شبكة انباء العراق:
2024-08-14@22:29:22 GMT

نحن الذين هزمنا أنفسنا

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

مرت علينا عقود من السنين كنا كل يوم نعتقد بأن غداً سيكون أجمل. ومازلنا نعتقد انه سوف يكون الأجمل والأفضل. لكنهم جعلونا ننسى المستقبل، ونتكلم كل يوم عن أسعار الرز والخبز، وعن جداول قطع التيار الكهربائي في توقيتات القطع المبرمج. جعلونا نتحدث عن فوائد البطيخ، وعن بائع الماء RO، وبائع قوالب الثلج، وبائع غاز المطابخ، ونسينا الذين باعونا.

الذين لا يتذكروننا إلا في الأيام التي تسبق الانتخابات. .
لن تتغير حياتنا النمطية بانتخابات نزيهة، ولا برئيس عادل، ولا بمسؤول أمين، ومعالج ناصح، وفلاح بريء، ومعلم فاضل، ورجل امن ودود، وعسكري غيور، وإداري خدوم. نحن بكل بساطة بحاجة إلى مواطن على قدر كافٍ من الوعي. . لقد سقطت هيبة الأب في البيت، وهيبة الشيخ في المسجد، والراهب في الكنيسة، والمعلم في المدرسة، والكبير في العائلة، وربما سقط المجتمع كله. . سألوا سقراط: ما هو المستحيل ؟. فقال: إقناع الجاهل بالحقيقة. . فالطيور التي تولد في الأقفاص تعتقد ان الطيران جريمة. علما ان اغلب صفات الإنسان وراثية، إلا النفاق والاستحمار والاستغباء فهي مجهودات ذاتية ومواقف فردية. .
تقول أحلام مستغانمي، وهي كاتبة وروائية جزائرية: (لا أعرف أمة غير العرب تكفلت بتحقيق أمنيات أعدائها، وخاضت الحروب نيابة عنهم، وأعادت أوطانها نصف قرن إلى الوراء، وما زالت تموّل خرابها، وتقتل وتذبح أبناءها بخناجرها، كي ينعم أعداؤها بالأمان). .
سبعة ملايين يهودي بلا نفط يحكمون العالم، ومليار ونصف مسلم يعيشون على بحار من النفط، يعانون الفقر والبطالة والمرض والتخلف. .
عندما دافعت أوكرانيا عن أرضها، هرع العرب لتأييدها والوقوف معها ودعمها، ووصفوا بطولات جيشها بالأسطورية. وعندما قررت غزة الدفاع عن أرضها، غضبت منها الحكومات العربية، ووصفها بعض الدعاة بالإرهاب، وسارع السيسي وملك الأردن لدعم الاحتلال لوجستيا بتفعيل سلاسل التوريد وتشغيل جسور النقل البري والبحري. وأبدعوا في حصارها وتضييق الخناق عليها. .
ختاماً: (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله). قانون سماوي، وقاعدة ربانية لا تتبدل، فكل من مكر سيعود مكره عليه، وسينقلب عليه ويرتد ضده، لأن الله جل شأنه. أخبرنا وخبره الحق المبين: أن المكر السيء لا يحيق إلا بصاحبه، ولا ينقلب إلا على أهله. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

أمين عام اتحاد المؤرخين العرب يهنئ بن حبتور

حيث عبر المشهداني في البرقية عن تهانيه باسمه و المؤرخين العرب على امتداد ساحة الوطن العربي ومباركتهم للدكتور بن حبتور بهذا التعيين الذي اعتبره تقديرًا لدوره التاريخي الفاعل و المهم في الصمود والثبات في مرحلة من أصعب المراحل التاريخية العصيبة التي مر بها اليمن وكذا تأكيدا لمكانته العلمية .

ودعا الله أن يبارك للدكتور بن حبتور في عمله و حكمته و إيمانه العميق بعظمة اليمن ، و لوطننا اليمني المزيد من الثبات و العمل الدؤوب من أجل أن يرتقي إلى مكانته العظيمة التي أرادها الله له في تاريخ الأمة العربية والإسلامية و العالم الحر الشريف و النصر على المعتدين .

وعبر الدكتور بن حبتور ، في برقية شكر جوابية على التهنئة ، عن الشكر و الامتنان للدكتور المشهداني و كافة المؤرخين العرب على التهنئة الأخوية الصادقة .. سائلا الله العون و النجاح الدائم للدكتور المشهداني و كافة المؤرخين العرب في مهمتهم التوثيقية و التاريخية و القومية إزاء تاريخ الأمة و تراثها الحضاري العريق .

 

مقالات مشابهة

  • معركة السلام المؤلمة بين العرب والصهاينة
  • لماذا يخسر 99% من المتداولين العرب في البورصات العالمية؟
  • ذكرى وأطماع!!
  • رفيعة غباش: العصابات الصهيونية تمارس التطهير العرقي منذ عام 48 والمقاومة تدافع عن أرضها
  • أدعية ووسائل رفع البلاء أثناء الزلزال: كيف نحمي أنفسنا بذكر الله
  • في حب التتار «2»
  • السلولية التي قد تحكم العالم
  • «تسقط القومية»!
  • الجزيرة نت تحاور الأب الروحي للباحثين العرب في ماليزيا
  • أمين عام اتحاد المؤرخين العرب يهنئ بن حبتور