قريبا.. الإعلان عن الوظائف التي سيتم تعمينها بنسبة (100%) بين يناير 2025 وديسمبر 2027 تعمين 20% في قطاع النقل واللوجستيات، و31% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات خلال 2024 تطبيق القيمة المحلية المضافة على الشركات التي سيسند لها مشاريع من الوزارة بأكثر من 3 مليون ريال عماني بداية من عام 2025 إلزامية الحصول على موافقة لجنة تنظيم سوق العمل بالوزارة، للتأكد من عدم توفر كوادر محلية قادرة على شغل بعض الوظائف.

إجراءات رقابية وتفتيشية لضمان التزام الشركات بنسب التعمين، ويشمل ذلك مراجعة دورية لتقارير التوظيف، وزيارات ميدانية بالتنسيق مع وزارة العمل؛ تبني مبادرة دعم أجور الموظفين العمانيين الجدد في بعض المهن التخصصية مبادرة لتعمين الوظائف الأكثر شغلا بالوافدين في قطاعي النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات 20 إلى50% نسب التعمين المستهدفة في قطاع النقل واللوجستيات كمرحلة أولى بدء من العام 2025 إحلال العمانيين في الوظائف النوعية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ بنسبة تصل من 50 إلى 100% بحلول 2026 بهدف تعزيز المنظومة اللوجستية؛ ربط الأنظمة الإلكترونية في الوزارة؛ كمنصة "نقل" بالمنصات الحكومية الأخرى برامج تدريبية وتأهيلية للباحثين عن عمل من المواطنين، بهدف تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية وضمان جاهزيتهم لسوق العمل  

مسقط - الرؤية

ضمن جهود وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لحوكمة وتنظيم سوق العمل، وإيجاد فرص عمل للعمانيين في قطاع النقل واللوجستيات، وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040، تعمل الوزارة على تنفيذ عدة مبادرات من شأنها تعزيز فرص العمل في القطاعين، وحوكمة التشغيل وإقرار السياسات اللازمة وستعلن قريباً عن بعض الوظائف المستهدف تخصيصها بالكامل للعمانيين بنسبة (100%) في مختلف القطاعات، وذلك بدءًا من يناير 2025 وحتى نهاية عام 2027م، بعد أن استيفاء الإجراء اللازم بشأنها بالتنسيق مع وزارة العمل، لتحقيق التوافق بين الوزارتين بالتشارك في مسار واحد لهذا الملف الهام بما يحقق توجهات ومبادرات ورؤى الحكومة.

 

خطط ومستهدفات

قامت الوزارة بتحديد مستهدفات التعمين السنوية حتى عام 2040، على أن يتم مراجعة تلك النسب بشكل مستمر من خلال الخطط التي وضعتها الوزارة للوصول للنسب المستهدفة، وجاءت مستهدفات الوزارة خلال العام 2024 لتعمين نسبة 20% في قطاع النقل واللوجستيات، وتعمين نسبة 31% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وتستهدف الوزارة تعمين وظائف مهنية للمواطنين في القطاعين خلال الأعوام القادمة وحتى العام ٢٠٤٠ من خلال تطبيق عدد من السياسات والمبادرات المختلفة ومنها:

 

أولا: سياسات التشغيل:

يتطلب تحقيق أهداف التشغيل الاستراتيجي في قطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات سلسلة من السياسات والتدابير التنظيمية التي تركز على تعمين الوظائف وزيادة فرص العمل للمواطنين وقد ارتأت الوزارة وضع عدد من السياسات وأهمها:

 

تعمين بعض المهن: تهدف هذه السياسة لحصر عدد من المهن في قطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات على المواطنين فقط، مما يسهم في تعزيز القوى العاملة الماهرة المحلية.

 

 

التوظيف الإلزامي: ستقوم الوزارة بوضع حد أدنى لتوظيف العمانيين بما يتناسب مع نمو المهن المتعلقة بقطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات، وسيكون ذلك عبر تحديد نسب محددة لتوظيف العمانيين في مختلف الفئات الوظيفية. حوكمة تصاريح العمل: سيتم حوكمة منح تصاريح العمل للوظائف النوعية، بحيث يتطلب الحصول على "تصريح عمل" موافقة لجنة تنظيم سوق العمل بالوزارة، بالإضافة إلى التأكد من عدم توفر كوادر محلية قادرة على شغل هذه الوظائف، وستكون الأولوية في التوظيف للعمانيين.

 

الرقابة والتفتيش: ستعمل الوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل على تنفيذ إجراءات رقابية وتفتيشية لضمان التزام الشركات بنسب التعمين، ويشمل ذلك مراجعة دورية لتقارير التوظيف، وإجراء زيارات ميدانية للتأكد من الامتثال مما يساهم في تعزيز الشفافية في سوق العمل.

 

اختبارات المستوى المهني: ستخضع العمالة الوافدة لاختبارات مهنية كمرحلة أولى للتأكد من كفاءتها قبل الحصول على تصاريح عمل، وسيتم في هذه المرحلة إعفاء المواطنين الباحثين عن عمل من هذه الاختبارات، مما يمنحهم الأفضلية في سوق العمل، ويعزز فرصهم الوظيفية.

 

مسميات المهن: ستقوم الوزارة بمراجعة وتحديث مسميات المهن لتتناسب مع التخصصات الأكاديمية والوظيفية الحديثة بالتنسيق مع الجهات الحكومية والجمعيات المهنية، مما يعزز من موائمة التعليم مع متطلبات سوق العمل.

 

دعم الأجور: تعمل الوزارة بالتنسيق مع وزارة العمل على تبني مبادرة دعم الأجور للعمانيين المنضمين حديثا لسوق العمل، وذلك في مهن متخصصة في مجال النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات، مما يساهم في تعزيز تشغيل الكوادر والكفاءات الوطنية.

 

 التدريب والتأهيل: ستعمل الوزارة على تنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية للباحثين عن عمل من المواطنين في قطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف تطوير مهاراتهم الفنية والإدارية وضمان جاهزيتهم لسوق العمل، وسيتم تنفيذ تلك البرامج عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص، والجمعيات المهنية عبر برامج تدريبية محددة مقرونة بالتوظيف.

 

 

ثانيا: مبادرة تعمين الوظائف النوعية

تستهدف هذه المبادرة إحلال الوظائف الأكثر شغلا بالوافدين في قطاعي النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات بالكوادر العمانية المؤهلة.

تتراوح نسب التعمين المستهدفة في قطاع النقل واللوجستيات بين 20% وحتى 50% كمرحلة أولى ابتداء من العام 2025، ومن ثم سيتم رفع النسب سنوياً حتى الوصول إلى نسبة تعمين 100%، والوظائف المستهدفة هي في المجال البحري والجوي والنقل البري، وتشمل جميع الفئات الإدارية والتخصصية والوظائف المساندة، وقد تم تحديد تلك المهن بناء على تحليل بيانات العاملين بها.

أما في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات فتستهدف هذه المبادرة إحلال العمانيين في الوظائف النوعية في هذا المجال؛ وتتراوح نسب التعمين المستهدفة بين 50% وحتى 100% بحلول 2026.

 

ثالثا: مبادرات تنظيمية

تسعى الوزارة من خلال المبادرات التنظيمية إلى تكامل منظومة العمل في مجال النقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين.

وعلى صعيد تعزيز المنظومة اللوجستية تعمل الوزارة بالتعاون مع الشركاء من القطاع اللوجستي على ربط الأنظمة الإلكترونية؛ ومنها على سبيل المثال ربط منصة نقل بالمنصات الحكومية الأخرى ذات العلاقة من أجل حوكمة بطاقات التشغيل وزيادة فرص العمل للعمانيين، ومبادرات تطبيق معيار توصيل الطعام والذي تم اعتماده سابقا من وزارة العمل، وسيتم تطبيقه عن طريق الجمعية العمانية للوجستيات، حيث ستكون مزاولة مهنة توصيل الطعام مرتبطة بالحصول على الترخيص من الجمعية.

وتعمل الوزارة على تنفيذ مبادرة العمل الحر في قطاعي النقل واللوجستيات، والاتصالات وتقنية المعلومات لإيجاد فرص عمل للعمانيين من خلال ربط بعض الأنشطة التي ترخصها هذه الوزارة بسجل العمل الحر.

كما تعمل الوزارة على تطبيق القيمة المحلية المضافة على الشركات المسند لها مشاريع الوزارة، حيث سيتم متابعة الشركات التي سيسند لها مشاريع بقيمة تزيد عن 3 مليون ريال عماني بداية من عام 2025م.

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف بالقاهرة الجديدة والعاشر من رمضان

 


تابع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي والصرف الصناعي، والموقف التنفيذي لمشروعات المرافق بمدينتي القاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، وذلك من خلال نتائج جولات تفقدية بالمشروعات، وتقارير دورية عن موقف التنفيذ.


ووجه وزير الإسكان، بدفع العمل بمشروعات المرافق الجارية، وإجراء أعمال الصيانة الدورية بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي، وانتظام ضغوط المياه بالمناطق المختلفة، وتذليل أي معوقات تحُول دون ذلك، وتحقيق أقصى استفادة من مياه الصرف المعالجة، ودفع العمل بمشروعات ترفيق الأراضي السكنية والصناعية، لزيادة الفرص الاستثمارية وفرص العمل، بجانب المتابعة اليومية للمشروعات الجاري تنفيذها ودفع عجلة العمل وتنفيذ المشروعات طبقًا للبرنامج الزمني المعتمد وبأعلى معدلات الجودة طبقًا للمواصفات الفنية وأصول الصناعة.


وفي الإطار نفسه، تفقد المهندس أشرف فتحي، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، الأعمال الجارية بمحطات المياه بمدينة العاشر من رمضان، ومدينة القاهرة الجديدة، لمتابعة سير العمل بها، يرافقه المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، والمهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، ومسئولو الهيئة والجهازين والمشروعات.


وتابع مسئولو الإسكان في جولتهم بمدينة العاشر من مضان، الأعمال الجارية بمشروع محطة المياه بطاقة 600 ألف متر مكعب/يوم، والتي تحتوي على 2 خزان أرضي استراتيجي ومبنى طلبمات مياه مرشحة، وغرف التشغيل ولوحات الكهرباء وغرف المحولات ومكاتب إدارية وخزانات المياه المرشحة، و2 مبنى مروقات، وعدد 2 مبنى مرشحات، وغير ذلك من مكونات، حيث تقوم المحطة بتغذية مدن (العاشر من رمضان – بدر - حدائق العاصمة - العاصمة الإدارية الجديدة).


وتابع مسئولو الإسكان، استكمال الأعمال الجارية لإنشاء محطة رفع المياه لتغذية المرحلتين الخامسة والسادسة بالمدينة " مرحلة أولى " بطاقة إنتاجية (200 ألف م3/اليوم )، كما شملت الجولة المرور على استكمال الأعمال الجارية بمشروع محطة تنقية ٢، والتي تعمل بطاقة إنتاجية (٣٧٥٠٠٠م3)، وتخدم المنطقة الصناعية ومدن الشروق والعبور وبدر والعاصمة الإدارية، حيث تم التأكيد على استمرار التشغيل لكافة المدن المستفيدة بالمياه وعدم تأثرها.


واختتم مسئولو الإسكان الجولة بمدينة العاشر بالمرور على محطة الصرف الصناعي، والتي تعمل بطاقة إنتاجية ١٠٠ ألف متر مكعب / يوم، والتي تخدم المنطقة الصناعية الثقيلة ومدينة بدر والعاصمة الإدارية الجديدة. 


وفي مدينة القاهرة الجديدة، تفقد مسئولو الوزارة، رافع المياه رقم 4، لمتابعة أعمال التشغيل والصيانة، كما تفقدوا أعمال التشغيل لرافع المياه (3-5)، وكافة محطات الصرف الصحي بالمدينة، وتم التنبيه على الشركة المسئولة عن التشغيل بمتابعة التشغيل بكفاءة وجودة عالية.


وشدد المهندس أشرف فتحي، على الاهتمام بأعمال التشغيل والصيانة والمتابعة الدورية للأعمال داخل المحطات مع ضرورة الالتزام بكافة معايير وإجراءات الصيانة الوقائية والدورية اللازمة، فضلًا عن مراقبة كفاءة أداء طلمبات المياه بمحطات الرفع، ومراقبة معدلات تصرف المياه بمحطات الصرف، نظرًا لقرب دخول فصل الشتاء حتى تكون جاهزة في حالة الطوارئ.


وأكد المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس الجهاز، أنه تم تنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة لجميع محطات وروافع المياه، وجارٍ العمل على تطوير محطات الصرف الصحي لضمان تقديم أفضل خدمة لسكان المدينة.


وفي سياق متصل، تابع المهندس عبدالرءوف الغيطي، أعمال تنفيذ طرق جديدة داخل منطقة التجمع السادس بالامتداد الجنوبي للمدينة، وربطها بالطرق والمحاور السريعة لتنمية تلك المنطقة، لافتًا في هذا الصدد إلى أن منطقة التجمع السادس تعدُ امتدادًا لمدينة القاهرة الجديدة، وتسهم في خلق مجتمع عمراني متكامل جديد بمساحة نحو 4800 فدان بمدينة القاهرة الجديدة.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يرأس اجتماعاً لمناقشة آلية تطوير قطاع الاتصالات والبريد
  • وزير الاتصالات يشدد على ضرورة مواكبة التطورات في عالم الاتصالات والبريد
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمنظومة المياه بالقاهرة والعاشر من رمضان
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف بالقاهرة الجديدة والعاشر من رمضان
  • طلابنا يشاركون في برنامج دولي حول تقنية المعلومات والاتصالات
  • طوكيو تطلق نظام ذكاء اصطناعي لرصد الحرائق والانهيارات أثناء الزلازل
  • سعد السدحان رئيساً تنفيذياً لـ"زين السعودية"
  • عيد عبد الهادي: التحالف الوطني أصبح ركنا مهما في عملية التنمية بالدولة
  • «النقل الدولي»: تنمية اللوجستيات يحقق هدف الحكومة في الوصول لـ100 مليار دولار صادرات
  • شعبة النقل: الممرات اللوجيستية تحقق هدف الحكومة بالوصول لـ100 مليار دولار صادرات