بوابة الوفد:
2024-08-14@13:20:30 GMT

حماس تبلغ الوسطاء بوقف المفاوضات مع إسرائيل

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

أفاد قيادي كبير في حركة "حماس"، اليوم الأحد، بإن الحركة قررت وقف المفاوضات حول التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، بسبب "عدم جدية الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى ارتكابه المجازر بحق المدنيين العزل".

وأضاف القيادي  لوكالة "فرانس برس"، طالبا عدم الكشف عن هويته، أن "رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، أبلغ الوسطاء وبعض الأطراف الإقليمية خلال جولة اتصالات ومحادثات هاتفية بقرار وقف المفاوضات".

 

مسيرات للتنديد بمجزرتي المواصي ومخيم الشاطئ بقطاع غزة..التفاصيل كاملة السفير اللوح: موقف مصر ووعي الفلسطينيين أفشل مخطط إسرائيل بتهجير أهل غزة

 

وأوضح أن "السبب هو عدم جدية إسرائيل وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل".

 

محمد الضيف بخير

كما أكد ، أن "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة في غزة".

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل أمس السبت، أنها استهدفت قائد الجناح العسكري لحركة حماس، الضيف، وقائد لواء خان يونس، رافع سلامة، في جنوب قطاع غزة.

إلا أن تلك الأنباء لم تتأكد، بل أسفرت الضربات على مخيم المواصي للنازحين عن مقتل 90 شخصا على الأقل وإصابة 300 بجروح، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

يذكر أنه منذ الأسبوع الماضي، تجري محادثات في قطر ومصر بشأن اتفاق تدعمه واشنطن يسمح بوقف القتال في غزة، الذي دخل الآن شهره العاشر، وإطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس، وذلك بمشاركة رؤساء المخابرات الأمريكية والمصرية والإسرائيلية.

 

العالم العربي يندد بغارة حي مواصي التي استهدفت مدنيين

في أعقاب غارة إسرائيلية استهدفت حي مواصي جنوبي غزة وصفت مدنيين، نددت دول عربية وإقليمية بالغارة الإسرائيلية على منطقة مواصي في جنوب قطاع غزة، وأدانت السعودية ومصر والأردن وسلطنة عمان والامارات وتركبا والسلطة الفلسطينية.

الخارجية السعودية ترد في بيان شديد اللهجة

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، إن "المملكة تدين وتستنكر استمرار مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني على يد آلة الحرب الإسرائيلية، وآخرها استهداف مخيمات النازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة".

ومن جانبها، جددت الخارجية السعودية مطالبتها "بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتوفير الحماية للمدنيين العزّل في كافة الأراضي الفلسطينية"، كما أكدت المملكة على "ضرورة تفعيل آليات المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية".

فيما طالب الأردن المجتمع الدولي بتحرك فوري وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينين والمستشفيات والمنظمات الإغاثية التي تقدم الخدمات الحيوية الأساسية للفلسطينيين في قطاع غزة، وأكد المتحدث باسم الوزارة الأردنية في بيان "إدانة المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل في انتهاك قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتحديها للمجتمع الدولي والإرادة الدولية الداعية لوقف الحرب، وارتكابها لجرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وعرقلتها لدخول المساعدات الإنسانية للقطاع".

مصر تجرم مذبحة مواصي 

وطالبت الخارجية المصرية إسرائيل في بيان بـ"الكف عن الاستهانة بأرواح المواطنين المدنيين العزّل، والتحلي بالمعايير الإنسانية الواجبة التزاماً بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وحذَّر البيان المصري من أن "هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم، ولا يمكن القبول بها تحت أي مبرر من المبررات"، وأن مثل هذه الانتهاكات بحق الفلسطينيين "تضيف تعقيدات خطيرة على قدرة الجهود المبذولة حالياً للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار، وتزيد من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين".

فيما أعربت وزارة الخارجية في سلطنة عُمان عن الإدانة والاستنكار الشديدين للقصف الجوي الذي استهدفت به القوات الإسرائيلية المدنيين في مواصي خان يونس بقطاع غزة.

بيان إدانة من الإمارات 

من ناحيتها أدانت الإمارات بأشد العبارات "الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في غزة وآخرها استهداف خيام النازحين في خان يونس"، وشدد على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لمنع سفك الدماء وعلى أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة"

رد الفعل الفلسطيني 

وأدانت رئاسة السلطة الفلسطينية في بيان، "المذبحة المروعة التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواصي مدينة خان يونس بقطاع غزة".وحمّلت الرئاسة الفلسطينية "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها وكذلك الإدارة الأميركية التي توفر كل أنواع الدعم للاحتلال وجرائمه، والتي هي حلقة في سلسلة المذابح اليومية التي ترتكبها في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية، والتي تُمثّل جرائم حرب مكتملة الأركان وجرائم ضد الإنسانية وحرب إبادة جماعية تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس تبلغ الوسطاء بوقف المفاوضات إسرائيل الدولی الإنسانی فی قطاع غزة خان یونس فی غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس

قصة ريم إبنة الـ3 أشهر التي فقدت أسرتها بالكامل خلال قصف إسرائيلي ومحمد أبو القمصان الذي فقد زوجته وطفليه التوأم البالغين من العمر أربعة أيام فقط خلال الضربات الإسرائيلية للقطاع وأعداد الأطفال اليتامى تتجاوز 17000 طفل بحسب الامم المتحدة، اما إسرائيل فتقول أنها فعلت ذلك دون قصد.

اعلان

كانت ريم أبو الحية، الطفلة الرضيعة البالغة من العمر ثلاثة أشهر فقط، هي الناجية الوحيدة من بين أفراد أسرتها، الذين تعرضوا لغارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين.

فقد دمرت الغارة الإسرائيلية في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين منزلاً بالقرب من مدينة خان يونس الجنوبية، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، وكان من بين القتلى والدا ريم وخمسة أشقاء تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عامًا، بالإضافة إلى والدي ثلاثة أطفال آخرين. وأصيب جميع الأطفال الأربعة في الغارة.

وقالت جدة ريم، سيدة أبو الحية وهي تحمل حفيدتها التي غطت الكدمات وجهها وضمدت ساقها بعد إصابتها في الغارة: "لم يبقَ أحد سوى هذه الطفلة"  

منذ الصباح ونحن نحاول أن نسقيها حليبًا صناعيًا لكنها لا تقبله، لأنها معتادة على حليب أمها سعاد الحية عمة ريم إينة ال3 أشهر والتي فقدت أسرتها في قصف إسرائيلي لقطاع غزة

فقد تركت الحرب آباء بلا أطفال وأطفالاً بلا آباء أو إخوة أو أخوات. وبعضهم سنهم صغير جداً لدرجة أنهم لن يتذكروا من فقدوا.

أزمة مياه خانقة تعصف بقطاع غزة.. فلسطينيون يقفون في طوابير طويلة أملا في الحصول على قطرة ماء فلسطينيون يشيعون ثلاثة من عمال الدفاع المدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزةالجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب

من جانبه يقول الجيش الإسرائيلي إنه يحاول تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين، كما ويلقي باللوم على حماس في قتلهم مبرراً ذلك "بأن المسلحين يعملون في مناطق سكنية مكتظة بالسكان، وأحياناً يحتمون بهم ويشنون هجماتهم من المنازل والمدارس والمساجد وغيرها من المباني المدنية" على حد تعبير الجيش الإسرائيلي.

في المقابل تقول وزارة الصحة في غزة إن نحو 40 ألف فلسطيني قُتلوا منذ بدء الحرب على غزة، حيث تسببت الهجمات الإسرائيلية المستمرة في تحويل آلاف الأطفال إلى أيتام بلا معيل، لدرجة أن الأطباء المحليين يستخدمون اختصارًا عند تسجيل هؤلاء الأيتام بالإنجليزية “WCNSF"، وتعني “طفل جريح، لا عائلة على قيد الحياة".

وقد قدرت الأمم المتحدة في فبراير/شباط أن حوالي 17,000 طفل في غزة هم الآن أيتام، ومن المرجح أن يكون العدد قد ازداد منذ ذلك الحين.

وقد فرت الغالبية العظمى من سكان غزة من منازلهم، وغالباً ما كان ذلك عدة مرات، بحثاً عن ملجأ بعيد عن مرمى النيران، فالقطاع الساحلي الذي يبلغ طوله 40 كيلومتراً وعرضه حوالي 11 كيلومتراً تم إغلاقه بالكامل من قبل القوات الإسرائيلية منذ شهر مايو/أيار.

وقد تجاهلت العديد من العائلات أوامر الإخلاء لأنهم يقولون إنه "لا يوجد مكان يشعرهم بالأمان"، أو لأنهم "غير قادرين على القيام بالرحلة الشاقة سيراً على الأقدام"، أو لأنهم "يخشون من عدم تمكنهم من العودة إلى منازلهم حتى بعد انتهاء الحرب."

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوبئة وأمراض "بالجملة".. كابوس يُلاحق النازحين في قطاع غزة وسط تفاقم أزمة المياه غارة إسرائيلية على سيارة إسعاف تسفر عن مقتل 8 فلسطينيين في قطاع غزة إسرائيل ترتكب جرائم "قتل المنازل" في قطاع غزة.. تل الهوى والشجاعية مثال على التدمير المنهجي قتل قطاع غزة أطفال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد جدل في الكونغرس.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيل يعرض الآن Next إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل يعرض الآن Next غزة: هكذا يحوّل القصف الإسرائيلي شهادات الولادة إلى وفاة مبددًا فرحة الآباء بتوأم طفل وطفلة يعرض الآن Next موجة الحر الشديد تحصد أرواح أكثر من 47 ألف شخص في أوروبا العام الماضي يعرض الآن Next بنغلاديش تفتح تحقيقا بحق الشيخة حسينة ومسؤولين آخرين بتهمة القتل خلال احتجاجات تموز اعلانالاكثر قراءة اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حرائق غابات ضحايا أزمة قتل حرائق في اليونان أثينا الحرب في اليمن السياسة الإسرائيلية أوروبا الاحتباس الحراري والتغير المناخي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس
  • شروط نتنياهو الثلاثة تشكل عقبة في مفاوضات غزة
  • قيادي بحماس لـعربي21: نتلقى اتصالات من الوسطاء.. والحركة لن تغير موقفها
  • مصدر في حماس: متمسكون بتنفيذ الاتفاق السابق.. ولا نخطط لحضور مفاوضات الخميس
  • رسالة من السنوار إلى الوسطاء قبل المفاوضات
  • تقرير: رسالة من السنوار إلى الوسطاء قبل المفاوضات
  • حماس لـعربي21: جهود ومساعي الوسطاء مستمرة.. ونتمسك بمسار صحيح للمفاوضات
  • حماس تصدر بيانا هاما بشأن المفاوضات مع إسرائيل وتوجه رسالة لمصر وقطر
  • حماس تصدر بيانا بشأن المفاوضات مع إسرائيل
  • إسرائيل و"حماس" تتبادلان مطالب جديدة عبر الوسطاء