كتب- أحمد جمعة:
نشرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من المعلومات للتوضيح بشأن التفرقة بين الإصابة بالحزام الناري وكذلك جدري الماء.

وأوضحت الهيئة أنه في حالة الحزم الناري يظهر الطفح الجلدي أو البثور في شريط أو خطوط تغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع، وتكون أعراضه أكثر خطورة من أعراض جدري الماء، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طبية إذا لم يتم علاجها على الفور.

أما في حالة جدري الماء، تنتشر البثور في جميع أنحاء الجسم، وتكون أعراضه أقل خطورة من أعراض الجزام الناري.

وأشارت الهيئة إلى أن الطفح الجلدي لن يتطور في الحزام الناري إلا على طول العصب الذي يختبئ فيه الفيروس، ويبدأ كإحمرار، ويتطور إلى نقطة بارزة وواضحة ومنتفخة تنفجر وتتقشر في النهاية.

ووفق وزارة الصحة، فإن مضاعفات الحزام الناري، تشمل ألم عصبي شديد قد يستمر حتى بعد زوال البثور وقد يستمر لأكثر من ٣ شهور.

وأشارت إلى أن العلاج يتم علاجه بالتقنيات الحديثة (التردد الحراري، وحقن جذور الأعصاب) لإيقاف الألم وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي وبإرشاد الأشعة.

ويبدأ علاج الحزام الناري بشكل مثالي خلال 72 ساعة بعد ظهور البثور الجلدية، ويمكن للعلاج المبكر أن يزيد من سرعة التعافي، ويقلل خطر حدوث مضاعفات.

وتتضمن الأدوية مضادات الفيروسات، ومن الممكن أن يؤدي الحزام الناري إلى الشعور بألم شديد؛ لذا قد يصف الطبيب أيضًا ما يلي:
-أدوية تحتوي على الكورتيكوستيرويدات.
-مضادات التشنج.
-مضادات الاكتئاب.
-العوامل المخدرة، وتتوفر على شكل كريم أو جل أو رذاذ أو لاصقة جلدية.

تطعيم الحزام الناري
وسبق أن كشف الدكتور مصطفى المحمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، لمصراوي، عن توفير تطعيم "الحزام الناري" في مركز تطعيمات فاكسيرا الرئيسي بالعجوزة.

وأوضح "المحمدي" أن هذا اللقاح يطلق عليه لقاح "الحزام الناري" أو "الهيربس زوستر"، وهو متوفر الآن بالمصل واللقاح، ويعطى على جرعتين بينهما من شهرين إلى 6 شهور.

وأشار إلى أن سعر الجرعة من هذا اللقاح تبلغ 4338 جنيهًا كسعر جبري موحّد.

وحدد "المحمدي" الفئات المستهدفة باللقاح، والتي تشمل:
* كبار السن 50 سنة فما فوقها
* المراهقون بداية من 18 عامًا، لمن لديهم ظروف صحية تؤثر على كفاءة جهاز المناعة بشكل سلبي مثل مرضى السكري والأمراض المناعية.
* أصحاب المناعة الضعيفة بسبب مرض ما أو علاج ما يثبط المناعة.

وأوضحت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، أن هذا المرض يسببه فيروس الجديري، الذي يظل كامنًا في النسيج العصبي للجسم وينشط مع تقدم السن وضعف المناعة فيظهر على هيئة الحزام الناري.

وبشأن مدى كونه معدياً، أضافت الشركة أن "الحبوب معدية، لكن العدوى تكون جديرى مائي للأشخاص اللى مجالهاش جديري قبل كده أو متطعمين ضده"، لكن احتمالية أن تكون العدوى حزاماً نارياُ شبه منعدمة، ودائماً ما يُنصح بتغطية الحبوب وغسل اليدين جيدًا لتجنب العدوى.

وأشارت أنه لا يجوز للشخص السليم ممن يقل عمره عن 50 سنة الحصول عليه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الحزام الناري جدري الماء هيئة الدواء المصرية الحزام الناری

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا يختتم مبادرة احنا سندك

اختتم اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا أعماله الخاصة بمبادرة احنا سندك ، والتى اطلقها قبيل الدورة الاولمبية بباريس ، والتى كانت تهدف إلى تشجيع الفرق المصرية المشاركة فى الدورة، وحث المصريين فى أوروبا عامة ، وفرنسا خاصة على مساندة و مؤازرة الفرق المصرية .

وكانت استجابة المصريين عظيمة ،حيث شارك جمهور كبير فى متابعة مختلف المباريات والمنافسات، وفى هذا الصدد يتقدم مجلس ادارة اتحاد الكيانات المصرية فى أوروبا ، وجميع اعضائه بجزيل الشكر لجميع مصريين أوروبا، و بالأخص اعضاء جمعية شباب مصر فى فرنسا ،ورجال الجالية المصرية فى جنوب فرنسا ،على المجهود الرائع ، والذى بذلوه خلال متابعة مباريات فرق مصر الرياضية ،فى مختلف المدن الفرنسية ، وتحملهم عناء السفر من اجل تشجيع الفرق ،والذى شاهده جميع المصريين حول العالم على شاشات التليفزيون ،ليكون خير دليل على حب الوطن والانتماء .
وقدم اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا جزيل الشكر للسفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بفرنسا ، الذى تابع جميع الفرق وكان فى مقدمة المشجعين ، والشكر الاكبر لجميع الرياضيين، الذين شاركوا فى الدورة الاولمبية ،وامتعونا ، كما نهنئ من فاز بالبطولة ونتمنى للجميع حظ اوفر فى البطولات القادمة

مقالات مشابهة

  • النيابة تحقق مع اللاعب أحمد ياسر المحمدي في اعتدائه على فتاة بقطر
  • سموتريتش يدعو لشن حرب ضد حزب الله ونقل الحزام الأمني إلى لبنان
  • تعدى على فتاة بدولة قطر.. التحقيق مع اللاعب احمد ياسر المحمدي
  • الأمن المغربي يقوي المناعة التكنولوجية ضد الهجمات السيبرانية
  • حدث ليلا.. قصف إسرائيل وهجوم على القوات الأمريكية وجدري القرود في أفريقيا
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تتابع مع محافظ جنوب سيناء مشروعات الخطة الاستثمارية بالمحافظة
  • وزيرة التخطيط تتابع مع محافظ جنوب سيناء مشروعات الخطة الاستثمارية
  • الحزام الأمني يقلب الطاولة على الحوثيين في لحج: مداهمات واعتقالات تكشف المخطط الخفي!
  • محافظ البحيرة تلتقي الصحفيين ومراسلي القنوات
  • اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا يختتم مبادرة احنا سندك