كتب- محمد نصار:

تواصل الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، أعمال تنفيذ مشروع كوبري خور مايو، والذي يعد أعلى كوبري في مصر بارتفاع يصل إلى 80 مترًا في بعض الأعمدة.

ويُنفذ الكوبري ضمن مشروع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع من العين السخنة إلى مدينة العلمين ومرسى مطروح.

ويربط الكوبري بين ضفتين جبليتين تفصلهما مجرى سيل رئيسي في منطقة مايو، لتسهيل مرور القطار السريع بينهما.

ويتكون الكوبري من 9 محاور، ويمتد بطول إجمالي يبلغ 550 مترًا وبعرض يبلغ 14 مترًا، ويعتبر الأعلى في مصر، حيث يتكون من محورين بارتفاع 80 مترًا لكل محور، وباقي المحاور بارتفاعات متدرجة على أسطح الجبلين.

وتنفذ الهيئة العامة للطرق والكباري، الهيكل العلوي للكوبري، باستخدام نظام العربات المتحركة على ارتفاع 8 أمتار فوق سطح الأرض، وعلى ارتفاع يبلغ 80 مترًا، على طول يبلغ 340 مترًا.

ويتضمن المشروع تنفيذ 3 محاور من الباكيات المعدنية، طول كل منها 60 مترًا، بوزن إجمالي 2250 طنًا، باستخدام نظام deck pushing.

اقرأ أيضًا:

ما موعد بدء العام الدراسي الجديد في كافة المدارس؟

بسبب "الأهلي وبيراميدز".. حقيقة إيقاف أيمن الكاشف معلق أون سبورت

هيئة الدواء للمواطنين: توقفوا عن تخزين الأدوية.. وهذه المخاطر المحتملة

بعد انخفاضها ٣٠ جنيهًا.. هل ستعاود أسعار الدواجن ارتفاعها من جديد؟

على عهدة الحكومة الجديدة.. تعرف على موعد انتهاء قطع الكهرباء نهائيًا

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الهيئة العامة للطرق والكباري أعلى كوبري في مصر شبكة القطار الكهربائي العين السخنة مرسى مطروح

إقرأ أيضاً:

مجنونة يا طماطم "الوفد" ترصد أسباب ارتفاعها في الأسواق

شهدت الأسواق بمحافظة الاسكندرية ارتفاع كبير في سعر الطماطم  خلال الأيام الماضية الذى اصبح يعادل سعر كيلو المانجو بالأسواق 

مما أثار العديد من التساؤلات والتكهنات حول الأسباب الرئيسية لهذه القفزة الكبيرة في الأسعار، والتوقيت المتوقع لعودة الأمور إلى نصابها الصحيح والطبيعي، حيث وصل سعر الكيلو 25 جنيها وذلك بسبب تأثر المحصول بالتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة حيث تسببت الموجة الحارة فى أضرار كبيرة فى زراعات الطماطم  بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة، مما قلص المساحة المنزرعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في إرتفاع الأسعار على المستهلكين.

 

رصدت "الوفد"  اسباب ارتفاع محصول الطماطم ومعاناة المزارعين 

 

" التغيرات المناخية "

قال  طارق صلاح  مهندس زراعى يعد محصول الطماطم واحد من المحاصيل الاستراتيجية، التي تتطلب وعيًا وإدراكًا كبيرًا من المزارعين، بأهم التوصيات الفنية والإرشادية الواردة بشأن هذا المحصول، قبل اتخاذ القرار والشروع في الزراعة، وأن الموجة الحارة التى ضربت البلاد خلال الشهور الماضية كان لها تأثير كبير على الأسعار والإنتاج الزراعى، مما أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج  وارتفاع سعر كيلو الطماطم ليصل إلى 25 جنيهًا للكيلو، ومن المعروف أن محصول الطماطم من المحاصيل غير قابلة للتخزين وسريعة التلف، كما أن منتجات الطماطم التى تعرض فى أوقات ارتفاع الأسعار تكون من إنتاج الصوب الزراعية وتكلفة إنتاجها مضاعفة وأكبر من تكاليف الزراعة العادية وهذا يفسر ارتفاع أسعار الطماطم فى أوقات نهاية العروات.واضاف تزرع مصر نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في 3 عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية ويصل إجمالى الإنتاج إلى 7.5 مليون طن كل عام عام.

" هلاك المحاصيل "

قال عمرو سعيد مزارع نحن نعيش حالة من عدم الاطمئنان والخوف على مزارعنا الصيفية  بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أرقام غير مسبوقة، خاصة في شهر مايو الجاري وهو بداية النمو الخضري للفاكهة و زراعات القطن والذرة، فضلًا عن باقي المزروعات.

وأضاف أن الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا، تؤثر بشكل سلبي على العديد من المحاصيل، منها الطماطم، والكنتالوب، والفلفل، حيث تحتاج هذه الزراعات المنزرعة بنظام التنقيط، إلى الرى اليومي، أما بالنسبة لأشجار المانجو والزيتون، فتحتاج الري كل 48 ساعة، خاصة أن الموجة الحارة ستؤدي إلى هلاك محاصيل المانجو والزيتون بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 50%.واكد ارتفاع الحرارة الشديدة بجانب ارتفاع الاسمدة تسبب فى القضاء على محصول الطماطم 

وطالب مزارعى الطماطم بضرورة النظر بجدية فى وضع خطة زراعية محكمة مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة والاهتمام بإتاحة المعلومات الزراعيه اللازمه لمزارعى الطماطم حتى لا تتكرر أزمة جنون أسعار الطماطم.

" العروات "

قال الدكتور أحمد علي الصغير – الباحث بالمركز القومي للبحوث الزراعية تعتبر الطماطم من أحد الحاصلات الاستراتيجية التي لا غنى عنها، موضحًا أنها تمثل أحد ركائز النظام الغذائي اليومي، لكافة الشرائح الاجتماعية، لا فرق في ذلك بين غني أو فقير.   ودلل “الصغير” على أهمية محصول الطماطم، والتي تؤكد مكانته المرموقة بين سائر محاصيل الخضر الأخرى، حيث يأتي في المرتبة الأولى محليًا، فيما يحتل المركز الثاني عالميًا خلف البطاطس.   وأوضح أستاذ المركز القومي للبحوث أنه برغم التحديات التي تفرضها زراعة محصول الطماطم، إلا أنه يفرض نفسه بقوة على قائمة صادرات الخضر المصرية، علاوة على دخوله في العديد من الصناعات الغذائية.   معيار نجاح المزارعين أكد أن نجاح المزارعين في العبور بموسم محصول الطماطم بسلام، يدل على مدى الخبرة التي يتمتعون بها، ويتيح لهم النجاح في زراعة أي صنف آخر.   وأشار إلى أن محصول الطماطم يحتاج لإجراء عدة معاملات تختلف باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها، ما يفرض على المزارعين التعامل معه بوعي تام، وتطبيق كافة التوصيات الواردة بشأنه على النحو الأمثل، لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.   ولفت “الصغير” إلى مدى براعة المزارع المصري، وتفوقه الذي يفرض نفسه على الجميع، والتي مهدت له زراعة محصول الطماطم في 5 عروات، على عكس الشائع بأغلب دول العالم، والتي توقف عند ثلاث عروات فقط. 

واوضح ان ارتفاع أسعار تداول الطماطم له  عدة أسباب في مقدمتها الفواصل الزمنية بين العروات، بالإضافة إلى العوامل الطبيعية الخارجية، التي تؤثر بالسلب على حجم الإنتاجية كـ”ارتفاع وانخفاض” درجات الحرارة، وتقلبات الطقس الحادة، الناجمة عن التغيرات المناخية.  وأوضح أن الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، يؤدي لتساقط الزهر بنسب كبيرة جدًا، ما يعوق إتمام مرحلة العقد على النحو المأمول، ما يؤدي لانخفاض حجم الإنتاجية والمعروض بالأسواق، والأمر عينه عند تجاوز درجات الحرارة لحدود الـ35 مئوية، والتي يترتب عليها العديد من المشاكل، وكلاهما يحرك مؤشر الأسعار بشكل يفوق الحدود المتعارف عليها في الأحوال العادية.

" تلف محصول الطماطم"

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن سبب ارتفاع أسعار الطماطم يرجع لعدة أسباب أولها ارتفاع درجات الحرارة بقيم كبيرة للغاية خلال موسم الصيف الحالي 2024.

وأضاف "أبو صدام" أن الموجات الحارة تسببت في تلف جزء كبير من المحصول المزروع، موضحًا أن مساحة الأرض المزروعة من الطماطم خلال العروة الحالية 150 ألف فدان في حين أن احتياجاتنا المحلية تتطلب زراعة 200 ألف فدان أي بنقص 50 ألف فدان.

وتابع: "نتوقع تراجع أسعار الطماطم بنسبة 50% مطلع أكتوبر المقبل مع بداية العروة الجديدة".وكانت أسعار الطماطم قد شهد ارتفاعا بمختلف أسواق الجمهورية ووصل سعر الكيلو منها في بعض المناطق لـ 25 جنيه للكيلو.

واضاف كما ان ازمة الأسمدة تشعل أسعار الخضراوات في مصر، تشهد الأسواق المحلية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الخضراوات الأساسية، حيث تصدرت الطماطم والخيار والكوسة والبطاطس والفلفل والبصل قائمة المحاصيل التي شهدت زيادة في الأسعار.

يأتي هذا الارتفاع في الأسعار تزامنًا مع تراجع إنتاج هذه المحاصيل وقلة المساحات المزروعة منها، بسبب التحديات والتكاليف المرتفعة التي تواجهها الزراعة.وارتفعت أسعار الأسمدة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى زيادة التكاليف على المزارعين. ونتيجة لذلك، أصبح من الصعب على المزارعين الاستمرار في زراعة المحاصيل الأساسية بتكاليف معقولة مما تسبب ان  . العديد من المزارعين تراجعوا عن زراعة هذه المحاصيل وفضلوا زراعة محاصيل أخرى أقل تكلفة.

يدكر أن صادرات مصر من الطماطم احتلت المركز السابع بكمية بلغت 37 ألفاً و410 أطنان من إجمالي الصادرات الزراعية التي تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليونًا و140 ألفاً و405 دولارات عن نفس الفترة من العام الماضي حيث شهدت صادرات مصر الزراعية طفرة كبيرة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة والتى ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، بالإضافة إلى فائض في التصدير الذي يدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

 

 

مقالات مشابهة

  • عبر نظام نور.. طريقة نقل الطالب من مدرسة لأخرى
  • استجابة للوفد.. محافظ القليوبية يوجه بإنشاء كوبري مشاة أمام موقف بنها
  • محافظ القليوبية: إنشاء كوبري مشاه أمام موقف بنها يربط البر الشرقي بالبر الغربي
  • النقل تعلن استكمال تحري التربة والمسح الطوبوغرافي والخط السككي لمشروع طريق التنمية
  • مصدر حكومي: إجمالي عدد المواد المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي 6 مواد
  • التسليم قريبًا.. 21 صورة ترصد مشروع إسكان حضاري يضم 256 شقة ومدرسة بالجيزة
  • رواتب تصل لـ7500 جنيه.. 13 صورة ترصد تفاصيل فرص عمل في القاهرة
  • «النقل» تنشر أحدث تصوير جوي لكوبري أعلى مزلقان السيل بمحافظة أسوان
  • مجنونة يا طماطم "الوفد" ترصد أسباب ارتفاعها في الأسواق
  • الليلة تصل لـ190 ألف جنيه.. 33 صورة ترصد أحد أغلى شاليهات الغردقة