أعلنت ‏وزارة الدفاع الروسية، السيطرة على بلدة أوروزهاين في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.


هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

منطقة حدودية روسية ثانية تعلن حالة الطوارئ مع استمرار تقدم القوات الأوكرانية عبر الحدود

أعلنت منطقة بيلغورود الروسية حالة الطوارئ يوم الأربعاء نتيجة قصف مكثف من القوات الأوكرانية التي تواصل تقدمها عبر الحدود إلى منطقة كورسك المجاورة وقد دخلت أسبوعها الثاني.

اعلان

وصف حاكم بيلغورود، فياتشيسلاف جليادكوف، الوضع بأنه "صعب ومتوتر للغاية"، حيث تسببت الهجمات في تدمير المنازل وسقوط ضحايا مدنيين، مما أثار قلق السكان المحليين. وقد تم نقل نحو 5000 طفل إلى مناطق آمنة، بينما أفاد جليادكوف بأن حوالي 11,000 شخص قد هربوا من منازلهم، مع بقاء نحو 1000 في مراكز الإيواء المؤقتة.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صباح اليوم عبر منصة إكس أن قوات بلاده أسرت أكثر من 100 جندي روسي في منطقة كورسك. يأتي هذا التطور في إطار التقدم المستمر للقوات الأوكرانية عبر الحدود الروسية. بدأ الهجوم الأوكراني المفاجئ على الأراضي الروسية في 6 أغسطس، مما أثار ارتباكًا في الكرملين.

ويُعتقد أن الهجوم على كورسك هو أكبر عملية عسكرية على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، ويشارك فيه ما يصل إلى 10,000 جندي أوكراني مزودين بالدروع والمدفعية، وفقًا للمحللين العسكريين. وتم إعلان حالة الطوارئ في كورسك يوم السبت الماضي.

أفاد متحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أن كييف لا تسعى لاحتلال الأراضي الروسية التي تسيطر عليها حاليًا، بل تهدف إلى منع روسيا من إطلاق الصواريخ على أوكرانيا من كورسك. لم يتضح بعد كيف أو متى ستقوم أوكرانيا بسحب قواتها من الأراضي التي استولت عليها، بينما تقول السلطات الروسية إن أكثر من 100,000 شخص قد تم إجلاؤهم من كورسك.

بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسياموسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانياروسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئوزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات

نشرت قناة 1+1 الأوكرانية تقريرًا مصورًا يظهر أعمدة عسكرية روسية محترقة على الطرق القريبة من الحدود، بالإضافة إلى جنود أوكرانيين يقدمون المساعدات الإنسانية للسكان المحليين ويزيلون الأعلام الروسية من المباني الإدارية.

قال معهد دراسة الحرب في واشنطن إن التوغل الأوكراني من غير المرجح أن يغير ديناميات الحرب، حيث من المتوقع أن تظل السلطات الروسية مترددة في سحب الوحدات العسكرية من دونيتسك، وستواصل نشر قوات غير نظامية إلى كورسك لتفادي تباطؤ العمليات في الاتجاهات ذات الأولوية الأعلى.

على الرغم من الإحراج الذي تعرض له الكرملين، فقد تراجع الدعم العلني للحرب بين المدنيين الروس في بيلغورود بعد تصاعد الهجمات الأوكرانية. وقالت امرأة من بيلغورود لوكالة الأسوشيتد برس إن الدعم العلني للحرب قد تراجع بعد تعرض المدينة للقصف والضحايا المدنيين.

قاذفة صواريخ متعددة الدفع ذاتية الحركة من طراز "غراد" عيار 122 ملم تابعة للجيش الروسي وهي تطلق صواريخ باتجاه موقع أوكراني، يوم الاثنين 12 أغسطس/آب 2024AP/Russian Defense Ministry Press Service

أشار زيلينسكي إلى أن عملية كورسك تهدف أيضًا إلى تعزيز الروح المعنوية للبلاد بعد 900 يوم من الحرب، وإظهار قدرة الجيش الأوكراني على تحقيق أهدافه. وقال زيلينسكي في خطابه المسائي: "لقد أثبتنا مرة أخرى أننا، الأوكرانيين، قادرون على الدفاع عن مصالحنا واستقلالنا مهما كانت التحديات."

تواجه روسيا معضلة كبيرة في ما إذا كان يجب سحب القوات من الخط الأمامي في منطقة دونيتسك، حيث يعتبر تحقيق اختراق هناك هدفًا رئيسيًا للكرملين، للدفاع عن كورسك ومنع التوغل من التفاقم. وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الأحداث في روسيا "تخلق معضلة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه امتنع عن التعليق على العملية السرية حتى تنتهي.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئ بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات قصف روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد جدل في الكونغرس.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيل يعرض الآن Next تدريبات بالذخيرة الحية للقوات الأميركية والكورية الجنوبية لتعزيز الكفاءة العسكرية يعرض الآن Next اليابان في حالة قلق بعد أول تنبيه "للزلزال العملاق".. ما تداعياته؟ يعرض الآن Next شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس يعرض الآن Next قائد عسكري أوكراني: نسيطر على 1000 كيلومتر من أراضي مقاطعة كورسك.. ومسؤول روسي: الوضع تحت السيطرة اعلانالاكثر قراءة اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قتل ضحايا إسرائيل قطاع غزة حرائق غابات الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصف أزمة حرائق في اليونان أثينا غزة السياسة الإسرائيلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • منطقة حدودية روسية ثانية تعلن حالة الطوارئ مع استمرار تقدم القوات الأوكرانية عبر الحدود
  • أوكرانيا يعلن استمرار التقدم و السيطرة على 74 بلدة داخل روسيا… تفاصيل آخر التطورات
  • ‏الجيش الروسي يعلن "إحباط" هجمات أوكرانية جديدة في كورسك
  • ‏أ ف ب: أوكرانيا كانت تسيطر حتى مساء الإثنين على 800 كلم مربع في منطقة كورسك الروسية
  • ‏وكالة ريا عن جهاز الاستخبارات الروسي: زيلينسكي يتخذ "خطوات مجنونة" تهدد بتصعيد يتجاوز حدود أوكرانيا بكثير
  • أوكرانيا تعلن السيطرة والتقدم و تعزز أكبر توغل في أراضي روسيا بغارات مسيرات هجومية
  • أوكرانيا تعلن سيطرتها على 1000 كيلومتر مربع من منطقة كورسك الروسية
  • ‏حاكم مقاطعة كورسك: القوات الأوكرانية تسيطر على 28 قرية في منطقة كورسك
  • ‏بوتين: روسيا سترد على هذا الهجوم الأوكراني
  • الدفاع الروسية: العملية العسكرية بأوكرانيا مواجهة بين روسيا والغرب بقيادة واشنطن