كشفت دراسة رائدة عن أنّ التحول إلى نظام غني بالدهون النباتية غير المشبعة، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تكوين الدهون في الدم.
الدراسة التي نشرت في دورية “نيتشر ميدسين”، وأجراها باحثون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا والمعهد الألماني للتغذية البشرية ومؤسسات أخرى، أكدت أن النظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض طويلة الأمد مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.


نظام نباتي + حمية البحر المتوسط = خسارة الوزن وحماية القلب
وتسلط الدراسة التي أجراها كليمنس ويتنبيشر من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا الضوء على الفوائد الصحية للأنظمة الغذائية الغنية بالدهون النباتية غير المشبعة، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط.
ويشير ويتنبيشر إلى أن “دراستنا تؤكد بمزيد من اليقين الفوائد الصحية لنظام غذائي غني بالدهون النباتية غير المشبعة ويمكن أن تساعد في تقديم المشورة الغذائية المستهدفة لأولئك الذين سيستفيدون أكثر من تغيير عاداتهم الغذائية”.
ودعت منظمة الصحة العالمية (WHO) منذ فترة طويلة إلى استبدال الدهون المشبعة بالدهون النباتية غير المشبعة لتقليل مخاطر أمراض القلب، ومع ذلك، فإن درجة يقين هذه المبادئ التوجيهية كانت معتدلة بسبب القيود في الدراسات السابقة.
وتتجاوز الدراسة الجديدة هذه القيود باستخدام طريقة تسمى علم الدهون، والتي توفر قياسات مفصلة للدهون في الدم، مما يسمح بوجود صلة مباشرة بين النظام الغذائي ومخاطر الأمراض.
وشمل جزء من البحث دراسة التدخل الغذائي في جامعة ريدينغ بالمملكة المتحدة، حيث اتبع 113 مشاركًا إما نظاما غذائيا غنيا بالدهون الحيوانية المشبعة أو نظاما غنيا بالدهون النباتية غير المشبعة لمدة 16 أسبوعا، وتم تحليل عينات الدم لتحديد جزيئات الدهون المحددة التي تعكس الأنظمة الغذائية المختلفة.
ويوضح فابيان إيشيلمان من المعهد الألماني للتغذية البشرية، المؤلف الأول للدراسة: “لقد لخصنا التأثيرات على نسبة الدهون في الدم من خلال درجة الدهون المتعددة، والتي تشير نسبها المرتفعة إلى مستوى صحي من الدهون في الدم، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تناول كميات كبيرة من الدهون النباتية غير المشبعة وانخفاض تناول الدهون الحيوانية المشبعة”.
وجدت الدراسة أن المشاركين الذين لديهم مستوى أعلى من درجة الدهون المتعددة، مما يشير إلى تكوين مفيد للدهون الغذائية، كان لديهم خطر أقل بشكل كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ويخلص ويتنبيشر إلى أن “النظام الغذائي معقد للغاية لدرجة أنه غالبا ما يكون من الصعب استخلاص أدلة قاطعة من دراسة واحدة، ويمكن لمنهجنا المتمثل في استخدام علم الدهون في الجمع بين دراسات التدخل والأنظمة الغذائية الخاضعة للرقابة العالية مع التتبع الصحي على المدى الطويل التغلب على القيود الحالية في أبحاث التغذية”.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدهون فی فی الدم

إقرأ أيضاً:

مستشفى القاسمي: تقنيات حديثة لـ «الرجفان الأذيني»

مريم بوخطامين (الشارقة) 
أعلن مستشفى القاسمي بالشارقة إحدى المنشآت الصحية التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، عن توفير أحدث التقنيات الطبية لتشخيص الرجفان الأذيني وعلاجه في وحدة كهرباء القلب بالمستشفى، والتي تهدف إلى الكشف المبكر عن أحد أكثر أمراض القلب شيوعاً، خاصةً بين كبار السن، ويُجرى الفحص عادة بها بطرق فحص القلب الشائعة، مثل تخطيط القلب العادي وتخطيط القلب المطول، حيث تعتبر هذه إحدى الطرق التقليدية التي قد لا تتمكن من تشخيص المرض بالشكل الدقيق، وذلك نظراً لطبيعة النوبات التي قد تطول أو تقصر، ثم تنتهي، مما دفع المستشفى لتبني تقنيات حديثة للتشخيص.

وأكد الدكتور عارف النورياني، مدير مستشفى القاسمي بالشارقة لـ«الاتحاد» التزام المستشفى بتبني أحدث التقنيات والخدمات الطبية المتطورة في مجال صحة القلب، مشيراً إلى أن تبني أحدث التقنيات لفحص الرجفان الأذيني وعلاجه يسهم في تعزيز القدرة على الكشف المبكر والعلاج الفعال لهذا الاختلال، وبالتالي تحسين جودة حياة المرضى، مشيداً بتضافر جهود الطواقم الطبية والإمكانيات عالية الجودة التي توفرها المؤسسة في جميع منشآتها الصحية، بما يعكس الالتزام بتطوير خدماتها، وتقديم الرعاية الصحية المثلى لمتعامليها. 

أخبار ذات صلة سلطان القاسمي يدرج فئة 45 عاماً فما فوق ضمن التأمين الصحي 7 ميداليات لـ «فتيات الشارقة» في «الإمارات للشطرنج»

معدلات الإصابة
وأوضح الدكتور محمد مجدي، رئيس وحدة كهرباء وفسيولوجيا القلب بمستشفى القاسمي، أن الرجفان الأذيني يعد من الأسباب الرئيسية لحدوث السكتات الدماغية والوفاة، مع تقديرات تشير إلى إصابة ما لا يقل عن 33.5 مليون شخص حول العالم بهذا المرض، مشيراً إلى وجود ارتفاع في متوسط العمر المتوقع للإصابة بحالة الرجفان الأذيني، وارتفاع معدلات الإصابة بعوامل الخطر مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يؤكد أهمية الالتزام بالفحص الدوري لدوره في تقليل مخاطر الوفاة والإصابة بالسكتة الدماغية وقصور القلب بين المصابين.
تقنيات متميزة للتشخيص
يوفر المستشفى تقنياتٍ متطورة لفحص الرجفان الأذيني، تشمل جهاز تسجيل الأحداث القلبية الذي يراقب نبض المريض على مدار 24 ساعة من منزله، ويمكنه تسجيل تخطيط القلب حتى 30 يوماً، كما تتوفر خدمة تركيب شريحة مراقبة القلب تحت الجلد، التي تتميز بعمر افتراضي ممتد حتى 3 سنوات، وتتيح متابعة دقيقة لحالة المريض في عيادة متابعة الأجهزة القلبية.
800 مستفيد سنوياً 
وأسهمت التقنيات الحديثة في مستشفى القاسمي في تشخيص واكتشاف عدد كبير من حالات الرجفان الأذيني وعلاجها، لا سيما منذ تطبيق جهاز تسجيل الأحداث القلبية وربط الجهاز بالمستشفى من خلال الاتصال المباشر وذلك منذ أكثر من عامين، حيث تم تركيب الجهاز منذ ذلك الحين لأكثر من 800 مريض سنوياً، الأمر الذي أتاح اتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة في الوقت المناسب، سواء عن طريق العلاج الدوائي، أو القسطرة القلبية، أو الكي.
علاج الرجفان الأذيني بالكي
أما على مستوى العلاج، فسيقوم مركز القلب بالمستشفى هذا العام بإدخال أحدث تقنية في العالم لعلاج الرجفان الأذيني بالكي، والتي تعتمد على تقنية كي البؤرة عن طريق الصدمة أو التنبيض الكهربائي، إلى جانب التقنيات العلاجية المختلفة المتوفرة لكي الرجفان الأذيني عن طريق القسطرة، سواء عن طريق الكي بالتبريد أو الكي بالتردد الحراري.
فحص 
تجدر الإشارة إلى أن إجراء فحص الرجفان الأذيني لا يتطلب أي شروط أو أعمار معينة، حيث تعتمد الفحوص على ما قد يعاني منه المريض، علماً بأنه تزداد فرصة الإصابة بالمرض مع التقدم في السن، مما يجعل الفحص الاستباقي مهماً، خاصةً لكبار السن، وتستمر مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية في توفير أحدث التقنيات والخدمات الطبية المتقدمة في مجال أمراض القلب، وذلك في إطار العديد من الجهود التي تقودها المؤسسة ودورها المحوري في دعم مركز القلب بمستشفى القاسمي بالشارقة، من خلال تزويده بأحدث الأجهزة والتكنولوجيا لضمان تقديم الرعاية الصحية المثلى للمرضى.

مقالات مشابهة

  • الكاكاو وفوائده الصحية.. من تحسين المزاج إلى تعزيز صحة القلب
  • الدهون النباتية تفلل خطر الوفاة بأمراض القلب
  • خطوات أساسية لتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض
  • مستشفى القاسمي: تقنيات حديثة لـ «الرجفان الأذيني»
  • ملعقتان صغيرتان من الملح يوميًا يدمران القلب
  • جمال شعبان يوجه نصائح مهمة بشأن الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم - (فيديو)
  • تناول الليمون يخفض ضغط الدم المرتفع
  • دراسة: اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى
  • أفضل ٤ أطعمة تنظم الكوليسترول في الدم.. ما علاقة التمارين الرياضية؟
  • فوائد غير متوقعة للبطاطس على صحة القلب