القاهرة، مؤتمر جمع القوى السياسية السودانية المختلفة تحت سقط واحد للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، حيث نجحت القاهرة فى لم شمل فرقاء السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، وحققت توافق بين القوى السياسية والوطنية السودانية فى مؤتمر القاهرة تحت عنوان: معا لوقف الحرب فى السودان، فى العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، برعاية مصرية، وهو ما انعكس على البيان الختامي الذى توافقت عليه القوى السودانية.


ومنذ اندلاع الحرب قدمت مصر جهودا مكثفة لاحتواء الأزمة السودانية على مختلف الأصعدة والمسارات، السياسية والدبلوماسية وحتى الإنسانية.
ومن بين المحافل الأخرى التى احتضنتها القاهرة قمة دول جوار السودان فى 13 يوليو 2023، لبحث سُبل إنهاء الصراع والتداعيات السلبية له على دول الجوار، وفى سبتمبر 2023 عُقد الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان، بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق والتواصل.
وفى نوفمبر 2023، احتضنت مصر، مؤتمر “القضايا الإنسانية في السودان 2023″، بحضور أكثر من 400 مشارك ممثلين عن قطاع كبير من منظمات المجتمع السوداني، وهو الاجتماع الذي عُقد بعد أيام فقط من اجتماعات ائتلاف «قوى الحرية والتغيير» في السودان، التي أقيمت في القاهرة على مدى 3 أيام، وجرى خلالها التوافق على الدعوة إلى «توسيع مظلة القوى الداعمة لإيقاف الحرب في السودان».
وفى 9 مايو 2024، احتضنت القاهرة اجتماعات لعدد من الكيانات والقوى السياسية السودانية، أفرزت التوقيع على وثيقة إدارة الفترة التأسيسية الانتقالية بهدف تقديم رؤية سياسية موحدة للتعاطى مع الأزمة السودانية، والتمهيد لحوار سودانى – سودانى يقدم خارطة طريق سياسية للحل الشامل للأزمة.
وترجمت مصر حيادها على أرض الواقع وعدم الانحياز لأى طرف على حساب الطرف الاخر، وذلك من خلال تواصل المسئولين المصريين مع طرفى الأزمة ومنذ أول يوما بالحرب.

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: اندلاع الحرب

إقرأ أيضاً:

من جنيف.. معضلة السودان أمام آخر فرصة جادة

انطلقت في جنيف، الأربعاء، المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة، لإيقاف الحرب في السودان، بمشاركة عدد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، في وقت تصاعدت فيه التحذيرات من خطر المجاعة الذي يهدد ملايين السودانيين.

وأشار المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، إلى أن الجلسة الافتتاحية جاءت بمشاركة الشركاء الدوليين والفنيين الذين يمثلون سويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقال بيرييلو في منشور على منصة (إكس)، الأربعاء، "نحن نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في منبر جدة وتنفيذها. يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية. لقد حان الوقت لإسكات البنادق".

وأعلنت قوات الدعم السريع مشاركتها في المحادثات، بينما امتنع الجيش عن المشاركة، معلنا تمسكه بتنفيذ الاتفاق الموقع بين الطرفين في منبر جدة.

ووقع الجيش وقوات الدعم السريع في 11 مايو 2023، اتفاقا في المدينة السعودية، برعاية الرياض وواشنطن، ينص على "حماية المدنيين، وحماية كافة المرافق الخاصة والعامة والامتناع عن استخدامها لأغراض عسكرية".

ويتبادل الطرفان الاتهامات بعدم تنفيذ الاتفاق.

Opening session with our international and technical partners representing Switzerland, the Kingdom of Saudi Arabia, Egypt, the United Arab Emirates, the African Union, and the United Nations. We are focused on ensuring parties comply with their Jeddah commitments and… pic.twitter.com/RfsYggaEaN

— U.S. Special Envoy for Sudan Tom Perriello (@USSESudan) August 14, 2024

والتقى وفد أميركي بقيادة بيرييلو، الأسبوع الماضي، ممثلين للحكومة السودانية في السعودية، بقيادة وزير المعادن السوداني، محمد بشير أبو نمو، حيث ناقش الطرفان مطالب الجيش بخصوص محادثات سويسرا.

وبعد انتهاء اللقاء، أعلن رئيس الوفد السوداني أن الاجتماع لم يصل إلى شيء، مشيرا إلى أنه أوصى قادة الجيش والحكومة السودانية بعدم المشاركة في محادثات سويسرا.

والسبت، أكد وزير الإعلام السوداني، جراهام عبد القادر، في بيان، أن الجانب الأميركي يصر على مشاركة الإمارات في محادثات جدة، وهو ما يرفضه الجانب السوداني، مشيرا إلى أن الوفد الأميركي لم يقدم ما يبرر إنشاء منبر جديد، بخلاف منبر جدة.

ويرى أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية، عز الدين المنصور، أن محادثات جنيف "لن يُكتب لها النجاح لغياب طرف أصيل ومؤثر عنها، هو الحكومة السودانية".

وقال المنصور لموقع الحرة، إن "الولايات المتحدة أصرت على انطلاق المحادثات في ظل غياب الحكومة السودانية، لأنها أرادت المحافظة على شعلة المبادرة متقدة وحية، لأن عدم قيام الجلسات يعني أن المبادرة ماتت وتلاشت".

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن "أي مخرجات دون وجود الحكومة السودانية لن يكون لها معنى، حتى إذا كانت بخصوص إيصال المساعدات إلى المتضررين، وليس بخصوص وقف إطلاق النار".

ولفت إلى أن "نجاح المحادثات رهين بوجود الحكومة السودانية، وعلى الولايات المتحدة وشركائها الاستجابة إلى مطالب الجيش، بإبعاد الإمارات التي تشارك بصفة مراقب، وكذلك إلزام قوات الدعم السريع بتنفيذ اتفاق جدة".

وتتهم الحكومة السودانية الإمارات بتقديم السلاح والعتاد الحربي لقوات الدعم السريع، وهو ما تنفيه الدولة الخليجية.

وأفرزت مقاطعة الجيش لمحادثات سويسرا حالة من الجدل في السودان، إذ أيدت أحزاب سياسية وحركات مسلحة ذلك موقف، بينما انتقدته مكونات سياسية أخرى.

وأشار القيادي في تنسيقية القوى الديمقراطية المدينة (تقدم)، خالد عمر يوسف، إلى أن فشل محادثات جنيف يعني أن السودان مقبل على مرحلة مدمرة من الحرب، واصفا دوافع الجيش لمقاطعة المحادثات بـ"الواهية".

وقال يوسف في تغريدة على منصة (إكس)، إن هناك 3 أطراف داخل معسكر الجيش تعوق أي محاولة لإنهاء الحرب.

جاء اعلان القوات المسلحة مقاطعتها للمشاركة في مفاوضات جنيف مخيباً لآمال الملايين الذين استبشروا خيراً بهذه الفرصة التي لاحت لإنهاء هذا الجنون الذي يحرق بلادنا بالكامل. 

استندت القوات المسلحة في خطابها الاعلامي الرافض للمفاوضات على حجج واهية تناقض بعضها بعضاً، فتارة يطالبون…

— Khalid Omer Yousif (@KHOYousif) August 13, 2024

ولفت القيادي في تنسيقية (تقدم)، إلى أن أول تلك الأطراف، المركز الأمني العسكري للحركة الإسلامية "المرجعية الدينية لنظام البشير"، الذي بذل كل جهده لاستمرار الحرب، لبلوغ غاياته لحكم السودان موحداً، إذا انتصر في الحرب، أو تقسيمه، إذا فشل في ذلك.

وأضاف "ثاني تلك الأطراف: الحركات المسلحة التي تقاتل إلى جانب الجيش، التي وجدت في الحرب فرصة سانحة لبناء قوة عسكرية ومالية، مستغلة حالة الفوضى في السودان".

وتابع قائلا "ثالث تلك الأطراف، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، الذي سعى للاستمرار في السلطة، من خلال سماحه بتمدد الدعم السريع ليوازن به المركز الأمني والعسكري للحركة الإسلامية، ولسماحه باستمرار ذلك المركز وعدم تفكيكه، ليوازن به الدعم السريع".

وأشار يوسف، إلى أن "البرهان عقّد المشهد بصورة بالغة، من جراء استخدامه كل هذه التناقضات، ففقد ثقة حلفاءه الداخليين والخارجيين، وزاد من الانقسامات في معسكر الجيش بطريقة جعلته مشلولاً، لا إرادة موحدة له في السلام أو في الحرب".

ويلفت المحلل السياسي السوداني، عثمان المرضي، إلى أن "محادثات جنيف بمثابة آخر فرصة جادة لأنهاء حرب السودان"، مشيرا إلى أن "فشلها سيزيد الحرب اشتعالا، وسيؤدي إلى مزيد من الدمار، وسيعطل عجلة الإنتاج تماما في السودان الموصوف بأنه بلد الموارد المتنوعة، وأرض الفرص الاستثمارية المتعددة".

وقال المرضي لموقع الحرة، إن "الحرب السودانية حازت مؤخرا اهتماما كبيرا من الولايات المتحدة، التي لم تتعامل مع الملف بذات الدرجة من الجدية سابقا، مما يوحي بوجود رابط بين هذه التحركات والانتخابات الأميركية في نوفمبر المقبل".

وأشار إلى أن عدم تعاطي الجيش مع المبادرة الأميركية بالجدية المطلوبة، سيضر بالشعب السوداني، الذي تتربص به مجاعة أكيدة، ويعيش الملايين منه حالات من التشرد والنزوح واللجوء.

وأضاف "إذا فشلت هذه المبادرة، وحلت الانتخابات الأميركية، فلن يكون هناك حماس لحكام البيت البيضاوي للتعاطي مع الأزمة السودانية، بذات الحماس الحالي، سواء استمر الديمقراطيون أو عاد الجمهوريون، ولذلك يجب عدم إهدار هذا الزخم وهذا الاهتمام الكبير".

ومن جانبه دعا رئيس حركة تحرير السودان، التي تقاتل إلى جانب الجيش، مني أركو مناوي، قوات الدعم السريع إلى الالتزام بمخرجات اتفاق جدة، مؤكدا أن تنفيذ الاتفاق سيقود تلقائيا لوقف الحرب.

وقال مناوي في منشور على منصة (إكس)، "على وفد ميليشيا الدعم السريع في المحادثات أن يقر بأن رفع المعاناة يجب أن يبدأ بالسودان، وليس في جنيف.

وأضاف "ميليشيا الدعم السريع السبب في كل الانتهاكات، وعليها إيقاف استهداف المؤسسات المدنية، والخروج من منازل المواطنين، والسماح بمرور قوافل الإغاثة، ووقف استهداف المدنيين على أساس عرقي، وإعادة المنهوبات إلى أصحابها".

وتابع "إذا حدث ذلك، ستنتهي الحرب وسيكتمل السلام تلقائيا، لأن كل تلك الانتهاكات يمارسها طرف واحد، هو الدعم السريع".

علي وفد مليشات الدعم في جنيفا ، عليه ان يقر ان رفع المعاناة يجب ان تبدأ في السودان وليس في جنيفا . طالما انت السبب في كل الانتهاكات عليك القيام والالتزام بالاتي :- 
أ- الالتزام بإعلان جدة وإقرار بتنفيذه مع الوضع في الاعتبار كل المستجدات التي احدثتها المليشا بعد التوقيع عليه…

— Mini Minawi | مني اركو مناوي (@ArkoMinawi) August 13, 2024

وفي موازاة ذلك، استمرت العمليات العسكرية في عدد من المحاور القتالية، خاصة مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، المدينة الرئيسية الوحيدة في الإقليم التي تقع تحت سيطرة الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه.

وتسعى قوات الدعم السريع للاستيلاء على الفاشر، لتبسط سيطرتها على معظم عواصم ولايات إقليم دارفور الشاسع.

وبثت منصات إعلامية تابعة قوات الدعم السريع، مقاطع فيديو لمواجهات جرت الأربعاء في الفاشر.

وتزامن انطلاق محادثات جنيف مع العيد السبعين لتأسيس الجيش السوداني.

وقال البرهان في خطاب بهذه المناسبة، "لا سلام والميليشيا المتمردة تحتل بيوتنا ومدننا وقرانا، وتمارس قطع الطرق في أجزاء مقدرة من بلادنا".

وأكد أن طريق السلام ووقف الحرب "واضح وهو تطبيق ما اتفقنا عليه في جدة"، مشددا على أنه "لا وقف للعمليات العسكرية دون انسحاب وخروج آخر ميليشي من المدن والقرى التي استباحوها واستعمروا أهلها".

ويرى المنصور أن الفرصة لا تزال قائمة في التحاق الحكومة بمحادثات جنيف، "إذا وافقت الولايات المتحدة على أن شروط الجيش، بما في ذلك أن تكون المشاركة باسم الحكومة السودانية، وليس الجيش كما تطلب واشنطن".

لكن المرضي استبعد مشاركة الجيش، أو الحكومة في المحادثات، "لأن القرار ليس بيد قادة الجيش، وإنما بيد قادة نظام البشير، الذين يراهنون على استمرار الحرب للعودة إلى السلطة".

وأضاف "يعلم قادة نظام البشير، أن أي عملية سياسية ستعقب إيقاف الحرب، لن تسمح بمشاركتهم بالفترة الانتقالية، لأن الشعب أصدر قراره من خلال ثورة شعبية قضت برفضهم وإسقاط نظامهم".

ويشهد السودان أكبر أزمة إنسانية على وجه الأرض. إذ يعاني أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة من الجوع، بينما أُجبر واحد من كل أربعة على ترك منزله.

وتتباين الإحصائيات الخاصة بعدد ضحايا الحرب، إذ تشير تقديرات نقابة أطباء السودان، في مايو الماضي، إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص، وإصابة أكثر من 70 ألفا، متوقعة أن يكون الرقم الحقيقي للضحايا أكبر بكثير.

وفي 25 يونيو، أصدرت لجنة الإنقاذ الدولية تقريرا عن الأوضاع في السودان، مشيرة إلى أن "تقديرات ضحايا الحرب تصل إلى 150 ألف شخص".

وأشارت اللجنة، وهي منظمة غير حكومية مقرها في نيويورك، إلى أن 25 مليون شخص من سكان السودان البالغ عددهم نحو 42 مليون نسمة في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية والحماية.

وحذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، الاثنين، من أن السودان وصل إلى "نقطة انهيار كارثية"، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها من جراء الأزمات المتعددة.

مقالات مشابهة

  • من جنيف.. معضلة السودان إلى آخر فرصة جادة
  • من جنيف.. معضلة السودان أمام آخر فرصة جادة
  • مشاورات مصرية مع الإمارات والسعودية وتركيا بحثت الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السودانية”
  • مصر: مشاورات مكثفة لاحتواء التوتر الإقليمى وجهود دبلوماسية لحل الأزمة السودانية
  • مصر تبحث الأزمة السودانية مع السعودية والإمارات وتركيا
  • السودانيون يحبسون أنفاسهم عشية مباحثات جنيف
  • أهمية إعلان المبادئ لوقف حرب السُودان
  • البرهان في كيغالي.. هل يصلح النموذج الرواندي لحل الأزمة السودانية؟
  • المقاربات المصرية في الصراع السوداني
  • أهمية إعلان المبادئ لوقف حرب السودان