كشف تقرير لشبكة "سي أن أن" الأمريكية عن ترقية القادة السابقين لوحدة عسكرية إسرائيلية اتهمتها الولايات المتحدة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، إلى مناصب عليا في الجيش الإسرائيلي وينشطون الآن في التدريب.

وبحسب التقرير ورغم سجلها الحافل في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان إلا أن وحدة "نيتساح يهودا" لا زالت تتلقى الأسلحة الأمريكية، والوحدة تعمل الآن في غزة.



الشبكة تعقبت جنديا سابقا في الوحدة، الذي أكد أن زملاءه كانوا يتفاخرون بممارستهم العنف ضد الفلسطينيين قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


يتذكر الجندي، الذي تم إخفاء اسمه خوفا من الانتقام، إحدى الحوادث حيث كان هناك مجموعة من الأطفال الفلسطينيين في قرية صغيرة في الضفة الغربية يلقون الحجارة على الجنود، برغم أنهم لم يكونوا يشكلون أي خطر، "إلا أن قائد السرية قرر أن نقيم لهم حفلة، فأخذ فريق الاستجابة للطوارئ و20 جنديا، وساروا من باب إلى باب وألقوا القنابل الضوئية وقنابل الغاز داخل المنازل كعقاب للأطفال الذين كانوا يرمون الحجارة، كان ذلك عقابا جماعيا، وقال القائد إنه من الروعة رؤية وجوه أهل القرية حينذاك".

وبحسب التقرير فإن بعض القادة الذي كانوا مسؤولين عن تلك الانتهاكات في هذه الوحدة قد تم ترقيتهم مرارا وتكرارا إلى مناصب عليا في الجيش الإسرائيلي.

ومن خلال تقنية التعرف على الوجوه كشف التقرير أن المقدم نيتاي أوكاشي الموجود الآن في غزة ويدير هناك عمليات برية كبيرة، كان يدير وحدة "نيتساح يهودا" في عام 2019، وكان المسؤول عندما ظهر عدد من جنود الوحدة في مقطع فيديو وهم يضربون ويهينون رجلا فلسطينيا وابنه وهو يضحكون لدى اعتقالهما، حيث تسبب ذلك بثلاثة كسور للأب.

وأوكاشي ليس الوحيد الذي يملك سجلا سيئا كقائد لهذه الوحدة، فها هو المقدم ماتي شيفا الذي كان يقود الوحدة حين تسبب جنوده بقتل المسن الأمريكي من أصل فلسطيني عمر أسعد، ومع ذلك لم يواجه أي من الجنود أي مسؤولية، كما أن قائد الوحدة شافي لم يواجه سوى توبيخ ومع ذلك تمت ترقيته لاحقا، ويقوم حاليا بتدريب القوات التي تستعد لدخول غزة.

وقد ظهر شافي على وسائل إعلام أمريكية مرموقة وهو يتباهى بحماس جنوده للحرب في غزة.

المدير السابق لمكتب الأمن وحقوق الإنسان في وزارة الخارجية الأمريكية تشارلز بلاها علق على ترقية قادة الوحدة بقوله إنها أخبار سيئة، وهذا يدل على أن الحكومة الإسرائيلية ليس لديها نية لمحاسبة وحدة "نيتساح يهودا"، كما يدل أيضا على أن الولايات المتحدة لا تنفذ قوانينها الخاصة بإرسال الأسلحة إليهم.


وأكد بلاها في تصريحاته للشبكة الأمريكية أن واشنطن تعامل "إسرائيل" بشكل مختلف، وهذا يقوض دفاعها عن حقوق الإنسان في مناطق أخرى من العالم.

وحصلت "سي أن أن" على أسماء ثلاث وحدات إسرائيلية أخرى اكتشف المسؤولون الأمريكيون أنها ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، جميعها لا تزال تعمل بما فيها وحدة "يمام" في غزة، وتتلقى الأسلحة من الولايات المتحدة.

ويتساءل التقرير: إلى متى سيستمر الحليف الأكبر لـ"إسرائيل" بغض الطرف؟

ما هي وحدة "نيتساح يهودا"
وحدة عسكرية إسرائيلية خاصة، وأول كتيبة قتالية حريدية، تأسست عام 1999، على يد "يهودا دوفدفاني" بدعم من مجموعة من حاخامات "الحريديم"، بهدف دمج شباب هذه الطائفة في الجيش والمجتمع الإسرائيلي، دون المساس بتقاليدهم الدينية.

وتتكون الوحدة من عناصر يمينية متطرفة من جماعتي "الحريديم" و"شبيبة التلال"، وقد تنقلت أثناء تأديتها مهامها العسكرية بين الضفة الغربية والجبهة الشمالية في الجولان، ومنذ مطلع عام 2024 تشارك في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وتعتبر الوحدة الأشد عنفا ضمن دائرة الوحدات العسكرية الإسرائيلية في تعاملها مع المدنيين الفلسطينيين، وثبت تورطها بجرائم حرب، وانتهاك حقوق الإنسان.

وقد تم تكريم الوحدة من قِبَل الجيش الإسرائيلي، احتفاء بما وُصفت بأنها "إنجازات غير عادية للوحدة"، وبما قدمته، بحسب قولهم، من "إبداع عملياتي"، وقد حصدت، وفقا لذلك، عدة جوائز، منها: جائزة التميز في التوظيف التشغيلي عام 2012، وجائزة رئيس الأركان عام 2014.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين نيتساح يهودا امريكا فلسطين الاحتلال نيتساح يهودا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نیتساح یهودا فی غزة

إقرأ أيضاً:

نائبة وزير الصحة تتفقد وحدة صحة بقنا.. وتشدد على إتاحة وسائل تنظيم الأسرة

كتب- أحمد جمعة:
تفقدت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، وحدة صحة مدينة العمال بمحافظة قنا.
وبحسب بيان، حرصت على التحدث مع المترددين على الوحدة للوقوف على مستوى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة لهم، والوقت المستغرق للحصول عليها.
كما استمعت للعديد من السيدات المترددات على الوحدة للحصول على خدمات حديثي الولادة والمتابعة مع غرفة تنظيم الأسرة.
وبحسب البيان، تواصل وزارة الصحة والسكان تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الوزارة بالمرور الميداني على المنشآت الطبية في محافظات الصعيد، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، سعياً نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، وتقديم خدمة صحية ذات جودة، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ومعالجته.


وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير حرصت على الاستماع إلى الفريق الطبي للوحدة وكيفية أداء الخدمات الطبية المختلفة للمترددين على الوحدة، وأهمها خصوصية المريض أثناء تقديم الخدمة. حيث أكدت على ضرورة توفير المكان المناسب للمريض وطلبة كلية الطب أثناء تدريبهم داخل الوحدة.

أضاف "عبد الغفار" أن نائب الوزير تفقدت عيادة تنظيم الأسرة بالوحدة وحرصت على الاستماع لطريقة تأدية الخدمة. وأوصت بضرورة توعية السيدات بأهمية الاستمرار في استخدام وسيلة تنظيم الأسرة وعدم التوقف عنها قبل الحصول على المشورة من المتخصصين. كما أوصت بتصحيح كافة المفاهيم الخاطئة عن استخدام الوسيلة، وتوجيه المنتفعات إلى استخدام الوسيلة التي تتناسب معهن وليس الشائعة في المجتمع.

وخلال تواجدها في الصيدلية، أكدت على أهمية توفير وسائل تنظيم الأسرة بشكل دوري ورفع طلب توريد المستلزمات أولاً بأول نظراً لوجود عجز في الاحتياج اليومي للوحدة من الوسائل، وذلك لتقليل معدل الخدمات غير الملباة بالوحدة.

كما تفقدت نائب الوزير غرفة فحص المقبلين على الزواج، وأوصت بتسجيل خدمة الاستبيان النفسي للمترددين على الغرفة على النظام الإلكتروني، مؤكدة أن عدم التسجيل يضر بمنظومة خدمات المبادرة. وأوصت بتسجيلها أولاً بأول وليس في نهاية يوم عمل الغرفة.

وفي نهاية الجولة، تفقدت نائب الوزير سكن الأطباء والتمريض، وطالبت مدير الوحدة بضرورة توفير سكن مناسب يراعي المتطلبات الأساسية، مشيرة إلى أن توفير سكن كريم سينعكس بالإيجاب على أداء الفريق الطبي.

كما أكدت نائب الوزير على دور مقدمي المشورة الأسرية وتنظيم الأسرة في التوعية بضرورة المباعدة بين الحمل من 3 إلى 5 سنوات، وتوفير الرعاية المثلى للطفل، مشيرة إلى أنه سيتم متابعة تنفيذ جميع ما أوصت به خلال تفقدها للوحدة خلال شهر من الآن.

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الناشطة الحقوقية "فاطمة العرولي"
  • نائبة وزير الصحة تتفقد وحدة صحة بقنا.. وتشدد على إتاحة وسائل تنظيم الأسرة
  • جواسيس إسرائيليون في أعلى مناصب شركات التقنية العالمية.. تعرف عليهم
  • ‏أسوشيتد برس: الحوثيون يقتحمون مقر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في العاصمة صنعاء ويصادرون مستندات وأثاثا ومركبات
  • نداء عاجل من مكتب الأسرى الفلسطينيين لكافة جهات ومؤسسات حقوق الإنسان
  • في بيان لـCNN.. أمريكا تفسر عدم تقييد المساعدات لكتيبة إسرائيلية اتهمت بـانتهاك حقوق الإنسان
  • الاولي بصعيد مصر.. افتتاح وحدة فحوصات العيون بمستشفى سوهاج الجامعي
  • بعد قليل.. التعاونيات تجري قرعة لتخصيص 29 وحدة سكنية بمشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة
  • أخذهم على دفعات.. حبس عامل سرق 70 كوفرتة من الوحدة الصحية بأطفيح
  • في ذكرى تأسيس الجيش.. الدبيبة يؤكد على وحدة البلاد، والحداد يرفض تسييسه