الأسبوع:
2024-09-07@11:09:35 GMT

فنانة تشكيلية تصمم أزياء من ورق الشجر والنباتات

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

فنانة تشكيلية تصمم أزياء من ورق الشجر والنباتات

تجربة جديدة من تجارب الطباعة اليدوي لملابس قطنية صيفية تحمل روح البهجة والسرور لمقتنيها أجرتها الفنانة التشكيلية ومصممة الأزياء الفنية (نيها حتة) تحت عنوان (الفن في الهواء الطلق)، حيث تهدف إلى بث طاقة إيجابية جذابة في المحيطين بمَن يرتدي هذه الأزياء وذلك من خلال ألوانها وتصميماتها المتعلقة بروح الصيف والإجازات والأعياد.

وتقول حتة لـ(الأسبوع) إنها تجربة تحمل معنى خاصًا لها حيث أرادتِ البحث فى الطبيعة والاستعانة بها فى عمل تصميمات مختلفة للصيف من عناصر طبيعية من ورود وزهور ونباتات طرحتها الأشجار وأسقطتها فلتكن لها حياة أخرى بمدلول وقيمة ووظيفة أخرى. حيث تستخدم الفنانة التشكيلية والمصممة الفنية (نيها حتة) ورق الأشجار والنباتات والورود كقوالب طباعة من سطح أملس وتحصل على نتائج رائعة من تلك الأسطح الطبيعية التي شكلت حالة من السرور والتفاؤل بألوان الزهور والنباتات التى صممتها الفنانة على التيشرتات القطنية الصيفية وفساتين البحر والكاش مايوهات المستخدمة فى تلك الفترة الزمنية الصيفية.

فقد امتلأتِ القطع الفنية بمظاهر البهجة والانطلاق والاستعداد لصيف شيك ومتألق ومختلف التصميمات حيث تلعب دائمًا (حتة) على اقتناء عميلاتها لقطع فردية من كل تصميم لتحقيق الانفراد لعميلاتها وشعورهن بالخصوصية والتميز حيث استخدمتِ العديد من أوراق الأشجار المختلفة الإبداع من الخالق وطبعتها بألوان البهجة بخامات خاصة جدًا بصبغات القماش للمحافظة على الثبات والاستمرارية.

وأوضحت أنها استخدمت الفوشيا والأورانج والوردى والفسفوري والأخضر بدرجاته، مع تدعيم القطع الفنية بالغُرز اليدوية البسيطة المناسة لقطع المصايف وسهلة التنظيف. ولم تكتفِ (حتة) بالطباعة على الملابس، ولكن امتد إبداع الطباعة إلى الإيشاربات المستخدمة كغطاء للرأس والقبعات وشنط البحر والسهرات الخاصة بالمصايف.

وكان للون الأبيض والخامات القطنية دور هام فى مجموعة صيف ٢٠٢٣ لقدرته علىى عكس ضوء الشمس والحرارة.

كما تداخلت مع طباعة أوراق الأشجار والورود بعض موتيفات البحر كالأسماك والقواقع وغيرها من موتيفات المصايف.

يُذكر أن (نيها) تسعى في تجربتها إلى تحقيق فكرة الاستدامة وإعادة التدوير للقطع المستهلكة من قبل بإعادة صياغتها بشكل جديد وعصري بإضافة روح فنية جديدة.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ عايدة كامل

يحل اليوم السبت 7 سبتمبر ذكرى وفاة الفنانة عايدة كامل، والتي تميزت بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لها. 

 

نشأة عايدة كامل

 

ولدت عايدة كامل يوم 22 من شهر سبتمبر عام 1931 بالقاهرة، وتزوجت من الفنان الراحل محمود عزمى وأنجبت منه الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة الحالى.

 

التحقت بالجامعة ودرست العمل بالإذاعى وحصلت على درجة البكالوريوس فى التقديم الإذاعى، ثم التحقت بالمعهد العالي للتمثيل، ثم اتجهت مطلع الخمسينيات إلى التمثيل من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية.

 

ظهرت موهبتها الفنية من خلال المسرح المدرسى، ثم اكتشفها الفنان حسين فياض فقدمها في عدد من برامج الأطفال مثل البرنامج الشهير "بابا شارو"، واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الاذاعية.

أبرز أعمال الفنية لـ عايدة كامل

 

قدمت ما يقرب من 120 عملًا فنيًا بين التلفزيون والسينما والإذاعة وتعاونت فيها مع العديد من النجوم الكبار مثل اسماعيل ياسين ومحمد فوزى وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم.

 

من أبرز أفلامها "ست الحسن"، "ورد الغرام"، "لحن الخلود"، "نت الهوى"، "رقصة الوادع"، "حدث ذات ليلة"، "موعد مع المجهول"، "اسماعيل ياسين فى الطيران"، "حدث ذات ليلة"، "الانثى والذئاب" و"اسكندرية ليه".

 

ونجحت في تكوين جماهيرية واسعة من خلال أعمالها الدرامية التلفزيونية أبرزها "هوانم جاردن ستى"، "اللص الذى أحبه"، "القضاء في الإسلام"، "بين القصرين"، "قصر الشوق"، "رفاعة الطهطاوى".

 

أما فى الاذاعة فقدمت مسلسلات "الحب كدة"، "شىء من الخطر"، "حبيبى خذ بيدى"، "الدجال"، "ابن البرق"، "الفارس الأسود"، "كلاب الحراسة"، "الصديق والطريق".

 

كرمها وزير الثقافة السابق حلمي النمنم وخالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافى والمخرج محمد الخولى رئيس المركز القومى للمسرح، فى عام 2017 بمسرح الهناجر.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ عايدة كامل
  • فنانة مصرية تقاضي "تيك توكر" شهير.. ما القصة؟
  • فنانة مصرية تهاجم محمد رمضان
  • جوني ديب بـ "نيولوك" وأسنان جديدة بعد شائعات ارتباطه بعارضة أزياء
  • سباق الموسيقى..اركض 5 كلم في ميدان وسط أجوء البهجة والمتعة
  • خطوات التسجيل فى تنسيق الدبلومات الفنية
  • مقتل اثنين من عمال قطع الأشجار بالسهام في اشتباك مع مجموعة من السكان الأصليين المعزولين في الأمازون
  • «ساعته وتاريخه».. تفاصيل أحدث أعمال عمرو سلامة الفنية
  • الاحتفالية الثانية لـ " آر.إيه.تي.بي ديف للنقل كايرو بمبادرة "ازرع شجرة باسمك" داخل محطات قطار العاصمة
  • 4 خطوات للتسجيل في تنسيق الدبلومات الفنية 2024