(CNN) – لم يكن سقوط الرئيس السابق دونالد ترامب على الأرض، فجر الأحد، ممسكًا بوجهه بعد محاولة اغتياله الفاشلة خلال تجمع حاشد في بنسلفانيا، أول محاولة من هذا النوع بتاريخ الولايات المتحدة! إليكم قائمة طويلة من الرؤساء والرؤساء السابقين والمرشحين للرئاسة الذين تعرضوا لهجوم إطلاق النار ومصيرهم بعدها.

تعرض العديد من الرؤساء والرؤساء السابقين والمرشحين للرئاسة للهجوم في تاريخ الولايات المتحدة، وفقًا لتقرير شبكة CNN لعام 2011 وقائمة حالات العنف السياسي التي تشمل الهجمات على أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونغرس والمحافظين التي جمعتها مكتبة أبحاثCNN.

وقد نجا العديد من الرؤساء أو الرؤساء السابقين والمرشحين من محاولات اغتيال، وهم:

في فترة ما قبل الحرب الأهلية، أطلق النار على الرئيس أندرو جاكسون أثناء حضوره جنازة في مبنى الكابيتول. أطلق المسلح حينها النار مرتين، لكن البندقية تعطلت.

كان الرئيس السابق ثيودور روزفلت، مثل ترامب، يحاول استعادة وظيفته القديمة خلال حملة عام 1912. تم إطلاق النار عليه وهو في طريقه لإلقاء خطاب في ميلووكي على يد مالك حان، وقال روزفلت في وقت لاحق إن نسخة مطوية من خطابه المؤلف من 50 صفحة أبطأت الرصاصة التي بقيت في جسده لبقية حياته. ولاحقا ألقى الكلمة رغم ما حصل.

كان فرانكلين دي روزفلت رئيساً منتخباً عندما أطلق قاتل محتمل النار عليه في ميامي عام 1933. وقد أخطأ مطلق النار ويدعى جوسيبي زانغارا، روزفلت لكنه قتل عمدة شيكاغو أنطون سيرماك، ليتم إعدامه صعقا بالكهرباء بعدها.

وتعرض هاري ترومان، الذي تولى الرئاسة بعد وفاة روزفلت، لإطلاق نار من جانب البيت الأبيض من قبل القوميين البورتوريكيين في عام 1950.

أطلق النار على حاكم ألاباما جورج والاس، وهو من دعاة الفصل العنصري والذي كان يترشح للرئاسة للمرة الثالثة في عام 1972، بعد حملة انتخابية خارج واشنطن العاصمة. وقد أدى إطلاق النار إلى إصابته بالشلل من الخصر إلى الأسفل، وأعاد التفكير فيما بعد في سياساته.

واجه جيرالد فورد محاولتي اغتيال في تتابع سريع في عام 1975. وتم اعتراض لينيت "سكويكي" فروم، وهي من أتباع زعيم الطائفة تشارلز مانسون، قبل أن تتمكن من إطلاق النار على فورد في سكرامنتو بكاليفورنيا. وبعد أسابيع، أطلقت امرأة تدعى سارة جين مور النار على فورد في سان فرانسيسكو لكنها أخطأت الهدف لأن أحد المارة أمسك بها.

أطلق النار على رونالد ريغان عام 1981 خارج فندق هيلتون في واشنطن العاصمة، بعد إلقاء خطاب. أصيب سكرتيره الصحفي، جيمس برادي، بجروح أكثر خطورة من ريغان وأصبح فيما بعد ناشطًا في مجال السيطرة على الأسلحة. وقضى جون هينكلي، مطلق النار على ريغان، عقوداً من الزمن في مصحة للأمراض العقلية. تم إطلاق سراحه من الرقابة القضائية عام 2022.

اتهم رجل من ولاية أيداهو بمحاولة اغتيال باراك أوباما عندما أطلق النار على البيت الأبيض في عام 2011.

يواجه جميع الرؤساء تهديدات ويحصل جميع الرؤساء السابقين أيضًا على حماية الخدمة السرية مدى الحياة.

اغتيال 4 من رؤساء الولايات المتحدة بالرصاص

كان أبراهام لينكولن أول رئيس يموت بالاغتيال. أصيب برصاصة في مؤخرة رأسه عام 1865 أثناء ظهوره في مسرح فورد في واشنطن العاصمة، على يد جون ويلكس بوث، وهو ممثل في المسرحية في تلك الليلة ومتعاطف مع الجنوب. فر بوث من مكان الحادث وأصيب بالرصاص عندما قبض عليه بعد أسابيع في فرجينيا.

أطلق النار على جيمس غارفيلد في محطة قطار في واشنطن العاصمة في يوليو 1881. وتوفي متأثرًا بجراحه بعد أشهر، في سبتمبر، في نيوجيرسي. أطلق النار على غارفيلد على يد تشارلز غيتو، وهو مؤيد سابق ساخط يعاني من مرض عقلي وكان غاضبًا لعدم حصوله على وظيفة في إدارة غارفيلد، ليدان بعدها غيتو ويشنق في غضون عام.

أطلق النار على ويليام ماكينلي في سبتمبر 1901 في بوفالو، نيويورك، على يد الفوضوي ليون كولغوش، وكان ماكينلي يظهر في معرض "بان أميريكان" وبقي لعدة أيام في بوفالو قبل أن يموت متأثرا بجراحه، وأُعدم كولغوش صعقا بالكهرباء بوقت لاحق.

قُتل جون إف كينيدي على يد القناص لي هارفي أوزوالد في دالاس في نوفمبر 1963 بينما كان يقود سيارة ليموزين مفتوحة السقف على طريق خلال عرض، وقبض على أوزوالد، وهو متعاطف مع السوفييت، بعد أيام من إطلاق النار. قُتل أوزوالد على يد جاك روبي في قبو مركز شرطة دالاس.


كان شقيق جون كينيدي، روبرت كينيدي، عضوا في مجلس الشيوخ عن نيويورك عندما كان يترشح للرئاسة في عام 1968. وقد تم إطلاق النار على روبرت كينيدي في فندق أمباسادور في لوس أنجلوس في الليلة التي فاز فيها بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في كاليفورنيا. ولا يزال قاتله، سرحان سرحان، في السجن في كاليفورنيا، وقد تم رفض طلب الإفراج المشروط عنه مؤخرًا، ويشار إلى أن روبرت ف. كينيدي الابن هو مرشح مستقل لسباق الرئاسة الأمريكية هذا العام.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات الأمريكية انفوجرافيك واشنطن العاصمة أطلق النار على إطلاق النار فی عام على ید

إقرأ أيضاً:

بصاروخ أطلق من بلد مجاور .. تفاصيل جديدة عن اغتيال إسماعيل هنية

سرايا - كشفت وسائل إعلام إيرانية عن معلومات جديدة بشأن حادث اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن مصدر مطلع، معلومات تفيد بأن عملية الاغتيال تمت بواسطة صاروخ خفيف الوزن برأس حربي شديد الانفجار، مشيرا إلى أن هيكل الصاروخ مصنوع من مواد غير معدنية.

وأضاف المصدر، أن الصاروخ الذي استهدف هنية أطلق من بلد مجاور لإيران، في حين ما تزال التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كان البلد المعني على علم بإطلاق الصاروخ من أجوائه أم لا.

ونفى المصدر ذاته وجود قنابل داخل غرفة هنية أو تفجيرها، كما لم يكن هناك أي عملية اختراق من الداخل الإيراني ولم يتم اعتقال أي شخص إيراني على خلفية العملية الإجرامية، مشيرا إلى أن الهدف من عملية الاغتيال هو إحداث شرخ في العلاقة بين إيران و"المقاومة"، وبالمرحلة التالية يوجد خلاف وتوتر شيعي- سني.

وأضاف المصدر، أن إيران على يقين بأن الولايات المتحدة شاركت وساهمت في جمع المعلومات والتخطيط والتنفيذ في هذه العملية، مؤكدا أن رد إيران آت لا محالة، والرد سيكون عسكريا وليس أمنيا.

وفي وقت سابق، قال القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، إنه "لا ينبغي أن يكون لدى النظام الإسرائيلي أي أمل في مستقبله".

وأوضح موسوي، في كلمة له، أن "الجميع سيرى بأعينه تدمير النظام الصهيوني"، مؤكدا أن "اغتيالات إسرائيل لن تمر دون رد وستقابل برد حاسم"، حسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأكد قائد الجيش الإيراني أن "اختيار السنوار خلفاً لهنية يوضح الطريقة التي تريد حماس مواصلة المعركة من خلالها ويعني أن الكيان الصهيوني لن يكون لديه أمل بمستقبله".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وأحد مرافقيه، جاء نتيجة قصف استهدف مقر إقامتهما في العاصمة طهران، لافتا إلى أن التحقيق في أسباب وملابسات هذا الحادث جارٍ.

وكان آخر ظهور علني لإسماعيل هنية، خلال مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، والتي شارك فيها هنية، بحكم العلاقة المتينة التي تربط حركة حماس بطهران.

 

إقرأ أيضاً : "جماعات الهيكل" تعتزم تنفيذ أكبر اقتحام للأقصى الثلاثاءإقرأ أيضاً : ترودو يحث الكنديين على مغادرة لبنانإقرأ أيضاً : الولايات المتحدة: نتوقع أن تهاجم إيران "إسرائيل" في هذا الموعد

مقالات مشابهة

  • منهم الجابر ودويدار.. قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالمنطقة
  • مسؤولون أمريكيون: طهران لم تحدد حتى الآن طبيعة ردها على اغتيال هنية
  • "إيسنا": لا يمكن تأكيد ادعاء رويترز بأن إيران لن ترد على تصرفات إسرائيل في حالة وقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • الخارجية الأمريكية: من المهم مشاركة حماس في المفاوضات القادمة
  • سبب وحيد يدفع إيران إلى تأجيل الرد على اغتيال إسماعيل هنية
  • بصاروخ أطلق من بلد مجاور .. تفاصيل جديدة عن اغتيال إسماعيل هنية
  • المتحدث باسم كتائب القسام: مقتل محتجز إسرائيلي وإصابة محتجزتين بجراح خطيرة جراء إطلاق النار عليهم من قبل مجندين مكلفين بحراستهم
  • بيان مشترك: أميركا والحلفاء الأوروبيون يعبرون عن دعمهم لجهود خفض التوتر في الشرق الأوسط والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الحرس الثوري: عملية اغتيال إسماعيل هنية كانت مركبة