#سواليف

أعربت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” عن قلقها من استمرار الاعتقالات، والملاحقات بحق النشطاء والصحفيين والسياسيين.

وجددت “همم” في بيان صادر عنها مواقفها، ومطالباتها المتكررة بالامتناع عن استخدام التشريعات، والقوانين الفضفاضة لملاحقة النشطاء، والتضييق على مساحات حرية التعبير، والإعلام .

وأكدت “همم” أهمية ضمان حماية حريتي التعبير والصحافة، كركيزتين لتعزيز البناء الديموقراطي ، مشيرة الى ان هذه الحريات المكفولة دستورياً تشكل دعامة للأمن والاستقرار، والسلم المجتمعي، وخطوة أساسية لتحديث المنظومة السياسية.

مقالات ذات صلة المحامي عبدالله العموش يوضح دور نقابة المحامين في قضية الصحفي أحمد الزعبي / فيديو 2024/07/14

وشددت “همم” على أهمية صون كافة معايير المحاكمات العادلة في كافة القضايا، وخاصة في القضايا المتعلقة بحرية التعبير والرأي.

وشددت على أن اللجوء إلى التوقيف قبل المحاكمة، هو شكل من أشكال العقوبة المسبقة، التي تتعارض مع مبدأ افتراض قرينة البراءة الذي كفله الدستور الأردني، وهذا يتطلب كفالة حقي الدفاع والطعن في كافة المحاكم وصولًا لمحكمة التمييز.

وأكدت أن انتقاد السلطات العامة حق يكفله الدستور، ويندرج في إطار انتقاد الشخصيات العامة، ولا يشكل جريمة ما دام ينصب على نقد الأداء العام، وفي حال تجاوزه لمحارم القانون، فالأصل أن تكون العقوبة المقررة والمنفذة ذات طبيعة غير سالبة للحرية.

وطالبت “همم” بضرورة المباشرة في تعديل التشريعات، والأنظمة، والتعليمات لكي تكون أكثر توافقاً مع المعايير، والاتفاقيات، والمعاهدات الدولية، والدستور الأردني، وتضبط الممارسات والسياسات، وتحديدًا قانون الجرائم الالكترونية، معتبرة أن مثل هذه التشريعات تخدش صورة الأردن، وتسهم في تراجعه في المؤشرات الدولية، مذكرة أن الأردن لم يشهد في العقود السابقة عقوبات متكررة بشكل لافت، مغلظة أو مشددة بالحبس بسبب حرية التعبير للنشطاء ، والصحفيين، وهو أمر كنا نفخر به، ويجب أن نكرسه، ونحافظ عليه.

وقالت “همم” أن التقييد على حرية التعبير والرأي تتعارض مع دعوات، وتوجهات جلالة الملك التي شددت مراراً، وأكدت على حرية الإعلام، وأهمية أن لا تمس القوانين الحقوق والحريات، وإلى أهمية المضي في تحديث المنظومة السياسية بما في ذلك تجذير العمل الحزبي الذي لا يمكن أن يقوى، ويستقر، ويتعزز دون حرية التعبير، وحريات عامة في الفضاء السياسي، واحترام منظومة حقوق الإنسان.

ودعت “همم” إلى إطلاق سراح كافة الموقوفين، والمحتجزين، على خلفية جرائم حرية التعبير والإعلام، مطالبة مجدداً بتبني سياسات جزائية تكفل أن لا يتم استخدام القانون لتقييد الحريات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حریة التعبیر

إقرأ أيضاً:

ضمن مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف.. “الرخامية” تكسب التوقيت الأفضل في افتتاح منافسات “الحقايق”

المناطق_الطائف

خطفت المطية “الرخامية” لمالكها الإماراتي حمد العامري، التوقيت الأفضل في أول أيام منافسات “الحقايق”، ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن، وفي رابع أيام المهرجان في نسخته السادسة الذي انطلق السبت الماضي، وينظمه الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على ميدان الطائف لسباقات الهجن.

ونجحت المطية “الرخامية”، في تحقيق لقب الشوط الأول خلال الفترة المسائية بزمن قدره 4:25.134 دقيقة، وبمسافة (3 كيلو متر)، حيث أقيم اليوم 38 شوطًا لفئة الحقايق: (بكارـ قعدان).

أخبار قد تهمك مدرب النصر: ندرك أهمية كأس الدرعية للسوبر.. وجاهزون لتحقيق الفوز غدًا 13 أغسطس 2024 - 7:05 مساءً منطقة “البيلسان” بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. تجمع بين الترفيه والتسلية للزوار والسكان 13 أغسطس 2024 - 7:01 مساءً

وكانت المطية “مزون” لمالكها العامري نفسه قد افتتحت أشواط اليوم الصباحية، وتوجت بلقب الشوط الأول بزمن قدره 4:35.197 دقيقة.

وشارك في اليوم الافتتاحي لمنافسات فئة “الحقايق” 1018 مطية، تضمنهم قائمة البداية الرسمية من اللجنة، بواقع 694 مطية في الفترة الصباحية، و324 مطية في الفترة المسائية.

يذكر أن المهرجان يحظى بدعم سخي وكبير من لدن سمو ولي العهد، واهتمام سمو الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرياضة، ومتابعة سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 أغسطس 2024 - 7:08 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة القصيم13 أغسطس 2024 - 6:56 مساءًشركات متخصصة لنقل التمور داخل المملكة ودول الخليج وسط كرنفال بريدة للتمور أبرز المواد13 أغسطس 2024 - 6:52 مساءًبوتين خلال لقائه عباس: نتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين أبرز المواد13 أغسطس 2024 - 6:31 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.300 سلة غذائية في محلية المتمة بولاية نهر النيل في جمهورية السودان أبرز المواد13 أغسطس 2024 - 6:15 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء المنطقة الشرقية13 أغسطس 2024 - 5:58 مساءًأمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تكريم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة اليمامة للتميز13 أغسطس 2024 - 6:56 مساءًشركات متخصصة لنقل التمور داخل المملكة ودول الخليج وسط كرنفال بريدة للتمور13 أغسطس 2024 - 6:52 مساءًبوتين خلال لقائه عباس: نتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين13 أغسطس 2024 - 6:31 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.300 سلة غذائية في محلية المتمة بولاية نهر النيل في جمهورية السودان13 أغسطس 2024 - 6:15 مساءًولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء13 أغسطس 2024 - 5:58 مساءًأمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تكريم الطلاب والطالبات الفائزين بجائزة اليمامة للتميز مدرب النصر: ندرك أهمية كأس الدرعية للسوبر.. وجاهزون لتحقيق الفوز غدًا مدرب النصر: ندرك أهمية كأس الدرعية للسوبر.. وجاهزون لتحقيق الفوز غدًا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • القبض على إحدى نجمات “ديزني”.. هكذا عنّفت خطيبها في العلن!
  • صغر سن المتهم وأخلاقه عوامل تساعد فى صدور أحكام مع إيقاف التنفيذ لبعض الجرائم
  • “العمل الإسلامي” يستنكر اعتقال والدة وشقيقة أحد كوادر الحزب على خلفية فعالية الكالوتي المنددة بالعدوان على غزة
  • ضمن مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف.. “الرخامية” تكسب التوقيت الأفضل في افتتاح منافسات “الحقايق”
  • انهيار حاد للاقتصاد “الإسرائيلي” وسط استمرار تداعيات حرب غزة
  • حرية التعبير.. ليس لفلسطين!!
  • من بغداد إلى بكين: كيف تدير الدول معركتها ضد المحتوى الرقمي الهابط
  • “دبي للفنون الأدائية”.. منصة مبتكرة لاكتشاف المواهب المسرحية
  • “حماد” يتابع مستجدات الأوضاع في الكفرة ويوجه بتسخير كافة الإمكانيات لمواجهة الأزمة
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يدعو لزيادة التعاون المشترك مع مصر بكافة المجالات