تحتفي الدورة 12 من المهرجان الوطني الغيواني، المقرر إقامتها أيام 5/6/7/8 غشت المقبل، في مدينة مراكش، بمسرح الهواء الطلق المحاميد، « تحتفي » برواد الظاهرة الغيوانية، الفنان زرابة مولاي الحسن، عن مجموعة لرصاد، والفنان مشفيق عبد المجيد، عضو مجموعة السهام.

وفي هذا الصدد، قال عبد الحفيظ البناوي، مدير المهرجان الوطني الغيواني، في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك »، إن البرنامج الكامل للنسخة 12، سيتم الإعلان عنه خلال الندوة الصحافية، التي سيتم عقدها يوم الخميس 25 يوليوز الجاري، بمدينة الدار البيضاء.

وعرفت الدورات السابقة، التي أجريت أطوارها بالمسرح الملكي، ومسرح هواء الطلق المحاميد، نجاحا كبيرا من الناحية التنظيمية، وكذا الفقرات المقدمة، بحضور مجموعات غيوانية معروفة على الصعيد الوطني والقاري والدولي، ناهيك عن الإقبال الجماهيري الكبير، الذي دائما ما يملأ مدرجات المسرح الملكي، ومسرح الهواء الطلق بالمحاميد، للاستمتاع بألوان موسيقية أصيلة من الأغاني التراثية.

ودأبت مؤسسة المهرجان الغيواني بالاحتفاء برواد الظاهرة الغيوانية، اعترافا منها بما قدموه لهذا الفن والموروث الشعبي الثقافي، حيث كانت الدورة السابقة « 11 »، مهداة إلى أرواح جميع رواد الأغنية الغيوانية الذين غادروا الساحة الفنية، ليتم اختيار هذه السنة، كلا من زرابة مولاي الحسن، عن مجموعة لرصاد، والفنان مشفيق عبد المجيد، عضو مجموعة السهام للاحتفاء بهما.

كلمات دلالية المهرجان الوطني الغيواني عبد الحفيظ البناوي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين رواندا والجزائر قريبا

التقى رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغاليـ، صباح اليوم الإثنين، رئيس مجلس الشيوخ الرواندي كليندا فرانسوا كزافيي، على هامش مشاركته في مراسم تنصيب رئيس جمهورية رواندا ممثلا لرئيس الجمهورية.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، أعلن رئيس مجلس الشيوخ إلى تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين رواندا والجزائر في القريب العاجل.

ومن جهته، نوه إبراهيم بوغالي بحفاوة الاستقبال التي حظي به الوفد الجزائري في رواندا. مبرزاً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وشدد بوغالي على أهمية افتتاح الجزائر لسفارتها في العاصمة كيغالي.والتي من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون، خاصة في المجالات الاقتصادية والعلمية والأمنية.

كما أبرز النتائج الإيجابية للزيارة التي قام بها الفريق أول، السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني إلى رواندا في فبراير 2024. والتي تعكس التزام الجزائر بدعم جهود السلم والأمن في منطقة البحيرات الكبرى وفي القارة الأفريقية بشكل عام.

وفي سياق حديثه، تناول رئيس المجلس الشعبي الوطني قضية الصحراء الغربية. مشيداً بدعم رواندا لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

كما أدان افتتاح بعض الدول الأفريقية لممثليات دبلوماسية في الأراضي الصحراوية، وأدان الاستغلال غير القانوني لثروات الشعب الصحراوي.

أما بخصوص القضية الفلسطينية، فقد أكد بوغالي على دعوة الجزائر لوقف العدوان الصهيوني على غزة.

مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الجزائر في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار ووضع حد لجرائم الاحتلال والتطهير العرقي ضد الفلسطينيين.

ومن جانبه، أعرب كليندا كزافيي عن شكره العميق لرئيس الجمهورية، على إيفاد وفد برئاسة بوغالي لحضور مراسيم التنصيب.

وقد عبر عن تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي بين رواندا والجزائر، خاصة في المجال الاقتصادي. وشكر الجزائر على تخصيص منح دراسية للطلاب الروانديين.

كما تطرق كزافيي إلى تقارب وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مشدداً على ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين الذي يدعو إليه الاتحاد الأفريقي.

وختاماً، أشار رئيس مجلس الشيوخ إلى تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين رواندا والجزائر في القريب العاجل. مما سيسهم في تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والتجارب.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • فرق الفنون الشعبية التراثية تقدم عروضًا متنوعة بالمنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة (فيديو)
  • ينطلق غدًا.. أهم المعلومات عن مهرجان نبتة بالعلمين الجديدة
  • تفاصيل مسرحية التليفزيون قبل عرضها فى مهرجان العلمين
  • فنانون عن دورة «سيدة المسرح العربي سميحة أيوب»: شرف للمسرحيين
  • تعرف على العروض الأجنبية والعربية المشاركة في الدورة الـ31 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • افتتاح مهرجان «نبتة» للأطفال 15 أغسطس في العلمين الجديدة
  • مهرجان العلمين.. موعد عرض مسرحية "التليفزيون"
  • تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية بين رواندا والجزائر قريبا
  • مشاركون في مهرجان العسل اليمني الموسم الثالث: المهرجان كان تظاهرة تسويقية ممتازة
  • وزارة الثقافة تستعد لإطلاق الدورة الـ32 لمهرجان قلعة صلاح الدين (صور)