وصف الخبير السياسي الأميركي ستيفن سيملر الرصيف العائم الذي أنشأته إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على شاطئ قطاع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية بأنه "مسرحية متكاملة الأركان"، مؤكدا أنه فشل تماما في تحقيق هدفه.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال سيملر -وهو أحد مؤسسي معهد إصلاح السياسات الأمنية وهو مؤسسة بحثية أميركية غير حكومية- إن منظمات الإغاثة الإنسانية واجهت صعوبات كبيرة بإيصال المساعدات عبر هذا الرصيف، في حين فسدت كميات كبيرة أخرى منها جراء سوء التخزين.

وأوضح أن البنتاغون اكتفى بإنزال المساعدات الواصلة من قبرص الرومية على ساحل غزة عبر الرصيف العائم، دون أن يعبأ بحفظها، لتفسد كميات كبيرة منها جراء بقائها لفترات طويلة بالهواء الطلق تحت أشعة الشمس الحارقة.

واعتبر أن إدارة بايدن فضلت إشغال الرأي العام العالمي بمشروع الرصيف العائم، بينما تملك القدرة على إيقاف الحرب.

فشل كامل

وأكد الخبير السياسي أن الرصيف الأميركي فشل تماما في تحقيق أهدافه بإيصال المساعدات، مردفا أنه كان "مسرحية كاملة للفت نظر العالم عن الضغط على إسرائيل لتسهيل مرور المساعدات".

وشدد سيملر على أن إسرائيل هي المسؤولة بالكامل عن سوء الوضع الإنساني في غزة، بمساعدة الولايات المتحدة التي توفر القنابل لها.

إزالة الرصيف

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت الجمعة الماضي عزمها إزالة الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة بشكل نهائي، بسبب "سوء الأحوال الجوية"، ولأنه لم تعد هناك حاجة إليه لتوصيل المساعدات.

جدير بالذكر أن الرصيف تعرض لأضرار بسبب رياح وأمواج عاتية ضربته في 25 مايو/أيار الماضي، بعد نحو أسبوع من بدء تشغيله، لتتم إزالته لإجراء بعض الإصلاحات.

وفي 7 يونيو/حزيران الماضي، تمت إعادة تركيبه واستخدامه لنحو أسبوع ثم إزالته مرة أخرى بسبب سوء الأحوال الجوية في 14 من الشهر ذاته.

وبعد أيام، تمت إعادة تركيبه، لكن الأمواج العاتية أجبرت القوات الأميركية على إزالته للمرة الثالثة في 28 يونيو/حزيران الماضي، لتتم إعادة تركيبه مجددا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الرصیف العائم

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: الجيش الروسي صد أكثر من 20 هجوما وحيّد 9 آلاف جندي أوكراني في لوغانسك خلال أسبوع

سرايا - قال الخبير العسكري أندريه ماروتشكو لوكالة "تاس" إن الجيش الروسي، خلال الأسبوع الماضي، صد أكثر من 20 محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية لدخول أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتابع الخبير: "كذلك قامت القوات الروسية بتحييد أكثر من 9 آلاف جندي أوكراني ومرتزقة أجانب". وأشار الخبير إلى أن ذلك يأتي ضمن تحليل سير الدفاع الجوي على حدود جمهورية لوغانسك الشعبية خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 3-9 أغسطس، حيث صدت وحدات مجموعات الشمال والجنوب والغرب 23 هجوما مضادا للعدو، ولوحظ انخفاض كبير في نشاط العدو، فيما بلغت خسائر التشكيلات المسلحة الأوكرانية خلال الفترة المذكورة حوالي 9150 من المسلحين والمرتزقة الأجانب.

وأضاف ماروتشكو أن العسكريين الروس دمروا كذلك 19 دبابة، بما في ذلك اثنتان من طراز "ليوبارد"، و125 مدفعا ميدانيا، ومنظومتي إطلاق ذاتية الحركة لنظام الصواريخ المضادة للطائرات "بوك-إم1"، و20 محطة حربية إلكترونية ومضادة للبطاريات، و31 مستودع ذخيرة ميداني، و270 مركبة قتالية مختلفة للعدو.



مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ100 على التوالي
  • أول رد إسرائيلي على قصف حماس لتل أبيب وضواحيها بـ M90
  • موجة الحر الشديد تحصد أرواح أكثر من 47 ألف شخص في أوروبا العام الماضي
  • خبير أرصاد جوية يتحدث لـ«عين ليبيا» عن أمطار الكفرة.. ويطمئن: عادية ولامخاوف من كوارث كبيرة!
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ99 على التوالي
  • هاريس تتفوق على ترامب في استطلاعات الرأي لأول مرة.. والأخير يعلن 3 مناظرات
  • باريس.. زوجة نجم كرة سلة أميركي وطفله يتعرضون لاعتداء بسبب موكب ماكرون
  • خبير: تتويج الكرة المغربية في الأولمبياد مع فرنسا وإسبانيا له رمزية كبيرة
  • خبير عسكري: الجيش الروسي صد أكثر من 20 هجوما وحيّد 9 آلاف جندي أوكراني في لوغانسك خلال أسبوع
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ98 على التوالي