يكثف الاتحاد الأوروبي جهوده لتعزيز العلاقات التجارية مع تركيا، بهدف تحديث الاتحاد الجمركي في عام 2025، في حين تتطلع تركيا، المحبطة من التقدم البطيء، بشكل متزايد نحو كتل منافسة مثل الصين ودول البريكس.

خطة أوروبا الإستراتيجية

وقالت وكالة بلومبيرغ إن الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء تعمل على خطة من 3 مراحل لإحياء وتعزيز العلاقات مع تركيا.

وتشمل هذه الخطة -وفقا لبلومبيرغ-

زيادة عدد الاجتماعات رفيعة المستوى. إعادة إطلاق عمليات بنك الاستثمار الأوروبي "إي آي بي" (EIB) في تركيا. وبدء محادثات جديدة لتحديث الاتحاد الجمركي. على الرغم من هذه الجهود الأوروبية يتلاشى رضى تركيا بشكل متزايد عن علاقتها مع أوروبا (رويترز)

وترجع مبادرة الاتحاد الأوروبي جزئيا إلى الحاجة لتعزيز التحالفات ضد الحرب الروسية على أوكرانيا، حيث تلعب تركيا دورا حاسما في منع التحايل على العقوبات، ووقف تدفقات الهجرة غير النظامية نحو أوروبا، والمساهمة في الدفاع باعتبارها حليفا في حلف شمال الأطلسي، كما تذكر الوكالة.

إحباط أنقرة والبدائل

وعلى الرغم من هذه الجهود، يتلاشى رضى تركيا بشكل متزايد عن علاقتها مع أوروبا، من جهة التأخير والعقبات في قضايا مثل السفر بدون تأشيرة والاتحاد الجمركي.

وأعرب كبار المسؤولين الأتراك عن إحباطهم، مسلطين الضوء على أن تركيا لديها بدائل قابلة للتطبيق، وكانت تستكشف العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها الصين وتتواصل مع نادي "بريكس"، الذي يضم روسيا والصين والهند.

ووقعت تركيا اتفاقية اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي في عام 1995، وبدأت محادثات الانضمام في عام 2005 التي كانت متوقفة لسنوات.

ويتطلع المسؤولون الأتراك الآن إلى تحقيق تقدم ملموس فيما يتصل بقضايا محددة بدلا من الوعود "الفارغة" بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي، تقول بلومبيرغ.

التوترات الدفاعية والتجارية

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا، لتقييد صادرات الأسلحة والمعدات إلى تركيا.

وقال أردوغان وقتذاك "لا يوجد تفسير معقول ومنطقي لحقيقة أنه لا تزال هناك بعض العقبات والقيود في تجارة الصناعات الدفاعية بين الحلفاء".

وحث المستشار الألماني أولاف شولتس على رفع الحظر المفروض على بيع طائرات يوروفايتر تايفون إلى تركيا، وأشار أيضا إلى العقد المخفض بقيمة 23 مليار دولار لشراء طائرات "إف-16" (F-16) مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى محركات السفن الحربية التركية ومعدات المحطة النووية التركية التي تبلغ قيمتها 24 مليار دولار، والتي تبنيها روسيا.

تركيا تستكشف العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها الصين وتتواصل مع نادي البريكس، الذي يضم روسيا والصين والهند (غيتي) مشاركة مشروطة للاتحاد الأوروبي

وتقدر بلومبيرغ أن النهج الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي لإحياء العلاقات مع تركيا ينطوي على إستراتيجية متسلسلة ومتناسبة وقابلة للعكس. حيث أطلقت المفوضية الأوروبية حوارا جديدا رفيع المستوى حول التجارة في الثامن من يوليو/تموز الحالي، لمعالجة المحفزات التجارية ومنع التحايل على العقوبات.

ومن المقرر إجراء حوار آخر حول الهجرة والأمن قبل العطلة الصيفية.

 بنك الاستثمار الأوروبي

ويستعد بنك الاستثمار الأوروبي لإعادة إطلاق أنشطته في تركيا بعد تعليق العمليات في عام 2019، بسبب ما أسماه "أنشطة التنقيب التركية غير القانونية في شرق البحر الأبيض المتوسط"، بحسب ما أوردت بلومبيرغ.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل المفوضية مع الحكومات الوطنية لتسهيل طلبات الحصول على التأشيرة، خاصة للطلاب ورجال الأعمال.

وإذا استمر التقدم، فمن الممكن أن تبدأ المفاوضات لتحديث الاتحاد الجمركي في العام المقبل.

ويغطي الاتفاق الحالي تعريفة خارجية مشتركة للسلع الصناعية، لكنه يستثني الخدمات والمشتريات العامة وأغلب المنتجات الزراعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی الاتحاد الجمرکی مع ترکیا فی عام

إقرأ أيضاً:

بقيمة 4.2 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يحول مساعدات مالية إضافية لأوكرانيا

حولت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء، مساعدات مالية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2ر4 مليار يورو (6ر4 مليار دولار).
وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة إكس، أن التمويل يستهدف "استمرار عمل الدولة الأوكرانية في الوقت الذي تخوض فيه كييف معركة بقاء ضد روسيا، وقالت إن "أوروبا تقف بشكل راسخ مع أوكرانيا".خطة أوكرانياوتندرج المساعدات في إطار "خطة أوكرانيا" التي أقرها الاتحاد الأوروبي رسميا في أبريل الماضي، وتنص على تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو حتى نهاية عام 2027.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية: #كييف لا تحتاج إلى أراض إضافية وترى أن هذه الأراضي ورقة مساومة في المفاوضات السلمية المستقبلية
أخبار متعلقة استولت على 74 منطقة.. أوكرانيا لا تنوي الاحتفاظ بالأراضي الروسيةبعد 40 ساعة.. اليونان تعلن السيطرة على معظم أماكن حرائق الغاباتللتفاصيل | https://t.co/idyQuZJLIc#روسيا | #أوكرانيا | #كورسك | #اليوم pic.twitter.com/ZEqdJibGH8— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024
وبإضافة المبالغ الجديدة، تكون قيمة المبالغ التي حصلت عليها أوكرانيا بموجب هذا البرنامج حتى الآن قد وصلت إلى 12 مليار يورو.
وبموجب شروط الخطة، يتعين على أوكرانيا تنفيذ إصلاحات تتعلق بإدارة الماليات العامة وحوكمة المشروعات المملوكة للدولة.توفير الخدمات الأساسيةوسوف تستخدم هذه المبالغ لسداد رواتب ومعاشات المواطنين الأوكرانيين، وتوفير الخدمات الأساسية، ودعم جهود التعمير في البلاد.
وتواجه أوكرانيا، المرشحة رسميًا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، غزوًا روسيا منذ أكثر من عامين، وتدعم الدول الغربية أوكرانيا عسكريًا لدحر هذا الغزو.

مقالات مشابهة

  • الصين تحرك دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية
  • أوروبا يجب أن تمنح أجيال المستقبل مقعدا على الطاولة
  • بلومبيرغ: وزارة العدل الأميركية تدرس تفكيك غوغل
  • بقيمة 4.2 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يحول مساعدات مالية إضافية لأوكرانيا
  • أثينا تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي للسيطرة على حرائق اليونان
  • مدى صمود الجدار الأوروبي ضد اليمين المتطرف
  • الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا رغم الحرب
  • في مقابلة إيلون ماسك.. ترامب يشيد بزيلينسكي ويصفع الاتحاد الأوروبي
  • «حرب أوكرانيا» تعطل بوصلة توازن القوى.. واليمين المتطرف يرفض فكرة الاتحاد الأوروبي
  • هل تحتاج أوروبا إلى تكنولوجيا الرياح الصينية لتحقيق أهداف المناخ؟