موقع النيلين:
2024-08-14@21:43:36 GMT

تقرير يكشف سبب اهتمام الإمارات بأنغولا

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تعمل الإمارات على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع أنغولا ودول أفريقية أخرى من خلال وعود باستثمارات كبيرة في قطاعات حيوية تشمل الطاقة، التكنولوجيا، والخدمات اللوجستية البحرية، وفقًا لمعهد أبحاث بريطاني.

وفي تقرير صدر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي يركز على قضايا الدفاع والأمن ومقره لندن، جاء أن “أنغولا توفر للإمارات فرصًا لتحقيق قدر أكبر من الأمن الغذائي والوصول إلى المعادن المهمة، كما تمنح أبوظبي فرصة لتعميق نفوذها في القارة السمراء وسط تراجع الاستثمارات الصينية”.

وأضاف التقرير أن تزايد انخراط الإمارات مع أنغولا جاء من خلال استثمارات شركات وطنية رائدة مثل “مصدر” المتخصصة في مجالي الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وشركة “موانئ دبي العالمية”، ومجموعة “موانئ أبوظبي” في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الأنغولي، بما في ذلك الموانئ والدفاع.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات تواصل استيراد الماس الأنغولي، وتأمل في تحويل هذا البلد إلى مورد غذائي موثوق به في السنوات المقبلة.

وأوضح التقرير أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات وأنغولا شهدت تطورًا ملحوظًا منذ عام 2021.

وتتمتع أنغولا بنمو سكاني سريع، في حين أن اقتصادها، وهو سادس أكبر اقتصاد في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، يتعافى بعد أن عانى من ركود خطير في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما أنها تتمتع بإمكانات زراعية كبيرة، مع تربة خصبة ومناخ ملائم يمكن أن يساعد الإمارات على تنويع وارداتها الغذائية، وتعد أيضا واحدة من أكبر مصدري الماس في العالم، حيث يباع أكثر من ثلثي إنتاجها حاليا للإمارات، وفقا للتقرير.

وإلى جانب الماس، يشير التقرير إلى أنه يُعتقد أن أنغولا تتمتع بإمكانات معدنية كبيرة وتشير الترجيحات إلى أنها تضم مناطق كبيرة غير مستكشفة تحتوي على احتياطيات ضخمة من المعادن الأرضية المهمة والنادرة، مثل النحاس والكوبالت والمنغنيز والليثيوم.

التقرير قال أيضا إن المصالح الإماراتية تنمو أيضا في جميع أنحاء أفريقيا كجزء من استراتيجية أوسع تهدف للتحول لمركز يربط أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

فمنذ عام 2022، سعت الشركات الإماراتية للحصول على حصص في المناجم في زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويكشف التقرير أن إجمالي الاستثمار المباشر الإماراتي بين عامي 2012 و2022، بلغ في أفريقيا 59.4 مليار دولار، ليكون بذلك ثالث أكبر مصدر للاستثمار في القارة بعد الصين والولايات المتحدة.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بنكيران: فلسطين أكبر من فتح وحماس.. إنها قضية العرب والمسلمين

قال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية الأسبق: "إن القضية الفلسطينية ليست قضية فتح ولا حماس، بل هي قضية كافة الفلسطينيين، وقضية كافة العرب وكافة المسلمين، ولا يجوز لنا أن نتخلى عنها ونحن نرى إخواننا يُقتلون اليوم في فلسطين وفي غزة بالخصوص".

جاء كلام بنكيران خلال تشييع جنازة الصحفي الفلسطيني بلال الحسن الذي وري الثرى أمس الأحد بمقبرة الشهداء بالرباط، بعد أن وافته المنية بباريس.

وأضاف: "وفاة الصحفي بلال الحسن درس لنا وموعظة باعتبارنا جميعا سوف نسير في هذا الطريق، سواء من قتل في سبيل الله كالأستاذ إسماعيل هنية أو من مات فوق فراشه، فالموت باب والناس كلهم داخلوه، فلا بد أن نفكر في هذه اللحظة وأن نراجع حساباتنا".

وتابع: "القضية الفلسطينية ليست خاصة بالفلسطينيين، الذين اختارهم الله لينوبوا عنا في محاولة تحرير فلسطين ويقدموا الشهداء تلو الشهداء والدماء بعد الدماء والزعماء بعد الزعماء والأطفال بعد الأطفال والنساء بعد النساء، فموتهم شرف، فكل الناس يموتون ولكن ليس كل الناس يستشهدون".

وأكد أن الفلسطينيين اليوم بفلسطين وبغزة بالخصوص، يعطون الدروس في الشجاعة والجرأة والجهاد والدفاع عن الأرض والوطن والعرض والمقدسات فهنيئا لهؤلاء جميعا".



وشارك عبد الاله بنكيران إلى جانب السفير الفلسطيني في المغرب جمال الشوبكي وشخصيات وطنية في دفن جثمان الكاتب والصحافي والسياسي الفلسطيني بلال الحسن، الذي وافته المنية في باريس الخميس بعد معاناة طويلة مع المرض،عن عمر ناهز الـ  85 عاما.



وينحدر بلال الحسن من أسرة فلسطينية عريقة، فهو شقيق خالد الحسن منظر الثورة الفلسطينية الذي ترأس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي عرف بعلاقته الخاص مع قادة في الخليج ومع الملك الحسن الثاني، وهو أيضا شقيق الراحلين هاني الحسن وعلي الحسن، وهما أيضا من الشخصيات الفلسطينية المعروفة. كما أنه عم سعيد الحسن، منسق المؤتمر العام لنصرة القدس.

ولد  بلال عام 1939 في حيفا / فلسطين، وعاش متنقلا بين عدة عواصم منها بيروت، دمشق، تونس والرباط واستقر في باريس التي توفي فيها.

إقرأ أيضا: رحيل الكاتب الفلسطيني بلال الحسن.. مسيرة حافلة

مقالات مشابهة

  • تقرير: عملاء متنكرون من الموساد وراء اغتيال الشخص الثاني في حماس
  • تقرير أممي يشكك في نزاهة نتائج انتخابات فنزويلا
  • مصر تتفاوض على شراء كميات قمح كبيرة من مناشئ منها روسيا
  • تقرير: حاملات الطائرات الأمريكية تواجه تهديدًا متزايدًا من الصواريخ الفرط صوتية اليمنية
  • بنكيران: فلسطين أكبر من فتح وحماس.. إنها قضية العرب والمسلمين
  • نائب:تقرير فساد موانئ العراق سيعرض قريباً على مجلس النواب
  • تقرير إسرائيليّ يتحدّث عن خطأ قد يرتكبه نصرالله: سيجرّ لبنان إلى الحرب
  • تقرير يبيّن انخفاض معدل بطالة الشباب عالميًا.. ماذا عن الدول العربية؟
  • مصدر بالمصري يكشف اهتمام الأهلي بأحمد عيد
  • 39897 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 311 يوما