القاهرة - رويترز

قال قيادي كبير في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأحد إن الحركة لم تنسحب من محادثات وقف إطلاق النار بعد الهجمات الإسرائيلية القاتلة أمس في قطاع غزة.

وأضاف عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان أن ما ورد في بعض وسائل الإعلام "عن قرار لدى حركة حماس بوقف المفاوضات، ردا على مجزرة المواصي غرب خان يونس، لا أساس له من الصحة".

واتهم الرشق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحاولة عرقلة جهود الوسطاء العرب والولايات المتحدة الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال إن التصعيد في الهجمات من جانب نتنياهو والحكومة الإسرائيلية يهدف إلى إحباط الجهود الرامية لإنهاء الصراع.

وجاء في البيان "هذا التصعيد النازي ضد شعبنا من قبل نتنياهو وحكومته النازية، أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان على شعبنا، وهو ما أصبح واضحا لدى الجميع".

وكان مصدران أمنيان مصريان مطلعان على محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة والقاهرة قالا أمس السبت إن المفاوضات توقفت بعد ثلاثة أيام من المحادثات المكثفة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن عدم مشاركتها .. من سيحضر مفاوضات الدوحة؟

سرايا - وسط الاستعدادات لانطلاق مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، أعلن مسؤول في حركة "حماس" أن الحركة لن تكون جزءا من المفاوضات غدا سواء في الدوحة أو القاهرة.

وقال موقع "أكسيوس" الأميركي إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز سيشارك غدا الخميس على رأس الفريق الأميركي بالجولة الأخيرة من المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة، حول اتفاق رهائن غزة ووقف إطلاق النار.

وأوضح الموقع أنه سيشارك في الاجتماع أيضا رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني ورئيسي الموساد والمخابرات المصرية، مبينا أن حماس أوضحت أن ممثليها لن يشاركوا بمحادثات الخميس وسيلتقون الوسطاء بعد الحصول على تحديث.

وأعلن عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" كمال أبو عون في حديث لوكالة "شهاب" أن "الحركة لن تكون جزءا من المفاوضات غدا سواء في الدوحة أو القاهرة.


وقال مسؤول أميركي لـ"أكسيوس" في وقت سابق: "ستستأنف المفاوضات يوم الخميس. ولا نتوقع التوصل إلى اتفاق يوم الخميس. هذه البداية وليست النهاية. هناك حاجة ملحة لإعادة هذه العملية إلى مسارها الصحيح".

وأشار إلى أنه "لا تزال هناك فجوات بين إسرائيل وحماس بشأن العديد من القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار وأن الجانبين يتخذان مواقف متشددة بشأنها"، جازما أن "الفجوات المتبقية يمكن سدها وليس لدينا وقت لنضيعه".


مقالات مشابهة

  • أربعة أسئلة حول مفاوضات الخميس لوقف إطلاق النار في غزة
  • أميركا وقطر تحذران من تقويض الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • المونيتور : قطر تستضيف محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • الخميس الحاسم!.. الدوحة تستضيف جولة حساسة من المفاوضات وسط مساعٍ دولية لتجنيب الشرق الأوسط مزيدًا من التصعيد
  • مواقف الساعات الأخيرة قبل محادثات الدوحة بشأن غزة
  • حماس تعلن عدم مشاركتها .. من سيحضر مفاوضات الدوحة؟
  • البيت الأبيض يدعو إسرائيل وحماس للانخراط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • شروط نتنياهو الثلاثة تشكل عقبة في مفاوضات غزة
  • هل ستشارك حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة؟.. مصدر يرد
  • ضغوط على الاحتلال تسبق محادثات الخميس.. وحماس تؤكد “كذب” نتنياهو