أنقرة (زمان التركية) – أعلنت وزارة الخارجية السورية أن تطبيع العلاقات مع تركيا مرهون بالعودة إلى وضع ما قبل عام 2011.

وأصدرت وزارة الخارجية السورية بيانًا بشأن “عملية تطبيع العلاقات مع تركيا”. وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، جاء البيان على النحو التالي:

“تود الجمهورية العربية السورية أن تذكّر بأنها لطالما ميّزت بوضوح بين الشعوب من جهة، وسياسات وممارسات الحكومات التي تضر بسوريا ودولها من جهة أخرى، وهذا ما أثبتته الوقائع والأحداث.

لقد آمنت الجمهورية العربية السورية على الدوام بأن مصالح الدول لا تقوم على الصراع أو العداوة بل على العلاقات السليمة بينها، وهذا ما أثبتته الوقائع والأحداث. وعلى هذا الأساس، كانت سورية على استعداد للتجاوب الإيجابي مع مختلف المبادرات الرامية إلى تحسين الأوضاع.

وفي ذات السياق فإن سورية أخذت علما بالمبادرات الرامية إلى تحسين العلاقات السورية التركية وترى أن نتائج هذه المبادرات ليست هدفا بالواسطة وإنما هي مسار هادف يستند إلى المعطيات الراهنة والمبادئ المحددة التي تحكم العلاقات بين البلدين والقائمة على احترام سيادتهما واستقلالهما ووحدة أراضيهما والتصدي لكل ما يهدد أمنهما واستقرارهما ويخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

وتؤكد الجمهورية العربية السورية على أن أي مبادرة في هذا الاتجاه يجب أن تكون مبنية على أسس واضحة من أجل تحقيق النتائج المرجوة منها كعودة العلاقات بين البلدين إلى مسارها الطبيعي، والأهم من ذلك انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية ومحاربة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط بل أمن تركيا أيضاً.

وتعرب الجمهورية العربية السورية عن امتنانها وتقديرها للدول الشقيقة والصديقة التي بذلت جهودا مخلصة لإعادة العلاقات السورية التركية إلى مسارها الطبيعي، مؤكدة أن تطبيع العلاقات بين البلدين مرهون بالعودة إلى ما كانت عليه قبل عام 2011 الذي هو أساس أمن وسلامة واستقرار البلدين”.

 

Tags: أنقرةاسطنبولالخارجية التركيةالخارجية السوريةتركيادمشقسوريا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول الخارجية التركية الخارجية السورية تركيا دمشق سوريا الجمهوریة العربیة السوریة تطبیع العلاقات

إقرأ أيضاً:

تركيا: تحييد 17 مسلحا من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تحييد 17 عنصرا من تنظيم حزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) في غارات جوية شمالي العراق.

وذكرت الوزارة في بيان أن القوات المسلحة التركية تواصل عملياتها شمالي العراق “دون انقطاع بهدف تأمين الحدود وإرساء الأمن والأمان بالمنطقة”، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

وأضاف البيان، “تم تحييد 17 إرهابيا من التنظيم الانفصالي في غارات بمنطقة عملية “المخلب – القفل”، مؤكدا مواصلة مكافحة الإرهاب “بكل حزم”.

وأطلق الجيش التركي يوم 17 نيسان/أبريل من عام 2022، عملية “المخلب ـ القفل” ضد معاقل حزب العمال الكردستاني” في مناطق متينا والزاب وأفشين ـ باسيان، وجبال قنديل وأسوس وكاكورك في شمال العراق ، التي يشن منها الحزب هجمات على الداخل التركي.

وأشار بيان وزارة الدفاع التركية أيضا إلى تحييد قواتها أربعة عناصر أخرى، من تنظيم وحدات حماية الشعب الكردية /حزب العمال الكردستاني بمنطقة عمليات درع الفرات، شمالي سوريا.

وبحسب الأناضول، نفذت القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري (المعارض) عدة عمليات عسكرية بشمال سوريا، من بينها “درع الفرات” عام 2016، و”غضن الزيتون” في 2018، و”نبع السلام” عام 2019 ضد تنظيمي “داعش” ووحدات حماية الشعب الكردي.

وتستخدم تركيا كلمة “تحييد” للإشارة إلى المسلحين الذين يتم قتلهم أو أسرهم أو إصابتهم من جانب القوات التركية.

ووفقا لبيانات تركية، تسبب “بي كيه كيه “في مقتل حوالي 40 ألف شخص (مدنيون وعسكريون) خلال أنشطته الانفصالية المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

المصدر د ب أ الوسومالعراق تركيا سوريا

مقالات مشابهة

  • حسابات الربح والتأثير.. لماذا تلعب تركيا أدوار الوساطة؟
  • بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات
  • سيلقي خطابا مهما.. الرئيس عباس يبدأ مساء اليوم زيارة رسمية إلى تركيا
  • تركيا تشارك في إخماد حرائق اليونان
  • مراهق ملثم يطعن خمسة أشخاص في تركيا و يبث هجومه على وسائل التواصل الاجتماعي
  • اعتقال شبكة تجسس في تركيا سرقت بيانات الآلاف حول العالم
  • تركيا تعتقل شبكة دولية للتجسس
  • تركيا: القبض على شبكة تجسس سيبراني باعت معلومات لمنظمات إرهابية
  • زلزال جديد يضرب سوريا بقوة 5.5 درجة
  • تركيا: تحييد 17 مسلحا من حزب العمال الكردستاني شمالي العراق