عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري إجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد (٢) من المشروعات الجارى تنفيذها بالتعاون مع منظمة الفاو وهى "مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان و"مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" بالشراكة مع حكومة هولندا.



وتم خلال الاجتماع إستعراض الأنشطة التي تمت ضمن كلا المشروعين، حيث تضمنا برنامج زيارات لمناطق المشروعين لأخذ موافقات المزارعين على التحول للرى بالتنقيط (بالتنسيق بين إدارات التوجيه المائى بقطاع تطوير الرى ومنظمة الفاو وأجهزة وزارة الزراعة).

وصرح الدكتور سويلم أن هذه المشروعات تهدف لتحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين وتحسين الأمن الغذائي وزيادة الانتاجية المحصولية وزيادة دخل المزارعين، ودعم إستراتيجية التنمية المستدامة في مصر ٢٠٣٠، كما تتماشى مع إستراتيجية الوزارة للتوسع في مجال الرى الحديث في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق المستهدف من هذا التحول من حيث ترشيد إستخدام المياه مع مراعاة تأثير الرى الحديث على باقى عناصر المنظومة المائية.

وأضاف  أن "مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة"، و"مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" يتكاملان مع إستراتيجية الوزارة والتي تتضمن التحول للرى الحديث فى  الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وتنفيذ أعمال تطوير المساقى من خلال تحويلها إلى مواسير تسري بها المياه تحت الضغط بنظام نقطة الرفع الواحدة مع إستخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة تماشيًا مع سياسة الدولة نحو التوسع في إستخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وأيضًا نهج الوزارة في تشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على المساقى.

وشدد الدكتور سويلم على ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة وللمزارعين فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الرى الحديث بالشكل الذى يضمن إستدامة مشروعات الرى الحديث، مع وضع المحددات اللازمة لإختيار من سيتم تدريبهم من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل إستفادة من التدريب.

كما أكد  على نشر نتائج تنفيذ الحقول الإرشادية والتي تعتبر بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للرى الحديث، مع توفير خدمات ما بعد البيع لقطع غيار شبكات الرى الحديث، وتوفير الدعم الفنى والصيانة السريعة لمكونات الشبكات بالشكل الذى يشجع المزارعين على التحول للرى الحديث والحفاظ على الشبكات التي سيتم تنفيذها.

IMG-20240714-WA0088 IMG-20240714-WA0085 IMG-20240714-WA0083

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إنتاجیة المیاه التحول للرى الرى الحدیث

إقرأ أيضاً:

وزيرا الري والدولة للإنتاج الحربي يبحثان موقف مشروعات منظومة الموارد المائية

كتب- محمد سامي:

أكد اللواء مهندس محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، حرص الجهات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي على تنفيذ المشروعات التي تُسند إليها بأعلى كفاءة طبقاً للمقاييس العالمية، مع الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للتنفيذ.

جا ذلك خلال اجتماع وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء مهندس محمد صلاح الدين؛ لبحث عدد من موضوعات التعاون المشترك بين الوزارتين، ومتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها لخدمة منظومة الموارد المائية في مجالات تأهيل الترع ومحطات الرفع والمنشآت المائية.

وأوضح المهندس صلاح الدين، أن سياسة العمل بوزارة الإنتاج الحربي ترتكز على التكامل مع الوزارات والمحافظات والهيئات والجهات المختلفة بالدولة للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية بما يدعم استراتيجيات التنمية الشاملة والمستدامة، وذلك بالاستفادة بما يتوافر بالشركات والوحدات التابعة للوزارة من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وخبرات بشرية على أعلى مستوى، لافتاً إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة الموقف التنفيذي لعدد من العمليات المسندة إلى بعض شركات الإنتاج الحربي- (حلوان للصناعات الهندسية، قها للصناعات الكيماوية، حلوان للأجهزة المعدنية)- لصالح وزارة الموارد المائية والري.

وأشار وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى وجود تعاون مثمر ودائم بين الوزارتين لتنفيذ العديد من المشروعات التي تعود بالنفع على المواطنين.

من جانبه.. أكد الدكتور سويلم حرصه على تعزيز التعاون بين الوزارتين؛ لتذليل أي عقبات تواجه المشروعات المشتركة وتحقيق المستهدفات التي تنعكس إيجابياً على خدمة المنظومة المائية، مشيرا إلى أهمية التعاون لنهو كافة المشروعات التي تقوم بها الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لصالح وزارة الموارد المائية والري.

كما أكد وزير الموارد المائية والري استمرار التعاون بين الوزارة وكافة الوزارات والجهات بالدولة؛ لتنفيذ المشروعات التي تخدم المنظومة المائية وتنعكس بالتبعية على خدمة المواطنين، مشيرا إلى حرص أجهزة الوزارة على استلام كافة المشروعات التي تنفذها الجهات الأخرى بعد الانتهاء من التنفيذ بأعلى درجة من الكفاءة، مع الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة للتنفيذ.

وخلال اللقاء تم استعرض موقف عدد من مشروعات تأهيل الترع التي تنفذها الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، حيث اتفق الوزيران على نهو الأعمال واستلامها بعد نهو كافة الملاحظات والاطمئنان لجودة التنفيذ.

كما تم عرض موقف شراء وتوريد محركات غاطسة بالطلمبة وقطع غيار محركات غاطسة وقطع غيار كهربائية ومولدات ديزل للآبار الجوفية بالوادي الجديد، وتوريد قطع غيار وتروس ومهمات ومحابس وكاميرات مراقبة لمحطات الرفع التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء.

ووجه الوزيران بسرعة إنهاء إجراءات الشراء في أسرع وقت لخدمة منظومة الموارد المائية، وعرض موقف عملية تحديث المنظومة الأمنية بقناطر نجع حمادي الجديدة.

مقالات مشابهة

  • «الري» تستعرض تقنيات شحن الخزانات الجوفية في ورشة عمل بالإمارات
  • وزير الري يبحث سبل تعزيز التعاون مع هولندا في مجال إدارة المياه
  • وزير الري يبحث مع مسئولى السفارة الهولندية بالقاهرة سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين
  • وزير الزراعة: غياب دور التعاونيات له تأثير سلبي على المزارعين
  • وزيرا الري والدولة للإنتاج الحربي يبحثان موقف مشروعات منظومة الموارد المائية
  • زراعة الشرقية: إنتاجية المحافظة من الذرة الشامية مبشرة
  • مدبولي يتابع موقف تنفيذ مشروع مبادرة تطوير عواصم المحافظات والمدن بالسويس
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ مشروعات «مياه القاهرة» وتطوير خدماتها
  • «الزراعة»: استخدام التسميد الحيوي يسهم في رفع خصوبة الأرض
  • الزراعة تستعرض أنشطة المركزية للأراضي والمياه والبيئة خلال عام