العمانية – أثير

تعمل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على تنفيذ عدة مبادرات من شأنها تعزيز فرص العمل في قطاع النقل واللوجستيات، وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وحوكمة التشغيل وإقرار السياسات اللازمة ضمن جهود الوزارة لحوكمة وتنظيم سوق العمل، وإيجاد فرص عمل للعُمانيين لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040م.

إعلان الوظائف المستهدفة للعمانيين

أكد معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن بعض الوظائف المستهدف تخصيصها بالكامل للعُمانيين بنسبة (100%) في مختلف القطاعات بدءًا من يناير 2025 حتى نهاية عام 2027م، بعد استيفاء الإجراء اللازم بشأنها بالتنسيق مع وزارة العمل لتحقيق التوافق بين الوزارتين بما يحقق توجهات ومبادرات ورؤى الحكومة.

مبادرة تعمين الوظائف النوعية

قال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات قامت بتحديد مستهدفات التعمين السنوية حتى عام 2040، على أن تتم مراجعة تلك النسب بشكل مستمر من خلال الخطط التي وضعتها الوزارة للوصول للنسب المستهدفة، وجاءت مستهدفات الوزارة خلال العام 2024 لتعمين نسبة 20% في قطاع النقل واللوجستيات، وتعمين نسبة 31% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

تحديد مستهدفات التعمين السنوية حتى 2040

ذكر معاليه أن الوزارة تهدف إلى تعمين وظائف مهنية للمواطنين في القطاعين خلال الأعوام القادمة حتى العام ٢٠٤٠ من خلال تطبيق عدد من السياسات والمبادرات المختلفة وهي سياسات التشغيل في قطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات وارتأت الوزارة وضع عدد من السياسات أهمها تعمين بعض المهن عبر حصر عدد منها في القطاعين مما يسهم في تعزيز القوى العاملة الماهرة المحلية والتوظيف الإلزامي عبر قيام وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بوضع حد أدنى لتوظيف العُمانيين بما يتناسب مع نمو المهن المتعلقة بالقطاعين وحوكمة تصاريح العمل والرقابة والتفتيش واختبارات المستوى المهني ومسميات المهن ودعم الأجور و التدريب والتأهيل

استهداف نسب التعمين في قطاعي النقل والاتصالات

أشار معالي المهندس سعيد المعولي إلى أن مبادرة تعمين الوظائف النوعية تهدف إلى إحلال الوظائف الأكثر شغلا بالوافدين في قطاعي النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات وشغلها بالكوادر العُمانية المؤهلة حيث تتراوح نسب التعمين المستهدفة في قطاع النقل واللوجستيات بين 20% و 50% في مرحلة أولى ابتداء من العام 2025، ومن ثم سيتم رفع النسب سنوياً حتى وصول نسبة تعمين إلى 100%، والوظائف المستهدفة هي في المجال البحري والجوي والنقل البري، وتشمل جميع الفئات الإدارية والتخصصية والوظائف المساندة، وقد تم تحديد تلك المهن بناء على تحليل بيانات العاملين بها.

تكامل منظومة العمل في القطاعين

قال معاليه إنه فيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فتهدف هذه المبادرة إلى إحلال العُمانيين في الوظائف النوعية في المجال حيث تتراوح نسب التعمين المستهدفة في هذا القطاع بين 50% و 100% بحلول 2026.

وأضاف معاليه أن الوزارة تسعى من خلال هذه المبادرات التنظيمية إلى تكامل منظومة العمل في مجال النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين.

تنفيذ مبادرة العمل الحر للعمانيين

أكد معاليه أن الوزارة تعمل على تنفيذ مبادرة العمل الحر في قطاعات النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات لإيجاد فرص عمل للعُمانيين من خلال ربط بعض الأنشطة التي ترخصها هذه الوزارة بسجل العمل الحر.

تطبيق القيمة المحلية المضافة على الشركات

أوضح معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي أن الوزارة تعمل أيضا على تطبيق القيمة المحلية المضافة على الشركات المسند لها مشروعات الوزارة، حيث ستتم متابعة الشركات التي سيسند لها مشروعات بقيمة تزيد على 3 ملايين ريال عُماني بداية من عام 2025م.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات النقل واللوجستیات فی القطاعین أن الوزارة من خلال فی قطاع

إقرأ أيضاً:

عيد عبد الهادي: التحالف الوطني أصبح ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة

أكد الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أدى دورا حيويا قويا، نحو تعزيز برامج الحماية الاجتماعية بمصر، والتى أولت لها القيادة السياسة اهتماما خاصا، مشيرا إلى أنت تولي أهمية كبري للفئات المهمشة والضعيفة.

مبادرة «إيد واحدة»

وقال «عبد الهادي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي استطاع تغيير نظرة المجتمع للعمل الأهلي، وجرى وضع سياسات وأهداف استراتيجية له ساهمت في تعزيز العمل الأهلي.

وشدد على أن التحالف الوطني للعمل الأهلي يعد قوة فاعلة في تحسين مستوى المعيشة لملايين المصريين، من خلال إطلاق مبادرات نوعية، والتي كان آخرها مبادرة «إيد واحدة»، التي تعد أولى الحملات التنموية الشاملة تحت مظلة التحالف، لتخفيف معاناة المواطنين، في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

تعزيز العمل التطوعي 

ولفت رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، إلى أن مبادرات التحالف الوطني، ساهمت في تعزيز العمل التطوعي، وإرساخ قيمه بشكل ساعد على استيعاب طاقات الشباب، والاستفادة من مجهوداتهم نحو خدمة المجتمع، وزرع قيم التنمية والبناء وحب الوطن.

وتابع: «التحالف الوطني أصبح ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة، فالتجربة هدفها التنسيق بين الجمعيات الأهلية، وتعبئة الجهود من خلال مؤسسات كبيرة تعمل داخل مصر، فهو آلية عمل واضحة للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعمل على تعزيز احترام وحماية الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة للمواطن المصري»، مشددا على أن مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي أسهمت في تعزيز حماية حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • طلابنا يشاركون في برنامج دولي حول تقنية المعلومات والاتصالات
  • “حماد” يتسلم التقرير النهائي لأوضاع العاملين في الشركات المتعثرة من وزير العمل
  • “رافد” تدشن منصة لمراقبة أداء خدمة النقل المدرسي
  • وزارة التسامح والتعايش تطلق برنامج “فارسات التسامح” 20 أغسطس
  • سعد السدحان رئيساً تنفيذياً لـ"زين السعودية"
  • عيد عبد الهادي: التحالف الوطني أصبح ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة
  • “مجلس دو للشباب” يطلق مبادرات مبتكرة في ريادة الأعمال لتمكين الشباب في الدولة
  • “مجلس دو للشباب” يُطلق مبادرات مبتكرة في مجال تكنولوجيا المتقدمة وريادة الأعمال لتمكين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • «النقل الدولي»: تنمية اللوجستيات يحقق هدف الحكومة في الوصول لـ100 مليار دولار صادرات
  • شعبة النقل: الممرات اللوجيستية تحقق هدف الحكومة بالوصول لـ100 مليار دولار صادرات