عين ليبيا:
2024-08-14@16:09:41 GMT

حركة حماس توقف المفاوضات مع إسرائيل

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

قال قيادي كبير في حركة حماس الفلسطينية، إنها “قررت وقف المفاوضات” مع إسرائيل، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وأوضح القيادي لوكالة فرانس برس، أن “رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أبلغ الوسطاء وبعض الأطراف الإقليمية خلال جولة اتصالات ومحادثات هاتفية، بقرار حماس بوقف المفاوضات”.

وأرجع القرار إلى “عدم جدية” إسرائيل، و”سياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل”.

وكانت منطقة المواصي المخصصة للنازحين جنوبي قطاع غزة، قد تعرضت لغارات إسرائيلية، تسببت في مقتل 91 فلسطينيا على الأقل، وأصيب ما لا يقل عن 300 شخص، فيما قالت إسرائيل إنها استهدفت في الغارات قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف.

ونفى نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية، مقتل الضيف في الهجوم الإسرائيلي على المواصي.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أمس ارتفاع قتلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من شهر نوفمبر الماضي إلى 38443 قتيلا، أغلبهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 88481 آخرين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إسرائيل غزة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مباحثات الدوحة.. إسرائيل ترسل وفدا للمشاركة و"غياب حماس"

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، الخميس، جولة جديدة من المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن، بحضور مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر في غياب ممثلين عن حركة حماس.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أن وفدا إسرائيليا سيحضر محادثات وقف إطلاق النار التي ستجري، الخميس، في الدوحة.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه "وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مغادرة الوفد الإسرائيلي إلى الدوحة غدا (الخميس)، وكذلك على التفويض بإجراء المفاوضات".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مكتب نتنياهو أن رئيس جهاز الموساد ديفيد برنياع، ورئيس جهاز الأمن الداخلي شين بيت (الشاباك) رونين بار سيشاركان في محادثات الدوحة.

من جانبه، قال مسؤول مطلع على المحادثات لوكالة رويترز إنه من المقرر عقد المفاوضات في الدوحة، الخميس، بمشاركة مسؤولين من إسرائيل وقطر والولايات المتحدة ومصر.

وأضاف المسؤول أن الوسطاء يتوقعون التشاور مع حركة حماس بعد محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة.

وكان القيادي في حركة حماس محمود مرداوي قد أكد في تصريحات لسكاي نيوز عربية، اليوم إن الحركة لن تشارك بالمفاوضات من أجل التفاوض فقط، مضيفا أن الشعب الفلسطيني هو من يحدد "اليوم التالي" لما بعد الحرب على قطاع غزة.

وأضاف مرداوي أن الحركة لا تفاوض على ما تم الاتفاق عليه والمطلوب تنفيذه، مشيرا إلى أن "هناك مقترحا على الطاولة وافق عليه مجلس الأمن ويجب تنفيذه".

وشدد القيادي في حماس على ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وقال "يجب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بالكامل"، مضيفا أنه يجب كذلك "التأكيد على وقف الحرب وعدم اجتزاء أي مناطق من غزة".

وكان ممثل حماس في لبنان أحمد عبد الهادي، قال لشبكة سي بي أس الإخبارية، أمس الثلاثاء، إن الحركة لن تشارك في المحادثات المقررة غدا الخميس.

وأضاف عبد الهادي أن الحركة لم تتلق ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم بالتفاوض بناءً على اقتراح سابق استند إلى رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي.

وأضاف "نحن لسنا ضد مفهوم المفاوضات.. كنا مرنين في الجولات السابقة"، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته رفضوا الاقتراح ووضعوا شروطاً جديدة واغتالوا رئيس الحركة إسماعيل هنية في طهران أواخر الشهر الماضي.

كانت حماس قد أكدت استعدادها للقاء الوسطاء بعد محادثات الخميس في قطر، إذا قدمت إسرائيل ما أسمته "ردا جديا"، وفقا لدبلوماسي مطلع على المحادثات.

وكان سفراء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا في إسرائيل قد أصدروا بيانا مشتركا، الأربعاء، دعوا فيه إلى التوصل إلى اتفاق من شأنه وقف إطلاق النار وعودة المحتجزين الإسرائيليين، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقال السفراء في بيانهم: "لا نعرف كم من الفرص لدينا لإعادة هذه المفاوضات إلى نصابها والتوصل إلى نتيجة ناجحة. والنتيجة تعني عودة الرهائن إلى ديارهم؛ وإعادة توحيد الأسر".

وأضافوا "نحن نقف مع الرهائن وعائلاتهم، وندعو جميع الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة الآن".

مقالات مشابهة

  • مباحثات الدوحة.. إسرائيل ترسل وفدا للمشاركة و"غياب حماس"
  • قيادي بحماس: الحركة لن تكون جزءا من مفاوضات الخميس
  • رسالة من السنوار إلى الوسطاء قبل المفاوضات
  • حماس تعلن مقتل رهينة وإصابة اثنتين بـحادثين.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • حماس تعلن مقتل رهينة وإصابة اثنتين بـحادثتين.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • نتنياهو يستدعي المفاوضين لتوضيح التفويض قبل مفاوضات الخميس
  • حماس: أحد المحتجزين في قطاع غزة قتل على يد حارسه وشكلنا لجنة للتحقيق
  • 6 أسماء.. بيان إسرائيلي عن قتلى قادة حماس بالأسابيع الأخيرة
  • حماس تصدر بيانا بشأن المفاوضات مع إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يسخر من قادة حركة حماس بتوزيع سجائر عليها صورهم