النهار أونلاين:
2024-08-14@20:54:39 GMT

تتعدى 50 درجة..ارتفاع جد قياسي في الحرارة

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

تتعدى 50 درجة..ارتفاع جد قياسي في الحرارة

رفعت الأرصاد الجوية، درجة التحذير إلى اللون الأحمر، حيث حذرت من ارتفاع جد قياسي لدرجات الحرارة في الجنوب.

وحسب النشرية الخاصة ذاتها، فإن الولايات المعنية بالحرارة القياسية، هي كل من الوادي، المغير، وبسكرة. حيث ستتعدى الحرارة 50 درجة بداية من منتصف نهار اليوم إلى غاية السادسة مساءً.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

في حين، حذرت مصالح الأرصاد الجوية، من ارتفاع درجات الحرارة في العديد من ولايات الوطن.

وفي هذا السياق، وضعت من جهتها، الحماية المدنية، جملة من التدابير الاجراءات التي من شأنها الوقاية من مختلف الأخطار المتعلقة بها.

ومن أهم هذه النصائح، عدم التعرض مباشرة إلى أشعة الشمس و ان تطلب الخروج يجب تغطية الرأس. والاكثار من شرب الماء. مراقبة الأطفال و كبار السن و تقديم السوائل لهم باستمرار.

أما بالنسبة للوقاية من حوادث الغرق، فممنوع السباحة في المجمعات المائية و الشواطىء الغير محروسة.

وبخصوص، حرائق الغطاء النباتي، حذرت الحماية من  رمي أعقاب السجائر من نوافذ السيارات. وإشعال النار في المساحات الغابية او بالقرب منها.

كما سجلت مصالح الحماية المدنية، 1289 تدخل في حوادث الغرق خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تم من خلالها إنقاذ 949 شخصا، فيما توفي 4 أشخاص.

وحسب حصيلة لمصالح الحماية المدنية، بلغ اجمالي التدخلات فيما يخص حوادث المرور، 4169 تدخل، بمعدل تدخل كل 20 ثانية.

كما خلفت هذه التدخلات، وفاة 8 أشخاص، وإصابة 235 آخرين بجروح.

وللزقابة من حرائق الغابات اعتمدت المديرية العامة للحماية المدنية مخططا استراتيجيا، خلال الصائفة الحالية يعتمد على العمل الاستباقي.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، نسيم برناوي، تم تجنيد 20 ألف عون ورفع عدد المفارز الجهوية. فضلا عن مضاعفة طائرات إطفاء الحرائق.

وأضاف ذات المسؤول، أن المخطط الاستراتيجي الوقائي لمكافحة الحرائق لهذه السنة انطلق باكرا منذ شهر فيفري الماضي. بداية من عمليات التحسيس التي عرفت مشاركة مختلف الفاعلين في المجال ومست كل الفئات.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نسبة الرطوبة.. وطقس شديد الحرارة يضرب البحيرة

يسود طقس شديد الحرارة في مدن وقري محافظة البحيرة اليوم الإثنين  الموافق 12 أغسطس 2024،  طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 38 درجة مئوية ، وتبلغ الصغرى 22 درجة مئوية.

وارتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلى 42% ، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها ما بين 19 إلى 20 كم/ساعة ، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة ، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية / القاهرة  الزراعي و ونظيرة الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين المدن بالقري.

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل طقس الغد.. ارتفاع طفيف في الحرارة ورياح مثيرة للأتربة
  • درجة الحرارة تتسبب في وفاة 47 ألف شخص بأوروبا خلال عام
  • 11 قتيلا و12 حالة تسمّم بالغاز خلال يوم واحد!
  • إرتفاع قياسي في درجة الحرارة بهذه الولايات
  • تحذيرات من "الأرصاد" بشأن ارتفاع الرطوبة.. و7 نصائح للوقاية
  • حوادث المرور والغرق.. 15 قتيلا في يوم واحد!
  • من بين 46 تدخلا.. إخماد 12 حريقا والعملية متواصلة
  • ارتفاع نسبة الرطوبة.. وطقس شديد الحرارة يضرب البحيرة
  • من بين 46 تدخل.. إخماد 12 حريقا والعملية متواصلة
  • توقعات الطقس في العراق: ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية