التغيير: كمبالا – فتح الرحمن حمودة

شهد مقر المنظمة الإفريقية للحقوق والتنمية مساء أمس السبت احتفالية تدشين الطبعة الثانية من كتاب “سفر الروح.. حكايات إفريقية” للكاتب الدكتور عباس التيجاني بحضور عدد كبير من الأدباء والصحفيين والمثقفين السودانيين.

وتحدث التشكيلي والقاص فضيل أحمد عن الأدب الإفريقي الشعبي والتراثي، مشيرا إلى مراحل الصراع في الكتاببة الإفريقية بشكل عام والقصصية بشكل خاص، وقدم رؤية حول الشكل التقليدي للقصة الحديثة والتحديات التي تواجهها القصة في التراث الإفريقي وما يميزها عن غيرها.

وتناول الناقد والأكاديمي الدكتور آدم محمود خلال الحفل أثر الرحلات في سياق المناخ الإبداعي مشيرا إلى أن “سفر الروح” يفسر كيف يعيش الناس والصفات الاجتماعية للمجتمع بالإضافة إلى تطرقه لربط الثقافات السودانية بالأوغندية.

ويعتبر كتاب “سفر الروح” وثيقة مهمة لحكايات الدكتور عباس التجاني الإفريقية ورحلاته الأربعة عشرة في دول إفريقية بما فيها السودان نفسه الذي يعيد اكتشافه من خلال الكتابة الناقدة الذكية، حيث أشاد به عدد من الأدباء بالكتاب معتبرين أنه ياخذ القراء في رحلة مختلفة عن المعتاد في أدب الرحلات والصورة النمطية للأفلام الوثائقية عن القارة السمراء وشعوبها.

وفي مقدمة الكتاب كانت هناك شهادة للصحفي والروائي منصور الصويم قائلا إن السودانيين بدأوا للتو للتعرف على قارتهم الأم أفريقيا بعد اندلاع الحرب وذلك بعدما أجبرهم القتال العنيف على الفرار إلى دول الجوار، وأضاف “قراءة كتاب سفر الروح أظهر أن التعرف على أفريقيانا كان متاحا للجميع لو اطلع بعضنا على هذا الكتاب الفريد في أدب الرحلات”.

ومن جانبه قال الدكتور عباس التجاني لـ”التغيير” أن الفكرة الأساسية من الكتاب هو حوار الأنا والآخر وسؤال الهوية الغائب في السودان المتقسم ما بين مجموعة من الهويات المختلفة.

وأوضح عباس أن الكتاب يهدف إلى النظر وللاختلاف بطريقة مختلفة محاولا فتح نافذة للحوار والتبادل الثقافي مع مجموعات اجتماعية مختلفة جدا.

وتوقع عباس أن تفتح الطبعة الثانية من الكتاب نافذة لتوسيع رحلات مختلفة بعد ما عانى السودان من حرب طاحنة معبرا عن امله في أن تكون هذه الحرب آخر الحروب، مشددا على أهمية التعافي من خلال الكتابة وفتح حوار بين السودانيين حول أسئلة تحتاج إلى إجابات في المستقبل.

وتناول “سفر الروح” إشكالية الهوية السودانية معالجا هذه أصل الأزمة تحديدا في الهوامش بجانب عدة قضايا أخرى تطرقت إليها نصوص الكتاب.

وأعرب محمد الطيب أحد المشاركين في حفل التدشين في حديثه لـ”التغيير” عن إعجابه بالكتاب معتبرا أنه وفر له وسيلة لاكتشاف القارة الإفريقية ومساحة للتعرف على ثقافات شعوب تتشابه بثقافتها عن طريق ممارستها للحياة والمعيشة اليومية .

وتخلل الحفل توقيع الكاتب للجمهور على مجموعة من كتب التدشين كما صاحبت البرنامج فقرات غنائية بمشاركة المبدعة آلاء الشريف والشاب وضاح وآخرين من المبدعيين.

وحاول الكتاب في نسخته الأولى إلى استكشاف الإنسان في أفريقيا وفهمه مع إعادة الصلة بين الشعوب الإفريقية إلى جانب تناول حكايات من دول إفريقية متعددة مثل تنزانيا وأوغندا والسودان ورواندا وغيرها من الدول الإفريقية.

وكان قد تم تدشين كتاب “سفر الروح” في نسخته الأولى قبيل إندلاع حرب 15 أبريل في عدد من المنتديات الثقافية داخل السودان بما في ذلك العاصمة الخرطوم ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.

 

 

 

 

 

الوسومأدب الرحلات سفر الروح.. حكايات أفريقية عباس التيجاني

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أدب الرحلات

إقرأ أيضاً:

السمات اللسانية ذات الأولوية في الخطب المولوية.. كتاب جديد لياسين زريعة

بتزامن مع الاحتفال بعيد العرش،أصدر الدكتور ياسين ازريعة كتابه الجديد بعنوان: بلاغة الإيجاز و فصاحة الإنجاز؛ السمات اللسانية ذات الأولوية في الخطب المولوية.
الكتاب،المتضمن ل500 صفحة، هو ثمرة أبحاث في مجالي علم السياسة، وتحليل الخطاب، وقد اعتمد على عدد كبير من الخطب الملكية التي كانت موضوع تحليل ،قدم خلاصاته في شكل أرقام و بيانات و خطاطات.
الدكتور ياسين ازريعة قارن بين الخطب الملكية، والخطاب السياسي السائد في المشهدين الحزبي و النقابي،خاصة في أزمنة الانتخابات.

يقول الكاتب: وانسجاما مع العنوان الفرعي للكتاب، (محور بلاغة الإيجاز وفصاحة الإنجاز)، ذهب مسار التحليل  في اتجاه الحديث عن “بلاغة الخطاب المولوي من خلال توصيف محددات الإيجاز والقوة الإنجازية للأفعال الكلامية، وتم تعقب القوة الإنجازية للأفعال للوقوف على الإدراك الملكي لمفهوم الأفعال اللغوية المباشرة وغير المباشرة، وتقويته للعناصر اللغوية وغير اللغوية أيضا، كما وردت مُتضمَّنة في أسلوب التوكيد والمؤكدات وسلطات جلالته التكلمية، والحُكمية والحاكمية والتوجيهية والتبليغية التي تجعل لمنطوقه هِبة وقوة مستمدتان من منزلة المؤسسة الملكية”.

 

كلمات دلالية ياسين زريعة

مقالات مشابهة

  • «مخاطر الإلحاد على الشباب وكيفية مواجهته» ندوة توعوية بالغربية
  • تدشين محطة رصد ملوثات الهواء بمستشفى حميات بيلا بكفر الشيخ
  • أوقاف أسيوط تواصل الاختبارات الشفوية  للراغبين والراغبات في الحصول على كارنيه محفظ  
  • السمات اللسانية ذات الأولوية في الخطب المولوية.. كتاب جديد لياسين زريعة
  • كتاب الماء معجم طبي لغوي ألفه عبدالله بن محمد الأزدي
  • مجدي يعقوب عن إنشاء مركز باسمه برواندا: يبرز التعاون بين مصر والدول الإفريقية
  • حكايات أفلامنا كتاب جديد لناجي فوزي ضمن سلسلة آفاق السينما
  • قصور الثقافة تصدر كتاب «حكايات أفلامنا» ضمن سلسلة آفاق السينما
  • النموذج الفلسطيني الانتفاضي.. مدخل تفسيري لأبعاد طوفان الأقصى.. كتاب جديد
  • الزراعة تعلن افتتاح البرنامج التدريبي لأبحاث الأرز بمشاركة إفريقية