شهدت مدن عربية وغربية مظاهرات واحتجاجات تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة التي كان آخرها مجزرتا مواصي خان يونس ومخيم الشاطئ أمس السبت.

وعمّ إضراب شامل اليوم الأحد مدن الضفة الغربية المحتلة، تنديدا بالمجازر الإسرائيلية في غزة، وأغلقت المتاجر والمؤسسات أبوابها وتوقفت حركة النقل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مظاهرة حاشدة في برلين تطالب بعدم تجريم المقاومة الفلسطينية المشروعةlist 2 of 2قاض بريطاني يرفض دعوى جامعة بريستول بالفض الفوري لاعتصام الطلابend of list

إضراب عام في محافظات عدة بالضفة الغربية تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع #غزة والضفة الغربية.

. التفاصيل مع مراسل #الجزيرة ليث جعار#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/4oE1gATlFa

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 14, 2024

وبثت منصات فلسطينية مشاهد لإغلاق محال تجارية أبوابها صباح اليوم، في كل من جنين ومخيم الدهيشة في بيت لحم وطولكرم وقلقيلية، استجابة لدعوات للإضراب العام في الضفة المحتلة.

والسبت، دعت لجان التنسيق الفصائلية في المحافظات المذكورة إلى الإضراب غضبا واحتجاجا على المجازر البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في المواصي.

كذلك شارك مئات الفلسطينيين في مدن رام الله والخليل وطوباس في الضفة الغربية في مسيرات منددة بمجزرة المواصي ومساندة لقطاع غزة.

مظاهرات عربية وإسلامية

وفي العاصمة الأردنية عمان، شارك مئات بوقفة تضامنية مع غزة قرب سفارة إسرائيل، احتجاجا على مجزرة المواصي جنوبي القطاع.

وهتف المشاركون "احنا معاك يا حماس"، و"نعم للمقاوم"، داعين الله أن يحفظ القطاع الفلسطيني والمقاومة وقادتها.

 

وخرجت مظاهرات شعبية في مدن بالمغرب، منها طنجة ومكناس وفاس ومراكش واليوسفية ووجدة، وحمل المحتجون أعلام فلسطين، وطالبوا بوقف الإبادة الجماعية والعدوان على غزة، ورفعوا صورا تبيّن حجم الدمار والقتل بغزة.

تظاهرة حاشدة في مدينة طنجة المغربية تنديداً بالمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع #غزة #ألبوم #حرب_غزة pic.twitter.com/IIUMY2uxuK

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 14, 2024

وشهدت مدينة صفاقس التونسية وقفة داعمة لغزة ومطالبة بفتح معبر رفح وإدخال المساعدات.

"فليعد للأقصى عزه" وقفة داعمة لغزة بمدينة صفاقس التونسية تطالب بفتح معبر رفح#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/4KWSahKVGy

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 13, 2024

وفي اليمن، شهدت العاصمة صنعاء وقفتين تنديدا بإمعان إسرائيل في ارتكاب جرائم إبادة جماعية بقطاع غزة.

وبحسب وكالة "سبأ للأنباء" التابعة لجماعة الحوثي، شاركت قيادات جامعة آزال للتنمية البشرية (أهلية) بصنعاء وكوادرها ومنتسبوها في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

كما نظم قطاع النظافة والنقابة العامة لعمال البلديات في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين وقفة احتجاجية نصرة لغزة.

وتظاهر آلاف الباكستانيين في العاصمة إسلام آباد، للتنديد بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين حكومة بلادهم بإرسال مزيد من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني.

كذلك طالب المتظاهرون حكومة بلادهم بإدراج اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضمن قائمة الإرهابيين في باكستان.

احتجاجات غربية

وتظاهر أكثر من ألف شخص في العاصمة الألمانية برلين بينهم طلاب جامعات، خلال مسيرة حاشدة تنديدا بالهجمات الإسرائيلية على غزة وبصمت الحكومة الألمانية إزاءها، وللدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

وشهدت المسيرة صدامات بين المحتجين وقوات الشرطة، إذ أوقفت قوات الأمن في ساحة إنسبروك العديد من المتظاهرين بعد مطالبتهم بإنهاء المسيرة وهو ما رفضه المتظاهرون.

وأصيب 6 متظاهرين في الصدامات بين المحتجين وقوات الشرطة، وشهدت بعض الحالات تدخل فرق الصحة لإسعاف المصابين ميدانيا.

وخرجت مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس لإدانة مجزرة المواصي في خان يونس جنوبي غزة، وللضغط على الحكومة الفرنسية للاعتراف بدولة فلسطين، وللمطالبة بعدم مشاركة الوفد الرياضي الإسرائيلي في أولمبياد باريس.

مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس لإدانة مجزرة المواصي في خان يونس جنوبي غزة، وللضغط على الحكومة الفرنسية للاعتراف بدولة فلسطين، وللمطالبة بعدم مشاركة الوفد الرياضي الإسرائيلي في أولمبياد باريس.. مراسل الجزيرة نور الدين بوزيان ينقل المشهد#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/xtAZBKAZos

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 13, 2024

وتظاهر موظفو قطاع الصحة في العاصمة الأيرلندية دبلن تضامنا مع زملائهم في فلسطين، وبخاصة في قطاع غزة.

واحتشد المتظاهرون أمام مبنى السفارة الأميركية بدبلن تلبية لدعوة أطلقتها جمعية موظفي قطاع الصحة في أيرلندا.

كما تلا المتظاهرون أسماء زملائهم من العاملين في قطاع الصحة بغزة، منددين بالدعم الأميركي لإسرائيل في ارتكابها المجازر هناك.

وعبروا أيضا عن احتجاجهم ضد الرئيس الأميركي جو بايدن الذي رفعوا مجسماته للتعبير عن احتجاجهم على دعمه لإسرائيل في حربها على غزة.

ونظم رياضيون مظاهرة تضامنية مع فلسطين أمام مبنى البرلمان بدبلن، ودعوا إلى وقف الإبادة الجماعية بغزة.

وشارك عشرات الأشخاص في المظاهرة التي نظمتها جمعية الرياضة الأيرلندية من أجل فلسطين، وخلال الفعالية رفع متظاهرون العلم الفلسطيني وعُرضت ألعاب ترمز إلى الأطفال الذين فقدوا حياتهم.

كذلك رُفعت بطاقة حمراء للإشارة إلى ضرورة منع إسرائيل من المشاركة في الأحداث الرياضية الدولية، ومن بين المشاركين في المظاهرة بطل أوروبا السابق في الملاكمة إريك دونوفان.

وقال دونوفان إن هدف المظاهرة هو إبداء رد فعل على المظالم والإبادة الجماعية في فلسطين. وأضاف أن ما يحدث في فلسطين ليس عادلا ولا متساويا، "هذه جريمة فظيعة ومروعة ترتكبها إسرائيل بدعم من حلفائها مثل أميركا وأوروبا".

وأمس السبت، ضرب قصف جوي إسرائيلي خيام النازحين الفلسطينيين بمنطقة المواصي غربي مدينة خان يونس، وأدى إلى استشهاد 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين، بينهم عشرات الأطفال والنساء، وفق إحصائية غير نهائية لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلّفت قرابة 127 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حراك الجامعات تندیدا بالمجازر الإسرائیلیة فی العاصمة pic twitter com خان یونس قطاع غزة فی قطاع على غزة حرب غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقتل ستة فلسطينيين بالضفة الغربية في عملية اقتحام وقصف  

 

 

القدس المحتلة- أكدت إسرائيل ومصادر فلسطينية مقتل ستة فلسطينيين خلال، الأربعاء 14اغسطس2024، برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية المحتلة وبالقرب من القدس.

وأعلن محافظ طوباس أحمد سعد لوكالة فرانس برس "استشهاد خمسة فلسطينيين هذا الصباح، أربعة في طمون وواحد في طوباس".

وبحسب سعد "بدأت الهجمة بعد الفجر، حاصرت (القوات الإسرائيلية) منزلا في طوباس وأخلته ومن ثم تم قصف المنزل بقذيفة إنيرجا".

وأضاف "تحتجز قوات الاحتلال جثامين الشهداء الخمسة".

وكانت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) أعلنت "استشهد ثلاثة شبان اليوم الأربعاء في قصف طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الشبان في بلدة طمون جنوب شرق طوباس".

وذكرت الوكالة أن جثامين الشبان الثلاثة "محتجزة" لدى القوات الإسرائيلية.

وكانت وكالة الأنباء أعلنت في وقت سابق صباح الأربعاء "استشهاد الشاب فايز فواز أبو عامر برصاص قوات الاحتلال بعد ان حاصرته داخل منزله" في طوباس في شمال الضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته "باشرت عملية لإحباط الانشطة الإرهابية في قريتي طوباس وطمون في منطقة الأغوار".

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في حسابه على منصة إكس "حتى الآن قضت القوات على مخرب واحد وأصابت آخرين خلال اشتباكات واعتقلت عددا من المطلوبين وصادرت وسائل قتالية".

وفي بلدة طمون قال الجيش إنه "نفذ غارات جوية" استهدفت مسلحين، مؤكدا أن العملية متواصلة.

كذلك أعلنت الشرطة الإسرائيلية ليل الثلاثاء الأربعاء قتل شاب في السادسة عشرة من العمر قرب القدس بعد أن "صعد إلى أعلى الجدار(الأمني) وألقى زجاجات حارقة". 

وقالت الشرطة في بيانها إنها نقلت الشاب لتلقي العلاج قبل إعلان وفاته.

تشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعدا في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقُتل ما لا يقل عن 625 فلسطينياً برصاص القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية منذ هجوم حركة حماس على جنوب اسرائيل في السابع من تشرين الأول/اكتوبر، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام فلسطينية رسمية.

وقُتل ما لا يقل عن 18 إسرائيلياً، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقاً لأرقام إسرائيلية رسمية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عربية النواب: خسائر إسرائيل جراء حربها على قطاع غزة فادحة
  • الجيش الإسرائيلي يقتل ستة فلسطينيين بالضفة الغربية في عملية اقتحام وقصف  
  • الجزيرة الإماراتي يستقبل النني
  • شهيد واشتباكات عنيفة بطوباس والاحتلال يوسع اقتحاماته بالضفة
  • إدانات عربية واسعة لاقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى
  • محمد النني يصل أبو ظبي لبدء رحلته مع الجزيرة الإماراتي «فيديو»
  • معتز بالله عبد الفتاح يفجر مفاجآت عن المخابرات الإسرائيلية
  • «الأوقاف»: مبادرة «القدس عربية» تأتي في وقت بالغ الصعوبة.. ونشيد بنضال الفلسطينيين
  • وزير الأوقاف ينيب رئيس القطاع الديني في إلقاء كلمته بمبادرة "القدس عربية"
  • وزير الأوقاف ينيب رئيس القطاع الديني لإلقاء كلمته بمبادرة "القدس عربية "بجامعة الدول