يصدر مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض (13) إصدارًا خلال دورته السابعة عشرة، دورة الفنانة سميحة أيوب، والتي ستنطلق يوم 30 يوليو الجاري، ومن ضمن الإصدارات كتاب عن الفنانة القديرة سميحة أيوب التي تحمل الدورة المقبلة اسمها، ويكتبه الناقد الأمير أباظة.

مهرجان المسرح المصري  

ويخصص المهرجان من خلال لجنة المطبوعات التي يرأسها الكاتب المسرحي عماد مطاوع، والفنان أنس الديب، 10 كتب أخرى عن المكرمين يكتبها كبار النقاد والكتاب، فكتاب الفنان الكبير والقدير أحمد بدير يتولى كتابته وإعداده الكاتب الصحفي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، ويكتب كتاب عن الفنان أحمد آدم الإعلامي والكاتب سمير عمر، أما كتاب المنتج الكبير أحمد الإبياري يكتبه ويقوم بإعداده الكاتب رشدي الدقن، وكتاب الفنان أسامة عباس يكتبه الكاتب الصحفي والناقد محمد عبد الرحمن، ويكتب عن الفنان حسن العدل الناقد باسم صادق، أما كتاب الفنانة سلوي محمد علي، فتكتبه الكاتبة نسرين نور، وكتاب الدكتور عاطف عوض تكتبه الدكتورة رشا يحيي، ويكتب عن الدكتور عبد الله سعد الدكتور كمال يونس، أما الفنان عزت زين فيقوم بالكتابة عنه المخرج المسرحي والكاتب عادل حسان، وكتاب الدكتورة نجوي عانوس يقوم بكتابته وإعداده الكاتب المسرحي عماد مطاوع، ويُصدر أيضًا كتاب يضم أبحاث المحاور الفكرية من إعداد وتقديم د.

أحمد مجاهد رئيس لجنة الندوات، كما أعدت منسق عام المهرجان الأستاذة ماجدة عبدالعليم كتالوج المهرجان، وهو آخر إصدارات الدورة الـ 17.

مهرجان المسرح المصري أعضاء مهرجان المسرح المصرى 

 

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة الكبيرة "سميحة أيوب" سيدة المسرح العربي، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسًا والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان  وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب والكاتب والشاعر محمد عبد الحافظ ناصف  نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سميحة أيوب محمد رياض المسرح المصري مهرجان المسرح المصری

إقرأ أيضاً:

صناع موسيقي ومطربات ونقاد يناقشون "الموسيقى والغناء في المسرح" خلال ندوة بمهرجان المسرح المصري

 

خصص مهرجان المسرح المصري ندوة بعنوان " الموسيقى والغناء في المسرح المصري"، ضمن سلسلة ندوات المحور الفكري للمهرجان الذي رفع شعار "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، ويشارك في تلك الندوة: الدكتور طارق مهران، والفنانة فاطمة محمد علي، والفنانة أميرة أحمد، والفنان محمود عز الدين، وأدارت الندوة الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني. 
 

في البداية رحبت الدكتورة رانيا يحيي، بالحضور قائلة: أنا سعيدة بوجودي معكم ضمن ندوات مهرجان المسرح المصري، موجه الشكر للفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، والدكتور أحمد مجاهد، وكل القائمين على إدارة المهرجان، وقالت: الموسيقي تختصر مشاهد درامية كثيرة، وهي تختذل عناصر كثيرة جدا، وهي روح أي عمل فني وإبداعي، فالموسيقي منظومة وحالة درامية في العمل يستمتع به المشاهد دون رتابة وملل.


وقال الدكتور طارق مهران، غتشرف بوجودي معكم للحديث عن الموسيقى، لافتا ان الموسيقى اللايف  أثرت في العالم كله، وهناك أنواع كثيرة للموسيقى المختلفة، منها موسيقى البوب، والكلاسيك، موضحا أننا لدينا مسؤولية كبيرة للحفاظ علي الموسيقي وضمان بقاء العازفين.

وأوضح أن الموسيقى الايف تخاطب العقل، وهي غذاء للروح، خاصة عندما يكون لدينا مؤلف موسيقى يستطيع أن يستغل الآلة ويخرج أفضل ما فيها،  بينما موسيقى الآلات الموسيقية الكهربائية، تأثيرها مختلف، وقال أن هناك غنواع من  الموسيقى مضرة، وتصل لحد الإدمان، وتدمير أجزاء من خلايا المخ، وطالب بالحفاظ على الموسيقيين وعازفي الموسيقى العربية، والتي يصل عددهم لخمسمائة عازف فقط، ولكن هناك آلاف من عازفي الموسيقى الأخرى، وعلى وزارة الثقافة المحافظة على الموسيقيين والمخرجين والفنانين في المسرح.

وقدمت الفنانة فاطمة محمد علي، بعض الأغاني الشعبية التراثية، وتحدثت عن أعمالها المسرحية، لافتة أنها دائما ما تحب تقديم الأعمال التي تمس الجمهور، موضحة أن الغناء بالأعمال المسرحية دائما ما تخدم العمل، مثل مسرحية (رجل القلعة) ومسرحية ( الطوق والأسورة) الذي انتزع جائزتين، ومسرحية (روح) التي تعد تجربة مختلفة وتعاملت مع الموت بشكل مختلف، ومن أكثر الأعمال التي بذلت فيها مجهود هو عمل ( الكناسة)، والتي جعلت الجمهور يتصالح مع الحياة، لكونها تناقش العديد من القضايا، وغنت لها اغنية (المقشة) وهي كلنت ده ن خلال مسرحية (سيب نفسك) هو عمل مونودراما.


وقالت الفنانة أميرة أحمد: أنا مبسوطة لأني معكم، وسط أساتذة كبيرة على المنصة، وتحدثت عن تجربتها بمسرحية (مش روميو وجوليت)، والتي تعرض حاليا بالمسرح القومي، مع المخرج الكبير عصام السيد، والمؤلف الموسيقى أحمد شعتوت الذي تعامل مع الموسيقى بشكل رائع، مضيفة أن دورها كان مرعبا لكونها مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم الفنان على الحجار، والفنانة رانيا فريد شوقي، وعدد كبير من الفنانين، كما أنها قدمت بعض الأغاني.

وقال الفنان محمود عز الدين، أن مصطلح الموسيقى التصويرية بمصر، هو مصطلح دارج، والموسيقى التصويرية، تواجه العديد من المشكلات التقنية وهندسة الصوت، نتيجة لضعف الإمكانيات، وتحدث عن فكرة اختيار الموسيقى التصويرية، وعدم التآلف بين مخرج العمل  والموسيقى، مضيفا أن الموسيقيين والعازفين يهربون من العمل بالمسرح، لضعف الإمكانيات في المسرح وضعف الأجور، التى تبعد الموسيقين الماهرين عن المسرح.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الليلة الثانية بمهرجان القلعة الجمعة بـ«كورال المواهب»
  • الليلة الأخيرة لعرض "العيال فهمت" بمهرجان المسرح المصري
  • عرض "آخر ساعة قبل النوم" بحضور لجنة تحكيم مهرجان المسرح المصري.. صور
  • عرض "العيال فهمت" بمهرجان المسرح المصري.. الليلة
  • عرض "نساء بلا غد" بمهرجان المسرح المصري.. الليلة
  • تفاصيل عرض الليلة الاخيرة لـ "آخر ساعة قبل النوم" بمهرجان المسرح المصري
  • عرض الليلة الاخيرة لـ "الطاحونة الحمراء" بمهرجان المسرح المصري
  • ندوة "أغاني النساء الشعبية في الواحات والدلتا والصعيد" بمهرجان المسرح المصري
  • صناع موسيقي ومطربات ونقاد يناقشون "الموسيقى والغناء في المسرح" خلال ندوة بمهرجان المسرح المصري
  • قناة الحياة تصور وتوثق عروض مهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17 وإذاعتها قريبا للجمهور المصري