توصلت باكستان إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء للحصول على حزمة إنقاذ جديدة بقيمة 7 مليارات دولار في إطار تسهيلات الصندوق الممدد لمدة 3 سنوات.

يأتي ذلك بعد موافقة الحكومة الفدرالية في إسلام آباد قبل أسبوعين على الميزانية المالية الجديدة 2024-2025، والتي أبدت شريحة كبيرة من الشعب الباكستاني استياء منها لشمولها فرض ضرائب جديدة على بعض القطاعات.

ظروف نمو

وذكرت وزارة الإعلام الباكستانية أن البرنامج الجديد للصندوق يهدف إلى دعم جهود السلطات الباكستانية لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة الظروف لنمو اقتصادي أقوى وأكثر شمولا ومرونة، بما يشمل خطوات لتعزيز السياسة المالية والنقدية والإصلاحات لتوسيع القاعدة الضريبية، إذ يعتمد جزء من سياسة باكستان لتحقيق شروط صندوق النقد الدولي على زيادة إيرادات الضرائب.

ولا يزال البرنامج الجديد لصالح باكستان بحاجة إلى مصادقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إذ أشارت المؤسسة الدولة إلى أن البرنامج يجب أن يمكّن باكستان من "تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة الظروف لنمو أقوى وأكثر شمولا ومرونة".

وشدد صندوق النقد الدولي على أن استمرار الدعم المالي القوي من شركاء التنمية الباكستانية والشركاء الثنائيين سيكون أمرا بالغ الأهمية لتمكين البرنامج من تحقيق أهدافه.

من جهته، قال وزير المالية الباكستانية، محمد أورنجزيب خلال مؤتمر صحفي، إن الاتفاق الجديد الموقع مع صندوق النقد الدولي سيساعد على تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي، مؤكدا حاجة البلاد بموجب شروط الصندوق إلى ضمان الإصلاحات الهيكلية وتحقيق الاستدامة الذاتية في مجالات المالية العامة والطاقة والمؤسسات المملوكة للدولة.

باكستان مضطرة لزيادة عائدات الضرائب للحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي (رويترز) إيرادات الضرائب

وتسعى الحكومة إلى زيادة الإيرادات الضريبية 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2025، و3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال برنامج الإنقاذ، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد الباكستاني المتدهور من الانهيار.

كما تهدف الحكومة إلى خفض عجزها المالي بنسبة 1.5% ليستقر عند 5.9% العام المقبل، استجابة لطلب رئيسي آخر من صندوق النقد الدولي.

وواجهت باكستان في السنوات الأخيرة عجزا في احتياطات النقد الأجنبي وأزمة ديون مما اضطرها إلى اللجوء إلى صندوق النقد الدولي حيث حصلت على قرض طارئ في صيف عام 2023، بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 9 أشهر، والذي انتهت باكستان من سداده قبل أشهر قليلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد متابعته ودعمه المباشر لجميع مشاريع المطارات في المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء، متابعته ودعمه المباشر لجميع مشاريع المطارات في المحافظات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للهيئة التنفيذية لمطار الناصرية الدولي، جرت خلاله متابعة تنفيذ مشروع المطار، واستعراض مراحل الإنجاز، واطلاع رئيس الوزراء على نسب التقدم وفق التوقيتات الزمنية".

وأشار السوداني، خلال الاجتماع، إلى "أهمية تذليل كل العقبات المالية لاستمرار المشروع، حيث التزمت الحكومة مع الشركة الصينية المنفذة بجميع المتطلبات المالية، وستواصل التزامها هذا وفق مراحل التنفيذ والإتمام والخط الزمني لتقدم المشروع".

وأكد رئيس الوزراء بحسب البيان، أن "مشروع مطار الناصرية الدولي، من المشاريع الاستراتيجية المهمة، ليس لمحافظة ذي قار فحسب، وإنما لعموم العراق، وأن مجمل مشاريع المطارات في المحافظات تحظى باهتمام ومتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء، لأهميتها بالنسبة للتنمية الاقتصادية الشاملة، وفي خلق فرص العمل، وتسهيل عمل الشركات، وتوسعة مجالات الاستثمار والشراكات الاقتصادية".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد متابعته ودعمه المباشر لجميع مشاريع المطارات في المحافظات
  • باكستان تعلن رفع مستوى الجاهزية القتالية لقواتها البحرية في خليج عدن وبحر العرب
  • إصابة 70 شخصًا بسبب إطلاق النار احتفالا بعيد الاستقلال في باكستان
  • إمام الحرم النبوي يؤم المصلين في المسجد الملكي بمدينة لاهور الباكستانية
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 13-8-2024 في محافظة المنيا
  • عجز ضخم في الميزانية الأميركية في يوليو.. زيادة بـ10%
  • باكستان.. خطر الفيضانات يهدد المدن الكبرى في البنجاب
  • إسرائيل تعد موازنة طوارئ تحسبا لتعطيل موازنة 2025
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الإثنين 12-8-2024 في محافظة المنيا
  • نهيان بن مبارك: العلاقات الإماراتية الباكستانية تاريخية