قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولتان عن هجوم منطقة المواصي بقطاع غزة السبت الذي أسفر عن مقتل العشرات لكنه ألقى بالمسؤولية أيضًا على حركة حماس في الحرب المستمرة في القطاع.

وتشير تصريحات عباس إلى تصاعد التوتر بين حركة فتح التي يتزعمها وحركة حماس التي اتهمت الرئيس الفلسطيني بالانحياز إلى جانب إسرائيل.

وقالت إسرائيل إن هجوم المواصي كان يهدف إلى قتل قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف ومساعده. ونفت حركة حماس مقتل الضيف. وقتل الهجوم ما لا يقل عن 90 فلسطينيًا وأصاب 300 جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
وقال عباس في بيان نشره مكتبه "إن الرئاسة الفلسطينية تدين هذه المذبحة وتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها وكذلك الإدارة الأمريكية التي توفر كل أنواع الدعم للاحتلال وجرائمه".

لكن عباس حمّل حماس أيضًا بعض المسؤولية. وذكر بيان الرئاسة الفلسطينية "تعتبر الرئاسة حركة حماس بتهربها من الوحدة الوطنية وتقديم الذرائع المجانية لدولة الاحتلال شريكا في تحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية عن استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة بكل ما تتسبب به من معاناة ودمار وقتل لشعبنا".
وتدير حماس قطاع غزة منذ انتزاعها السيطرة عليه في عام 2007.

من جهته قال سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس لوكالة "رويترز": "هذه التصريحات تعني أن السلطة اختارت أن تكون في خندق الاحتلال والمساهمة في الضغوط التي تمارس ضد المقاومة"، حسب تعبيره. وأضاف "هذا السلوك لن يفلح في ابتزاز المقاومة أو الضغط عليها".

وفشلت جهود الوساطة حتى الآن في تحقيق المصالحة بين الجانبين.

وقال باسم نعيم القيادي في حماس الذي شارك في محادثات المصالحة السابقة مع حركة فتح إن عباس هو المسؤول عن الفشل في التوصل إلى اتفاق وحدة.

وقال نعيم إن تصريحات عباس "تحول السلطة ورئاستها إلى شريك مع الاحتلال في الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق شعبنا ليس في غزة فقط ولكن في كل الأراضي الفلسطينية"، حسب تعبيره.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمود عباس الرئيس الفلسطيني الحرب حماس غزة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

السعودية تدين الاقتحامات السافرة من قبل مسؤولي الاحتلال للمسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، وفقا لما ذكرته فضائية “ القاهرة الإخبارية” ، في نبأ عاجل.

زوبعة جديدة يثيرها الوزير المتطرف بن غفير بعد اقتحام المسجد الأقصى الهباش: الشعب الفلسطيني يستنكر الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

 

وفي إطار آخر، أدانت حركة فتح بشدة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى، ووصفت هذا التصرف بأنه انتهاك صارخ للمقدسات الإسلامية. وأشارت الحركة إلى أن هذا الاقتحام يمثل اعتداءً على حقوق الفلسطينيين وعلى الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى.

وأكدت الحركة أن استمرار هذه الانتهاكات سيؤدي إلى تصعيد الموقف الأمني في المنطقة، محذرةً من عواقب هذا التصعيد على الأمن والاستقرار. ودعت حركة فتح المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الممارسات وحماية الأماكن المقدسة من التعديات الإسرائيلية.

 

حركة الجهاد الإسلامي تدين اقتحام بن غفير للأقصى وتؤكد استمرار المخططات الصهيونية

 

أدانت حركة الجهاد الإسلامي بشدة الاقتحام الذي قاده وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى، معتبرةً أن هذه الخطوة تؤكد استمرار المخططات الصهيونية لتهويد الأقصى. وأشارت الحركة إلى أن الاقتحام يكشف مدى الحقد والإرهاب والتطرف الذي يعيشه الكيان الإسرائيلي.

 

ووصفت الحركة الاقتحام بأنه تأكيد على استمرار السياسات الإسرائيلية التي تهدف إلى تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، محذرةً من أن هذه التصرفات تشكل تهديداً للأماكن المقدسة وللسلام في المنطقة. وأضافت أن استمرار الصمت الدولي إزاء جرائم الاحتلال هو بمثابة دعم كامل له في مواصلة ارتكاب جرائمه، داعيةً المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الممارسات وحماية حقوق الفلسطينيين والأماكن المقدسة.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي اردوغان في أنقرة
  • ‏القيادي في حماس محمود مرداوي: يجب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بالكامل
  • وسط توتر متزايد.. عباس يلتقي إردوغان في أنقرة
  • ‏القيادي في حماس محمود مرداوي: هناك مقترح على الطاولة وافق عليه مجلس الأمن ويجب تنفيذه
  • السعودية تدين الاقتحامات السافرة من قبل مسؤولي الاحتلال للمسجد الأقصى
  • الرئاسة الفلسطينية تحمل إسرائيل مسؤولية الاستفزازات في الأقصى
  • الإذاعة الإسرائيلية: قمة الخميس قد تتأجل أو تُلغى في حال وقوع هجوم من إيران
  • الرئاسة الفلسطينية: نحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تداعيات استفزازات المستوطنين
  • رئيس السلطة محمود عباس يصل إلى موسكو بعد دعوة من بوتين
  • برلماني كردي يحمل حكومة الإقليم مسؤولية تأخر الرواتب