روسيا – نقلت صحيفة آسيا تايمز، عن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أن العقوبات ضد روسيا أدت إلى أن الدولار أصبح أقل جاذبية كعملة عالمية.

ووفقا للصحيفة، قالت الوزيرة: “الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد روسيا، أحرجت الدول الكبرى التي تمتلك احتياطيات مالية وأثارت قلقها”.

وكذلك اعترفت الوزيرة بأنه على الرغم من أن الجنوب العالمي لا يستطيع التخلي تماما عن استخدام الدولار، إلا أن معظم دوله لم تعد مستعدة للعمل به.

وترى وزيرة الخزانة الأمريكية، أن السبب في ذلك، إلى حد ما، هو السياسة التي تتبعها مجموعة بريكس لإضعاف العملة الأمريكية.

وتعتقد الصحيفة، أن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتجميد جزء من احتياطيات النقد الأجنبي الروسي، كان بمثابة تجاوز الخط الأحمر بالنسبة للعديد من كبار المستثمرين. واستنتجت المقالة، أنه يوجد سبب لقلق الوزيرة يلين من فقدان الدولار لدوره ومكانته، لأنه تم بالفعل إطلاق عملية إلغاء الدولار من التعاملات المالية.

وفي وقت سابق، قال أليكسي موجين المدير التنفيذي لروسيا في صندوق النقد الدولي، إنه في حالة انهيار الدولار والنظام النقدي الدولي، يمكن لدول بريكس تقديم بديل، بما في ذلك عملة حقيقية مدعومة بسلع متوفرة في البورصات.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصومالي: الدعم المصري لدولتنا مستدام ولا يلين

قال رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، إن الدعم المصري للصومال، مستدام ولا يلين، في مواجهة مذكرة التفاهم غير القانونية التي تنتهك سيادته.

وأضاف رئيس الصومال، خلال مؤتمر صحفي بقصر الاتحادية، نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن الموقف المصري يبدي التزامًا قويًا لمساندة مصر لدولة الصومال وشعبها في الأوقات العصيبة، ونفخر بإتفاقية الدفاع الموقعة بيننا اليوم، متابعًا: «هذه المعاهدة التاريخية شاهدة على الدفاع المشترك في مواجهة الإرهاب الدولية، الذي يُكافح في الصومال وخارجها».

وواصل: «أنا واثق في القدرات العسكرية المصرية، وبالشجاعة سننجح في تأمين الصومال من كل المخاطر التي تهدد الشعب الصومالي، والعالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصومالي: الدعم المصري لدولتنا مستدام ولا يلين
  • المغرب: عجز الميزانية يناهز 5.6 مليار دولار مع نهاية يوليو
  • ارتفاع عجز الميزانية الأمريكية في يوليو إلى 244 مليار دولار
  • وزيرالاستثمار: إطلاق السوق المنظم لتداول الكربون يرفع من جاذبية وتنافسية الاقتصاد المصري.
  • صحفي أمريكي يوضح بالأرقام انتصار روسيا اقتصاديا رغم العقوبات القاسية
  • وسط تدهور الاقتصاد العالمي.. كيف تستمر روسيا في تحقيق النمو رغم العقوبات؟
  • مسؤولون أمريكيون يزورون الصين هذا الأسبوع.. مناقشات مالية
  • روسيا تلتف على العقوبات وتحصل على مليارات الدولارات واليوروات
  • رغم العقوبات.. أوراق نقدية بمليارات الدولارات تجد طريقها إلى روسيا
  • من بلد عربي ودول أخرى.. أوراق نقدية بمليارات الدولارات تصل روسيا