تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأحد على حادث الاغتيال الذي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام حشد انتخابي الليلة الماضية في مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا، قائلة إن الأمريكيين تلقوا رسالة تذكير واقعية بالتهديد الذي يشكله العنف السياسي على ديمقراطيتنا.

 

ومن الرحمة أن ترامب لم يصب بجروح خطيرة جراء إطلاق النار، وإنه لأمر مأسوي أن يقتل شخص واحد على الأقل في التجمع. ونأمل في أن يتعافى ترامب بسرعة وبشكل كامل.
وقالت الصحيفة -في مقال افتتاحي لها اليوم- هناك الكثير مما لا نعرفه حتى الآن عن المسلح وحادث إطلاق النار الذي يتم التحقيق فيه باعتباره محاولة اغتيال، ولكن الأمر الواضح هو أن أي محاولة للتعامل مع الانتخابات من خلال العنف هي محاولة بغيضة. فالعنف يتعارض مع الديمقراطية، وينبغي أن تكون صناديق الاقتراع وليس الرصاص، هي الوسيلة التي يستخدمها الأمريكيون لتسوية خلافاتهم.
وأضافت الصحيفة أنه بات على الزعماء السياسيين من كلا الحزبين الآن، وعلى الأمريكيين بشكل فردي وجماعي، أن يقاوموا الانزلاق نحو المزيد من العنف ونوع اللغة المتطرفة التي تغذيه. ولا ينبغي أن يؤخذ هجوم أمس السبت على أنه نتيجة لاستفزاز أو أمر مبرر.
وأشارت نيويورك تايمز إلى أنه يتعين على الأمريكيين أيضا أن يكون لديهم صورة واضحة بشأن التحدي الذي تجابهه هذه الأمة. إذ لا يمكن شطب أحداث يوم السبت باعتبارها انحرافا. إن العنف يصيب ويؤثر على الحياة السياسية الأمريكية.
ورأت الصحيفة أن أعمال العنف خيمت بظلالها القاتمة على الديمقراطية الأمريكية لفترة طويلة، غير أنها بدت أكبر وأكثر قتامة في الآونة الأخيرة حيث كان الاستقطاب الثقافي والسياسي وانتشار الأسلحة في كل مكان، فضلا عن القوة المتطرفة للإنترنت، كلها عوامل مساهمة وهو الأمر الذي ألقت عليه الصحيفة الضوء في سلسلتها الافتتاحية الأخيرة التي حملت عنوان "الخطر الداخلي" في عام 2022. وتؤدي هذه الانتخابات الرئاسية المحفوفة بمخاطر عالية إلى مزيد من التوتر فيما يختص بالتزام الأمة الأمريكية بالحل السلمي للخلافات السياسية.
ومضت الصحيفة تقول إن الديمقراطية تتطلب من الحزبيين أن يتقبلوا أن العملية تحظى بأهمية اكثر من النتائج. وحتى قبل أحداث أمس السبت، كانت هناك علامات تبعث على القلق بشأن أن العديد من الأمريكيين يفشلون في هذا الاختبار الأساسي. واستشهدت الصحيفة في ذلك باستطلاع أجراه الشهر الماضي مشروع شيكاغو للأمن والتهديدات، إذ وافق 10% من المشاركين على أن استخدام القوة كان مبررا لمنع ترامب من أن يصبح رئيسا، في حين قال 7% إن استخدام القوة كان مبررا لإعادة ترامب إلى الرئاسة.
واختتمت الصحيفة الأمريكية مقالها قائلة إنه لا يمكن ولا ينبغي، معارضة الأجندة السياسية لترامب باللجوء إلى العنف. ولا يمكن ولا يتعين، السعي إلى تحقيق ذلك من خلال العنف. لقد كان الهجوم الذي وقع أمس السبت مأساة. والتحدي الذي يواجه الأمريكيين الآن هو منع هذه اللحظة من أن تصبح بداية لمأساة أعظم. ويتعين حسم هذه الانتخابات من خلال الأصوات التي سيدلي بها الأمريكيون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ترامب بنسلفانيا الأمريكيين

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام غربية: “إسرائيل” أمام معضلة صعبة.. إيران تشن حرباً نفسية تحرمها الهدوء

الجديد برس:

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن مصادر مطلعة، تأكيدها أن “إسرائيل” رفعت مستوى التأهب العسكري إلى أعلى مستوياته، للمرة الأولى، هذا الشهر، بعد ملاحظة استعدادات إيران وحزب الله لتنفيذ هجوم واسع عليها.

وقالت الصحيفة إن “إسرائيل” لا تعرف ما إذا كانت الهجمات وشيكة بالفعل، لكنها تتصرف بحذر.

وقال مسؤولون للصحيفة إن حاملة الطائرات “لينكولن”، الموجودة في بحر الصين الجنوبي، تتحرك بسرعة نحو المنطقة، لأن واشنطن ترغب في وصولها قبل مغادرة الحاملة “روزفلت”، مشيرين إلى أن من غير الواضح إلى متى ستحتفظ الولايات المتحدة بحاملتي طائرات في المنطقة.

ورجحت مصادر الصحيفة أن تستغرق “لينكولن” نحو أسبوعين للوصول إلى الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة إن إيران أبقت الدبلوماسيين في حيرة بشأن خططها هذه المرة، الأمر الذي أثار مخاوف من أن الأضرار الناجمة عن ضربة إيرانية قد تؤدي إلى جولة جديدة من التصعيد.

انتظار الموت أصعب من الموت نفسه

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية إنه “في كل يوم تقريباً، يبرز تهديد جديد من أحد كبار المسؤولين السياسيين أو العسكريين في إيران”، وإن “الحرس الثوري أعلن تدريبات عسكرية جديدة”، لكن هذا كله يأتي من دون أدلة بشأن كيفية الرد أو موعده.

ونقلت الصحيفة، عن أحد المصادر المطلعة، أن “هذا هو بالضبط ما تريده القيادة الإيرانية”، مضيفاً أنه “قد يحدث الهجوم الليلة، وقد لا يحدث. إن انتظار الموت أصعب من الموت نفسه”.

ورأت الصحيفة أن إيران “أطلقت حملة حرب نفسية من أجل إبقاء قدرات إسرائيل العسكرية والأمنية واللوجستية في حافة الهاوية، وحرمان الإسرائيليين من أي شعور بالهدوء”.

ونقلت مراسلة شبكة “بي بي سي” البريطانية، نفیسة کوهنورد، عن مسؤول عسكري أمريكي، أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط كانت تتوقع حدوث انتقام إيران وحزب الله، منذ يوم السبت.

وتابعت كوهورد أنه “يبدو أن لا أحد يعرف متى؟ أو حتى إذا…”، مؤكدةً أنها سألت عما إذا كانت هناك أي مؤشرات إضافية على أن الهجوم قد يحدث الليلة، وكان الجواب أن “لا شيء خاص اليوم”، على الرغم من أن هناك ترقباً “منذ فترة وجيزة، منذ أن أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، السفن بالإبحار بصورة أسرع”.

وكان “البنتاغون” الأمريكي أعلن، في بيان، تأكيد وزير الدفاع، لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي بوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، التزام الولايات المتحدة اتخاذ كل خطوة ممكنة للدفاع عن “إسرائيل”.

وأشار أوستن، بحسب البيان، إلى “تعزيز وضعية القوات الأمريكية وقدراتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، في ضوء التوترات الإقليمية المتصاعدة”.

وتعزيزاً لهذا الالتزام، بحسب بيان “البنتاغون”، أمر أوستن مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية، أبراهام لينكولن، المجهزة بمقاتلات، F-35C، بتسريع انتقالها إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية، لتضاف إلى القدرات التي توفرها مجموعة حاملة الطائرات، ثيودور روزفلت، كما أمر “الغواصة الصاروخية الموجهة، جورجيا، بالتوجه إلى منطقة القيادة المركزية”.

“معضلة صعبة لإسرائيل”

وأكد محرر الشؤون الدفاعية في مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، شاشانك جوشي، أن جزءاً من هدف إيران هو الترهيب النفسي، وأن “إسرائيل” أمام معضلة صعبة.

وفي تغريدة عبر حسابه الشخصي، في منصة “أكس”، قال جوشي إنه “إذا دقت إسرائيل ناقوس الخطر في وقت مبكر جداً، فإنها تخاطر في تفاقم الترهيب النفسي، وأن تقدم إيران على تغيير الخطط وتأخير الرد من أجل مضاعفة تأثيره وإطالة أمده. أما إذا تأخرت إسرائيل في دق ناقوس الخطر، فإن الأذى على مستوطنيها سيكون أكبر”.

تجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أكد، في مؤتمر صحفي، أن “إسرائيل” تتابع التطورات من ناحية أعدائها، وتحديداً حزب الله وإيران، مشيراً إلى أن لا تغيير في هذه المرحلة في التعليمات الدفاعية للجبهة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • “نيويورك تايمز”: التدريبات المشتركة بين روسيا والصين تثير قلق الولايات المتحدة
  • وسائل إعلام غربية: “إسرائيل” أمام معضلة صعبة.. إيران تشن حرباً نفسية تحرمها الهدوء
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثائق سرية تفضح مناورات حكومة نتنياهو للتهرب من الصفقة مع "حماس"
  • "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو من شانها عرقلة التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد
  • "نيويورك تايمز" تكشف عرقلة نتنياهو لاتفاق تبادل مع غزة والأخير يرد
  • فايننشال تايمز: كامالا هاريس تواجه أزمة ثقة مع العرب الأمريكيين
  • لماذا تنتظر إيران الرد على إسرائيل بعد “اغتيال هنية”؟.. (نيويورك تايمز) تجيب
  • هاريس مقابل ترامب.. كيف تبدو الانتخابات الأمريكية المتقلبة المزاج
  • نيويورك تايمز:طبيب أمريكي عائد من غزة يكشف عن مجازر بشعة ترتكب بحق الأطفال
  • استطلاع رأي.. هاريس تقلب موازين سباق الرئاسة الأمريكية