أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد المياه بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل الإستيراد وزيادة الدخل القومي.

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن لمزارعي قرية أبو متنا التابعة لرئاسة مركز ومدينة ديرب نجم، في حضور الدكتور حسن أمين الحسيني بمعهد بحوث القطن والمهندس محمود الشناف أخصائي القطن بالمحافظة ومهندسي الإرشاد بإدارة ديرب نجم الزراعية وعدد من المزارعين.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن الندوة تناولت الحديث عن أن أهم الممارسات الزراعية خلال شهر يوليو أثناء مرحلة النمو الخضري واستعراض أهم التوصيات الفنية للزراعات المتأخرة وكيفيه التغلب على الإجهاد الحرارى خلال هذه الفترة، وأهمية المكافحة المتكاملة لآفات البادرات والنمو الخضري، وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القطن المصرى محافظة الشرقية وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: دور التعاونيات تقلص خلال الفترة الماضية حتى اقتصر على توزيع الأسمدة

القاهرة - أ ش أ:

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق إن دور التعاونيات الزراعية تقلص خلال الفترة الماضية حتى اقتصر على توزيع الأسمدة فقط، مشيرا إلى أن غياب دور التعاونيات له تأثير سلبي على المزارعين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع قيادات التعاونيات الزراعية، بحضور عدد من قيادات الوزارة، وأكد فاروق أنه يجب أن تقوم التعاونيات الزراعية بدورها في توفير مستلزمات الإنتاج الجيدة من التقاوي والبذور والشتلات، وكذلك المبيدات المعتمدة، حتى لا يقع المزارعين فريسة للتجار.

وأشار الوزير إلى ضرورة استغلال أصول التعاونيات وإنشاء مشروعات إنتاجية من الثروة الحيوانية والداجنة تسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة الريفية.. موضحا أنه يمكن أيضا الشراكة مع الوزارة في بعض الأصول التابعة لها من المزارع ومحطات التقاوي، بما يضمن حسن استغلالها.

وأكد وزير الزراعة أهمية دور التعاونيات في تسويق المحاصيل، بما يضمن سعر عادل للمزارعين، وكذلك الاستفادة من التمويلات الميسرة التي تقدمها الدولة للأنشطة الزراعية بإقامة مشروعات إنتاجية وإشراك المزارعين فيها تحت إشراف التعاونيات.

ولفت فاروق إلى أنه يمكن تقديم الخدمات البنكية للمزارعين في مقار الجمعيات الزراعية، تيسيرا عليهم، وأيضا لتنمية موارد الجمعيات.

واستمع الوزير - خلال الاجتماع - إلى عرض حول تطوير الجمعيات الزراعية والخدمات التي تقدمها، وكذلك الاهتمام بتدريب العاملين فيها والبرامج الإرشادية المقدمة للمزارعين.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • «الإرشاد الزراعي» توضح طريقة إطالة فترة محصول العنب
  • محافظ الغربية يبحث مع وكيل وزارة الزراعة آليات مساعدة الفلاح
  • الزراعة تتابع اكثارات الصنف الجديد من القطن
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية «منشأة الدهب» اليوم
  • وزير الزراعة: دور التعاونيات تقلص خلال الفترة الماضية حتى اقتصر على توزيع الأسمدة
  • نائب محافظ الأقصر يفتتح حلقة نقاشية حول تطوير زراعات محصول الطماطم
  • "الزراعة" تنظم ندوة إرشادية لمزارعي الذرة بالشرقية
  • وكيل محافظة تعز يلتقي بمسؤولي الصليب الأحمر ومؤسسة بناء للتنمية
  • وزارة العمل تنظم ندوة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بعنوان "ايه البديل" بالشرقية
  • الزراعة تنظم ندوة إرشادية لمزارعي الذرة بالشرقية