اعتبر الأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله، أن تحذير دول خليجية لمواطنيها من السفر إلى لبنان يعود لسبب "أمني بحت"، قائلًا إن هذا البلد "أصبح مختطفًا من جانب حزب إيران في لبنان"، في إشارة إلى حزب الله.

وقال عبدالله عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، تعليقًا على قرارات دول خليجية بمنع السفر إلى لبنان: "تحذير الإمارات ودول الخليج العربي مواطنيها من السفر الى لبنان أمني بحت.

فهذه دول حريصة على مواطنيها والمشهد الأمني في لبنان مقلق".

وأضاف "يظل لبنان المختطف من جزب إيران في لبنان من أحب الدول للخليجي ونحو ربع شعب لبنان يعمل في الخليج ويحول مليار دولار سنويًا يبقي اقتصاد لبنان على قيد الحياة".

تحذير الإمارات ودول الخليج العربي مواطنيها من السفر الى لبنان امني بحت. فهذه دول حريصة على مواطنيها والمشهد الامني في لبنان مقلق. يظل لبنان المختطف من #حزب_ايران_في_لبنان من احب الدول للخليجي ونحو ربع شعب لبنان يعمل في الخليج ويحول مليار $ سنويا يبقي اقتصاد لبنان على قيد الحياة — Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 6, 2023

حظيت تصريحات الأكاديمي الإماراتي بتعلقيات وانتقادات عدّة، ومنها انتقاد الربط بين عمل اللبانيين في الخليج وبين التوترات الأمنية في لبنان نفسها، بينما جاءت بعض الردود لتقول إن نحو نصف مليون إيراني يعلمون يشكل طبيعي في الإمارات.

شو خص هاي بهاي، الخليجي عندو عقدة نقص مقرفة، فهمنا حذرتوا رعاياكم بمنع السفر بس شو خص تحويل الاموال يللي هي معاشاتهم وحرين يعملوا شو ما بدهم فيها، ما يكون فكرك عم ياخدوا معاشات صدقة مثلا؟ https://t.co/4FuifsNM8g — YOUSSEF NAJJAR (@UssefNajjar) August 6, 2023

واكثر من نصف مليون ايراني يعيشون في دولتك الامارات ويحولون اكثر من خمسة مليار درهم سنوي لبلادهم !؟ فمن المختطف !؟ https://t.co/7jIIJRhGuV — سعيد الدوسري (@sf5885888) August 7, 2023
يذكر أن السفارة السعودية لدى لبنان، حذرت مواطنيها من "التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة"، وطالبتهم بـ"سرعة مغادرة الأراضي اللبنانية".

بينما دعت الإمارات مواطنيها إلى أهمية التقيد بقرار منع سفر مواطني الدولة إلى لبنان الصادر مسبقاً، وذلك حفاظاً على سلامتهم.

أمّا سفارة قطر في لبنان فقد دعت "المواطنين القطريين الزائرين للبنان لاتخاذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد الأحداث الحالية، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة".

بدورها، دعت سفارة سلطنة عُمان في بيروت، "كافة المواطنين المتواجدين في الأراضي اللبنانية إلى ضرورة توخي الحذر، والتقيد بكافة الإجراءات الأمنية بالابتعاد عن المناطق التي تشهد صراعات مسلحة مع اتباع الإرشادات الأمنية الصادرة من جهات الاختصاص".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإماراتي عبدالخالق عبدالله لبنان لبنان الإمارات عبدالخالق عبدالله سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مواطنیها من إلى لبنان فی لبنان من السفر

إقرأ أيضاً:

بعدما طلبت من مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان.. ماذا قال مصدر في وزارة الدفاع الكنديّة؟

قال مصدر في الدفاع الكندية "نشارك سفارتنا في بيروت بالتخطيط للإجلاء المحتمل لرعايانا".     وأضاف المصدر لـ"العربية"، أنّ "الوضع في لبنان لا يُمكن التنبؤ به".     وكانت طلبت كندا قبل أيّام من مواطنيها، بعدم السفر إلى لبنان، خوفاً من الوضع الأمنيّ.      

مقالات مشابهة

  • أمرٌ لافت يخصّ تحذيرات السفارات
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة
  • بعد تطور الأحداث.. هذه الدول ناشدت رعاياها مغادرة لبنان
  • عاجل|الخارجية الأردنية توصي مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان
  • بعدما طلبت من مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان.. ماذا قال مصدر في وزارة الدفاع الكنديّة؟
  • الخارجية الأردنية توصي مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان
  • «الخارجية الأردنية» توصي مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان
  • الخارجية الأردنية تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى لبنان
  • خارجية الأردن تدعو مواطنيها لتجنب السفر إلى لبنان
  • الخارجية الأردنية تطلب من مواطنيها تجنب السفر إلى لبنان