تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان زعماء من جميع أنحاء العالم إطلاق النار على تجمع حاشد للمرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا، وأدانوا العنف السياسي وتمنىوا لترامب الشفاء العاجل. 

ونشر ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي أنه أصيب برصاصة في الجزء العلوي من أذنه اليمنى وأنه كان هناك “نزيف كثير”.

 

وقالت حملته إنه “في حالة جيدة”، وذكرت بلومبرج نيوز أنه خرج من المستشفى. 

وأدان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إطلاق النار ووصفه بأنه “عمل من أعمال العنف السياسي”.

وأدان جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الهجوم، وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: “مرة أخرى، نشهد أعمال عنف غير مقبولة ضد الممثلين السياسيين”. 

وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إنه “شعر بالفزع من المشاهد الصادمة” في المسيرة. 

وأضاف: “العنف السياسي بأي شكل من الأشكال ليس له مكان في مجتمعاتنا وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم”. 

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: “يجب أن نقف بحزم ضد أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية”. 

فيما أضاف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن إطلاق النار كان "مثيرا للقلق والمواجهة"، بينما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه أصابه "بالاشمئزاز".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إطلاق النار أصابه بالصدمة. 

فيما قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى ترامب هذا الأسبوع أثناء زيارته للولايات المتحدة لحضور قمة الناتو، إن صلواته كانت مع الرئيس السابق “في هذه الساعات المظلمة”.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إنها “تتابع بقلق” التحديثات الواردة من ولاية بنسلفانيا وتمنت لترامب الشفاء العاجل. 

وأعربت عن أملها أنه "في الأشهر التالية من الحملة الانتخابية، يمكن أن ينتصر الحوار والمسؤولية على الكراهية والعنف". 

ووصف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ترامب بالصديق وتمنى له الشفاء العاجل قائلا: “أدين الحادث بشدة. ليس للعنف مكان في السياسة والديمقراطيات”. 

ووصف الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا إطلاق النار بأنه غير مقبول بينما حث الآخرين أيضًا على إدانته. "يجب أن يتم رفض الهجوم على الرئيس السابق دونالد ترامب بشدة من قبل جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار في السياسة، ما رأيناه اليوم غير مقبول”. 

وفي وقت سابق، قال جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة ومنافس ترامب في انتخابات نوفمبر ، إنه يجب على الجميع إدانة العنف السياسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دونالد ترامب ولاية بنسلفانيا ترامب العنف السیاسی رئیس الوزراء إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري الإيراني: عملية اغتيال هنية استهدفت إشعال الفتن وإضعاف أمن البلاد

أكد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، على أن "إسرائيل ستتلقى الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وذلك في الوقت المناسب"، بحسب قوله.

واعتبر نائب مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني، العميد علي محمد نائيني، أن "اغتيال هنية في طهران، يعد انتهاكا واضحا لميثاق الأمم المتحدة"، مضيفًا أن "الكيان الصهيوني، ومع الإدانة العالمية وخاصة الدول الإسلامية، فشل في تحقيق أهدافه من هذا الاغتيال".

 

اغتيال هنية في طهران

ورأى نائيني أن "اغتيال هنية في طهران، کان جزءا من عملية مركبة هدفها ضرب محور المقاومة وزعزعة أمن إيران"، مبينا أن "إسرائيل، وفي محاولة بائسة منها للتعتيم على هزيمتها في مستنقع حربها بغزة تقوم باغتيال قادة المقاومة"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وأكدت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة، الجمعة الماضية، أن إيران تأمل بأن يكون الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، "محددًا بإطار زمني وأن يتم بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل" في قطاع غزة.

التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار

وقالت البعثة في بيان لها: "أولويتنا هي التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وأي اتفاق تقبله "حماس" سنعترف به. لقد انتهك النظام الإسرائيلي أمننا القومي وسيادتنا بهجومه الإرهابي الأخير"، في إشارة إلى مقتل هنية.

وأضافت: "لدينا حق مشروع في الدفاع عن النفس. هذه مسألة لا علاقة لها على الإطلاق بوقف إطلاق النار في غزة، لكننا نأمل أن يكون ردنا في الوقت المناسب ويتم تنفيذه بطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل".

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بطهران، في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يُقرّر إرسال وفد التفاوض "كاملا" إلى قمة الدوحة
  • "إيسنا": لا يمكن تأكيد ادعاء رويترز بأن إيران لن ترد على تصرفات إسرائيل في حالة وقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • مشهد صادم لسقوط طفلين من سيارة تعرضت لحادث مروري .. فيديو
  • رئيس وزراء بريطانيا للرئيس الإيراني: قلقون بشأن الوضع في الشرق الأوسط
  • رئيس وزراء بريطانيا للرئيس الإيراني: الحرب ليست في مصلحة أحد
  • بريطانيا تبقي على حالة التأهب رغم تراجع الشغب
  • الأمم المتحدة: جوتيريش يدين المعاناة التي يلمسها في قطاع غزة
  • مسعود بزشكيان: حق الرد على المعتدي محفوظ وفقا لكل المعايير الدولية
  • الحرس الثوري الإيراني: عملية اغتيال هنية استهدفت إشعال الفتن وإضعاف أمن البلاد