بغداد اليوم - بغداد 

كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، اليوم الاحد (14 تموز 2024)، عن وجود ملاحظات لدى لجنته بشأن صرف نفقات موازنة سنة 2024.

وقال كوجر في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لغاية الان غير معلوم حجم النفقات التي صرفت خلال الأشهر الأولى لسنة 2024 ضمن موازنة العام الحالي، والنفقات ضمن الموازنة ووفق ما مخطط لها لا تسبب أي عجز إضافي في الموازنة، فضلا عن ارتفاع أسعار النفط اعلى من المثبت في الموازنة، فسيكون هناك خفض للعجز المخطط له في الموازنة".

وأضاف ان "النفقات ضمن الموازنة يتم وضعها ضمن خطط استراتيجية ومدروسة، فهناك وزارة المالية ووزارة التخطيط وهناك دائرة خاصة باعداد الموازنة".

وتابع كوجز، ان" طلب كشف ما تم صرفه خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية، كان بعد وجود ملاحظات وشكوك في صرف الموازنة، ونحن لدينا ملاحظات على صرف النفقات، وسيتم طلب هذا الكشف مع بداية الفصل التشريعي وحسم هذا الملف".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بكلفة نحو مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعباً في ترميم مدارس في نينوى

بغداد اليوم- بغداد 

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الثلاثاء، (13 آب 2024)، عن وجود تلاعبٍ ومُخالفاتٍ في ترميم عددٍ من المدارس وبناية في المُديريَّـتين العامَّتين لتربية وزراعة محافظة نينوى، مُبيّنةً أنَّ المبالغ المُخصَّصة تجاوزت مليار دينار.

وذكر بيان للهيئة، تلقته "بغداد اليوم"، أنَّ "الملاكات بعد التدقيق والمُتابعة والمُراجعة في قسم الشؤون الماليَّة في المُديريَّة كشفت عن وجود تلاعبٍ في ترميم (13) مدرسة".

وأضاف، إنَّ "المبالغ المُخصَّصة لترميم المدارس المذكورة بلغت أكثر من 953 مليون دينارٍ، "مُوضحاً "وجود تلاعبٍ بالوصولات والعروض المُقدَّمة من المكاتب والمحلات، مُنوّهاً بضبط أصل معاملات الترميم".

وتابع البيان، إنَّ "الملاكات رصدت مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة ترميم بناية شعبة زراعة زمار التي خُصِّصَ لها مبلغ سبعة وتسعين مليون دينار،" لافتاً إلى أنَّ "الملاكات التي انتقلت إلى مُديريَّة زراعة المُحافظة" مشيرة إلى، أنَّ "عمليَّة الترميم تمَّت، بالرغم من وجود تقريرٍ فنيٍّ بعدم صلاحيَّة البناية والتوصية بإزالتها؛ ممَّا أدَّى إلى إحداث الضرر عمداً بالمال العام".

ونوهت النزاهة الى "تنظيم محاضر ضبطٍ، وعرضها أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر بدوره فتح دعاوى جزائيَّة وفق أحكام المادتين (331 و340) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".

مقالات مشابهة

  • احذر الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الخميس 15 أغسطس 2024
  • العطواني لوفد أمريكي: عقوبات الخزانة على 14 مصرفا عراقيا مجحفة ودون سابق إنذار
  • المالية النيابية لوفد أمريكي: الموازنة الثلاثية تمثل رسالة مهمة للشركات الأجنبية
  • بكلفة نحو مليار دينار.. النزاهة تكشف تلاعباً في ترميم مدارس في نينوى
  • كشف أسباب تأخر صرف رواتب موظفي كردستان
  • نفقات المقاصة تسجل انخفاضا إضافيا في يوليوز
  • إسرائيل تعد موازنة طوارئ تحسبا لتعطيل موازنة 2025
  • بعد تغطية بغداد اليوم.. حكومة البصرة تدرج مشروع الخدمات لمقاطعة يسكنها أكثر من 5 الاف شخص - عاجل
  • الكشف عن أسباب تشكيل حكومتي ديالى وكركوك في بغداد - عاجل
  • وزارة المالية:الرواتب مؤمنة بالكامل