أكد  الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أهمية قياس وتحليل مستوى الطلاب الدراسي بشكل دوري بما يعود بالنفع على الطلاب وسائر العملية التعليمية.

واستمع وزير التعليم، لعدد من معلمات رياض الأطفال بمدرسة ناصر الابتدائية بقنا، حول أسلوب التدريس والشرح للأطفال، وعقد لقاء مع عدد من المعلمات للاستماع إلى المعوقات والمشاكل التي تواجهه العملية التعليمية أثناء الدراسة، ومقترحاتهن حول الحلول الواقعية التي تساهم في الارتقاء بأدائهن، كما استعرض الأدوات التي يستخدمها المعلمون بالمدرسة لتحفيز الطلاب على الدراسة.

ولقد زار الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مدرسة ناصر الابتدائية المشتركة، بمدينة قنا، خلال زيارته التفقدية للمحافظة، بحضور حازم عمر، نائب محافظ قنا، والدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، ووفاء رشاد خلف الله، مدير الادارة التعليمية.

حيث تفقد وزير التربية والتعليم، مدرسة ناصر الابتدائية المشتركة، التي تضم 29 فصلا، بواقع 1839 طالبا وطالبة، واطمأن على مواصلة تنفيذ إجراءات الصيانة، واطلع على جداول أعداد الطلاب داخل الفصول الدراسية.  
كما شهد عددا من الأنشطة الصيفية للأطفال بالمدرسة تنوعت بين القراءة والكتابة وأنشطة رياضية وفنية وموسيقية ونشاط اقتصادي.

ومن المقرر عقد لقاء مع عدد من القيادات التعليمية، ووكلاء وزراء التربية والتعليم في محافظات قنا، الأقصر، أسوان، وسوهاج.

ويشار إلى، أن الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع هو الاستماع إلى وجهات نظر ومقترحات المشاركين حول كيفية تطوير الأداء في مديريات التعليم والعملية التعليمية ككل، كما سيتم مناقشة سبل تحسين العملية التعليمية والتغلب على التحديات التي تواجه المديريات والمدارس خلال السنة الدراسية الحالية، خاصة وأن هذا الاجتماع سيمثل منصة للحوار البناء بين صناع القرار في قطاع التعليم والقيادات التنفيذية في المديريات والمدارس، لتعزيز التنسيق والتكامل بين مختلف المستويات الإدارية لتطوير منظومة التعليم وتحسين جودة المخرجات التعليمية.

واستقبلت محافظة قنا، صباح اليوم الأحد، الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في زيارة لمحافظة قنا، لمناقشة ووضع الخطط والرؤى المستقبلية للنهوض بقطاع التعليم وطرح الحلول والمقترحات المناسبة لتطوير المنظومة التعليمية.

سيعقد الوزير اجتماعًا مع مدير مديرية التربية والتعليم، ومديري الإدارات التعليمية، وعدد من مديري المدارس، خاصة وأن الهدف من الاجتماع هو التعرف على طبيعة التحديات والمعوقات التي تواجه منظومة التعليم في المحافظة، كما سيقوم الوزير بزيارة ميدانية لمباني بعض المدارس في المحافظة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قنا وزارة التربية وزير التربية والتعليم سوهاج محافظات وزارة التربية والتعليم التربية والتعليم العملية التعليمية محافظة قنا التعليم الفني قيادات التعليم القيادات التعليمية وكيل وزارة التربية والتعليم التعليمي رياض الاطفال مشتركة الصيانه الإدارة التعليمية مستقبل الحلول مديريات التعليم لوب عقد لقاء والدك أهمية الواقع التكامل وزار وزير التربية والتعليم والتعليم التربية والتعليم والتعليم الفني التربية والتعليم والتعليم تربية والتعليم محمد عبد اللطيف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني التربية والتعليم م مستوى الطلاب وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

الإنذار والتعهد والنقل.. إجراءات صارمة لمعالجة غياب الطلاب بدون عذر

كشفت وزارة التعليم في المملكة من خلال دليل قواعد السلوك والمواظبة عن مجموعة من الإجراءات المحددة التي تستهدف معالجة غياب الطلاب والطالبات بدون عذر.
وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز الانضباط داخل المؤسسات التعليمية وضمان حضور الطلاب بانتظام، مما يسهم في تحقيق أقصى فائدة تعليمية لهم.
أخبار متعلقة "الأرصاد": هطول أمطار غزيرة على منطقة جازانبرنامج إعمار اليمن.. تدشين اختبارات القبول بمجمع الموهوبين في مأربأول إنذار
الإجراءات تبدأ بإصدار إنذار أول بعد غياب الطالب لمدة 3 أيام متتالية أو متفرقة دون تقديم عذر مقبول، مع تحويله إلى الموجه الطلابي لمتابعة حالته وتقديم الدعم اللازم. هذا الإنذار يعتبر خطوة أولى لتوعية الطالب وأسرته بأهمية الانتظام في الحضور المدرسي.
وعند استمرار الغياب ليصل إلى 5 أيام، يتم إصدار إنذار ثانٍ مع إشعار ولي الأمر رسميًا.
يتطلب هذا الإجراء إشراك الأسرة بشكل أكبر في متابعة سلوك الطالب وتعزيز التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور لضمان أن الغياب لا يتكرر.

أكدت #وزارة_التعليم أن الدوام المدرسي خلال إجازتي الخريف والشتاء سيكون إلزاميًا في بعض المدارس التي تشهد انخفاضًا في نواتج التعلم#اليوم | #التعليم | @moe_gov_sa
للمزيد: https://t.co/27mwPBeghU pic.twitter.com/LVWrGiRvuG— صحيفة اليوم (@alyaum) June 30, 2024
التعهد ثم النقل
وإذا وصل الغياب إلى 10 أيام، يتم إصدار إنذار ثالث واستدعاء ولي الأمر للمدرسة لتوقيع تعهد بعدم تكرار الغياب، وهذا التعهد يحمل رسالة واضحة بأن الغياب المستمر قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات أكثر جدية.
وفي حال تجاوز الغياب 15 يومًا، تقوم إدارة التعليم بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى. هذه الخطوة تهدف إلى تقليل تأثيرات الغياب المستمر على البيئة التعليمية للمدرسة الأصلية، وكذلك إعطاء الطالب فرصة للبدء من جديد في بيئة تعليمية مختلفة.
تطبيق "حماية الطفل"
وإذا بلغ الغياب 20 يومًا، يتم تطبيق ما ورد في نظام حماية الطفل، حيث تقوم إدارة التعليم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوق الطفل وضمان سلامته.، ويتم احتساب الغياب منذ اليوم الأول من بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات، لضمان بداية جادة ومنتظمة للعملية التعليمية.
وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز مفهوم الالتزام والانضباط المدرسي، وتشجيع الطلاب على الحضور المنتظم، مما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهدافها .

مقالات مشابهة

  • 40 % أعمال سنة.. خطة التعليم لحل أزمة الكثافات الطلابية وغياب الطلاب بالمدارس
  • 40 درجة لأعمال السنة.. مفاجأة في خطة وزير التعليم لجذب الطلاب للمدرسة
  • آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. 25 إجراء مهما بينها «منع التدخين في المدارس»
  • تخصيص 40% للحضور والمواظبة.. خطة وزير التعليم للحد من الغياب بالمدارس
  • توجيهات عاجلة من التعليم بشأن المقررات الدراسية والمناهج بالعام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم يوجه بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيا وفي سجلات مخصصة أولا بأول
  • «التعليم» توجه بمكافحة ظاهرة التنمر في المدارس وتفعيل دور الأخصائي النفسي
  • التعليم: توفير كافة السبل التي تجذب الطالب للمدرسة بالعام الجديد
  • وزير التعليم العالي يوجه بتشكيل لجنة لوضع معايير قياس أداء الجامعات الأهلية
  • الإنذار والتعهد والنقل.. إجراءات صارمة لمعالجة غياب الطلاب بدون عذر