تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أدان رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، اليوم /الأحد/، الهجوم الإسرائيلي على مخيم المواصي للاجئين بقطاع غزة أمس، والذي أودى بحياة العديد من الأبرياء، بما في ذلك النساء والأطفال.. مؤكدا "أن هذا الهجوم الشنيع الذي نفذ في منطقة حددتها إسرائيل كمنطقة آمنة للفلسطينيين، يظهر استهتارًا صارخًا بحياة الإنسان".


ونقلت صحيفة (ذا ستار) الماليزية عن إبراهيم قوله، في تصريح للصحفيين، "إن الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الفلسطينيين بغزة هي أعمال همجية".. مجددا موقف الحكومة الماليزية القوي في إدانة "الطغيان اللاإنساني المستمر ضد شعب غزة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة مخيم المواصي الفلسطينيين ماليزيا

إقرأ أيضاً:

استهتار مدبري الشأن المحلي بالقيمة الفنية لأعمال منحوتة يثير غضب المراكشيين

أخبارنا المغربية - مراكش

أثار إقدام المجلس الجماعي لمراكش على تقطيع وتهشيم أعمال فنية عبارة عن أشجار منحوتة كانت تزين طريق تاركة، غضب المراكشيين، وخصوصًا المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في المدينة. العملية اعتبرها كثير من هؤلاء "استهتارًا" غير مقبول من مدبري شأن مدينة بحجم وتاريخ مدينة عريقة كمراكش، خصوصًا وأن الأعمال المذكورة كانت من إبداع 22 فناناً متخصصاً في النحت على الخشب من المغرب وتركيا، إيطاليا، رومانيا، بولونيا، فرنسا، وإسبانيا. هؤلاء الفنانون نجحوا في مايو 2009 بفنية وإبداع فائقين في تحويل جذوع أشجار ميتة يتجاوز عمر بعضها 300 سنة إلى تحف وأعمال فنية، أعادوا لها الحياة وباتت تجتذب إليها كمعرض مفتوح بالشارع العام زوارًا من مختلف أنحاء العالم. صاحب الفكرة حينها كان الفنان المغربي حافيظ تاكورايت، الذي عمل مع مؤسسة فرنسية متخصصة على إخراج المشروع الفني والثقافي إلى حيز الوجود.

للإشارة، فتداول صور القطع الفنية وهي تحطم وتتحول إلى قطع حطب قد تُباع في أفضل الأحوال ببضع سنتيمات للكيلوغرام لأحد الفرانات أو الحمامات التقليدية لتحويلها إلى نيران، أشعل لهيب قلوب المراكشيين ودفعهم للتساؤل عن موقع الثقافة في الشأن العام. وكان بلاغ سابق للمجلس الجماعي لمراكش قد "برر" اضطراره لعملية قطع الأشجار بإعاقتها لتوسعة طريق تاركة وتأهيلها، قبل أن يضيف أنه “إذ يعزّ علينا اللجوء إلى عملية القطع، فإننا نؤكد للمهتمين ولعموم الساكنة أنه سيتم قطع الأشجار التي تعرقل مسار الأشغال فقط، والعمل على تعويضها وغرسها في أماكن الاصطفاف الجديدة، كما سيتم الحفاظ على باقي الأشجار الأخرى في مكانها الأصلي وبيئتها الطبيعية”.. لكن يبدو أن المجلس تحدث عن الأشجار الخضراء دون الحديث عن تلك المنحوتة...

وكان أحد الفنانين المشاركين في عملية النحت الجماعي للأشجار بمراكش في 2009 قد أوضح في تصريح صحفي وكأنه يتحدث الآن بالقول: «إننا بهذا المشروع الفني نحاول بما توافر لنا من أفكار وألوان وأدوات متواضعة الوقوف في وجه زحف الأسمنت ووقف البنايات الشاهقة التي لا ذاكرة لها ولا بعد جمالي تمتاز به، وأصحابها لا يهمهم الفن بقدر ما يهمهم جمع الأموال الطائلة. ثم إن هذه الشجرة التي تراها أمامك يفوق عمرها الـ 300 سنة، وهي ذاكرة يجب أن نحترمها وليس من حق أي إنسان أن يقتلعها من جذورها..."

مقالات مشابهة

  • استشهاد ١٧ فلسطينيًا في قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • طيران الاحتلال يشن غارة على مخيم المغازى وسط غزة
  • استمرار التهجير القسري.. شهيد فلسطيني في قصف الاحتلال على وسط غزة
  • خلال اتصال هاتفي.. كيف رد الرئيس الإيراني بزشكيان على طلب رئيس وزراء بريطانيا بعدم مهاجمة “إسرائيل”؟
  • "جانتس": الثمن الذي ستدفعه إيران وحزب الله مقابل الهجوم على إسرائيل سيكون باهظا جدا
  • استشهاد 12 فلسطينيا في قصف للاحتلال الإسرائيلي
  • استهتار مدبري الشأن المحلي بالقيمة الفنية لأعمال منحوتة يثير غضب المراكشيين
  • ثلاثة شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينتي غزة وخان يونس
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 12 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • ماليزيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مدرسة التابعين في غزة