قضت محكمة جنايات شمال المنيا، اليوم، بالسجن المشدد 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه على موظف متقاعد، 64 عامًا، من قرية في مركز مغاغة، وذلك بتهمة حيازة 44 قطعة أثرية و1795 عملة معدنية تعود لعصور فرعونية مختلفة، داخل منزله. كما ألزمته المحكمة بدفع المصاريف الجنائية.

تفاصيل الواقعة:

تعود أحداث القضية إلى شهر ديسمبر من العام الماضي، عندما أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط موظف متقاعد في المنيا بتهمة حيازة آثار داخل منزله في مغاغة.

وبناءً على معلومات وردت لمديرية أمن المنيا، تم تشكيل مأمورية من الإدارة العامة لمكافحة الآثار والسياحة، بالتنسيق مع مباحث المديرية، لضبط المتهم.

وبعد استصدار إذن من النيابة العامة، داهمت المأمورية منزل المتهم، حيث عثرت على 44 قطعة أثرية تشمل:" مركب خشبى عليه نقوش وكتابات فرعونية عليها 7 تماثيل خشبية و9 أوانى ألباستر مختلفة الأشكال والأحجام و3 وجوه خشبية و2 مزهرة من الزجاج و3 تماثيل مختلفة الأشكال والأحجام عليها نقوش فرعونية وتمثال لسيدة من الحجر الملون عليه نقوش فرعونية وتمثال لسيدة في الوضع الأزورى ملون من الحجر عليه نقوش وكتابات هيروغليفية وتمثال لفرس النهرو17 تميمة مختلفة الأشكال وجميعهم قطع أثرية تعود لعصور فرعونية مختلفة و1795 عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود للعصر اليونانى الروماني".

تم التحفظ على المتهم والمضبوطات، وأحيل إلى النيابة العامة التي أمرت بحبسه وإحالته إلى المحاكمة الجنائية.

الحكم:

وبعد جلسات من المحاكمة، أصدرت محكمة جنايات شمال المنيا حكمها اليوم، بمعاقبة المتهم بالسجن المشدد 7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه، وإلزامه بدفع المصاريف الجنائية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السجن المشدد حيازة آثار مختلفة الأشکال

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا بتفقد منطقة آثار تل العمارنة

استكمل اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، زياراته الميدانية للمناطق الأثرية والمعالم السياحية داخل محافظة المنيا، بتفقد منطقة آثار تل العمارنة والتي تقع على بعد 15 كيلومترا شمال شرق مدينة ديرمواس، وذلك ضمن خطة المحافظة لبحث سبل تطوير المناطق التاريخية والأثرية وتسليط الضوء على اهتمام الدولة المصرية بتاريخها وحضارتها، واستعادة مكانة المنيا سياحيًا.

أكد المحافظ، أن القيادة السياسية المصرية تعمل جاهدة على تطوير قطاعات الاستثمار السياحي، نظرًا لأهميته الحيوية والاستراتيجية في دعم النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتنويع مصادر الدخل، مع الوضع في الاعتبار مواكبة التكنولوجيا العالمية الخاصة في هذا المجال، بالتوازي مع استثمار المقومات الطبيعية التي تزخر بها المنيا، موجها بوضع خطة طموحة تسعى إلى استعادة مكانة المنيا سياحيا باعتبار أن السياحة واحدة من أهم أدوات القوة الناعمة وجسر للتواصل والتبادل الثقافي بين الشعوب.

وخلال زيارته،عقد اللواء "كدوانى" اجتماعًا موسعًا بحضور القيادات التنفيذية لبحث سبل تطوير المنطقة بالكامل مستمعًا إلى كافة المقترحات المقدمة من الحضور لدراسة إمكانية تنفيذها على أرض الواقع، مؤكدًا حرصه على تقديم الدعم الكامل للمواقع الأثرية بها وتطويرها في سبيل تنفيذ أهداف مشروع الاستثمار في السياحة المستدامة والمتكاملة وتطوير المناطق السياحية والمعالم التاريخية وتطوير المنتجات والخدمات السياحية لتحقيق عوائد اقتصادية للمجتمع المحلي وتعزيز الصورة التسويقية لمحافظة المنيا، مشددًا على مراعاة معايير السلامة والأمن اللازمة للزوار وتقديم كافة سبل الراحة لتحقيق تجربة سياحية فريدة لزوار المناطق الأثرية.

واستمع المحافظ، إلى شرح تفصيلي حول منطقة تل العمارنة، وهي المنطقة التي اختارها اخناتون وزوجته نفرتيتى لإقامة عاصمة مملكته المسماة "أخت آتون"، من أجل عبادة الإله آتون، وأهم آثارها: مجموعة المقابر الشمالية: وعددها 6 مقابر" مقبرة حويا – مقبرة مرى رع الثانى – مقبرة أحموزا – مقبرة مرى رع – مقبرة بنتو – مقبرة بانحسى" وهى مقابر للأمراء والوزراء، المقابر الجنوبية: وعددها 19 مقبرة وأهمها مقبرة (آي) كبير كهنة الإله آتون، مقبرة إخناتون الملكية، بقايا القصر الشمالي والجنوبي، ومعبدي آتون الكبير والصغير.

رافق المحافظ، الدكتور رجب قياتى رئيس مركز ومدينة ديرمواس، الدكتور ثروت الأزهري مدير ادارة السياحة بديوان عام المحافظة، فتحي عوض رياض مدير منطقة آثار ديرمواس  .

مقالات مشابهة

  • الحكومة: الحبس وغرامة مليون جنيه لمن يُسيّر تحت العلم المصري سفينة غير مسجلة
  • السجن المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهم بحيازة هيروين فى القليوبية
  • السجن لمسؤولة تعليمية سابقة.. والتهمة سرقة أجنحة دجاج بـ1.5 مليون دولار
  • السجن لمسؤولة أميركية.. والتهمة سرقة أجنحة دجاج بـ1.5 مليون دولار
  • دولة خليجية يعاقب قانونها من يٌنشئ بريداّ إلكترونييا مزيفا الحبس 5 سنوات وغرامة 2 مليون درهم.
  • قبول استئناف طبيب بيطرى محكوم عليه بالمؤبد بتهمة دهس شاب بعد ظهور متهم جديد
  • تجديد حبس تاجر 15 يوما بتهمة حيازة مخدر الحشيش أثناء سفره بمطار القاهرة
  • محافظ المنيا بتفقد منطقة آثار تل العمارنة
  • السجن لـ استرالي بتهمة الاعتداء الجنسي على كلاب
  • السجن لعالِم أسترالي بتهمة “اغتصاب” الحيوانات