ليبيا – تناول تقرير إخباري نشرته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “يو أس أيد” برنامجها الرامي لتسريع وتيرة الاقتصاد الليبي بميزانية قدرها 15 مليون دولار.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد تكليف الوكالة شركة “كيمونيكس الدولية” لتنفيذ البرنامج الممتد من 2022 إلى 2026 متحدثًا عن لعب الفقر والبطالة وعدم المساواة الاقتصادية داخل المجتمعات الضعيفة دورًا في الصراع والهشاشة الحاليين في ليبيا لا سيما في الجنوب.

وأضاف التقرير إن هذا البرنامج هو الأول من نوعه بالنسبة للوكالة المتمركزة بالكامل في الجنوب إذ يعمل مشروع تسريع الاقتصاد الليبي”ليب” مع رواد أعمال ومؤسسات صغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمجتمعات المهمشة لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والقدرة التنافسية للقطاع الخاص والتماسك المجتمعي.

وتابع التقرير إن “ليب” مساهم في منع الصراعات وتعزيز الاستقرار في جنوب ليبيا من خلال معالجة عدم المساواة الاقتصادية إذ يتعاون مع شركات ومنظمات محلية لزيادة الفرص الاقتصادية والشمول المالي ما يوفر في نهاية المطاف الأساس لجهود السلام والمصالحة الوطنية الشاملة.

وأشار التقرير لتوفير البرنامج الفرصة لمجموعة متنوعة من رواد الأعمال الليبيين الشباب لتنمية الابتكار والأعمال التجارية القابلة للحياة وتقديم مساعدة مخصصة للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتعزيز الإنتاجية وزيادة المبيعات وخلق وظائف عالية الجودة في الاقتصاد المشروع.

وتابع التقرير إن البرنامج عامل مع مع مؤسسات التعليم الفني والمهني الليبية ومقدمي الخدمات والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتدريب الموظفين والباحثين عن عمل بالمهارات المطلوبة في الاقتصاد الحديث وتسهيل وصول التمويل للمشروعات في جميع أنحاء جنوب ليبيا.

ووفقًا للتقرير يتم كل ذلك من خلال الشراكة مع المصارف والمؤسسات المالية لتوفير التمويل لمشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة مع توسيع الوصول لذلك في جميع أنحاء الجنوب في وقت تم فيه دعم صندوق “تمكين” المشترك بين المصرف المركزي والمصرف الإسلامي للتنمية.

وبحسب التقرير تم هذا من خلال ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة في جنوب ليبيا بالصندوق ما يزيد من إمكانية حصولها على التمويل فضلا عن عقد شراكة مع أحد المصارف الليبية الرائدة لتسهيل التوسع الأول للتمويل الأصغر في الجنوب وإطلاق مليوني دينار للمشروعات.

وأكد التقرير توفير التدريب على التفكير والاحتضان لـ246 من رواد الأعمال والشراكة مع بلديتين لإطلاق مبادرات ريادة الأعمال المدنية لدفع حلول القطاع الخاص لتحديات التنمية و20 شركة صغيرة ومتوسطة في 6 مجالات مستهدفة لتوفير خدمات تطوير الأعمال الخاصة بالشركة والتدريب الفني والمهني.

واختتم التقرير بالإشارة لمشاركة مستفيدين بالمشروع من مختلف القبائل والأعراق فيما كان أكثر من 60% منهم من الإناث.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تعاون بين”الشارقة للنشر ” و” أمازون” لتسريع نمو أعمال الناشرين

وقعت المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر وأمازون الإمارات اليوم، مذكرة تفاهم تهدف إلى تمكين أعضاء المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر من رواد الأعمال والناشرين والشركات الصغيرة والمتوسطة، من تسريع رحلة نمو أعمالهم من خلال قنوات تجارة التجزئة الإلكترونية وتمكينهم من بيع منتجاتهم إلى ملايين العملاء على موقع Amazon.ae.

وتهدف مذكرة التفاهم ، التي وقعها كلٌّ من سيف السويدي مدير المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر وشينتان دهيبار مدير متجر أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، إلى تسريع وتيرة اكتساب الأعضاء للمعلومات والمعارف المتعلقة بالرقمنة والتجارة الإلكترونية، وتزويدهم بالدعم والتوجيه الشامل ما يسهم في توسيع نطاق أعمالهم.

وتؤكد الاتفاقية التزام المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر بتعزيز تجارب وخبرات رواد الأعمال في مجال تجارة التجزئة الإلكترونية، كما تتماشى الاتفاقية مع رؤيتها الهادفة إلى دعم أعضائها وتعزيز معدل نمو أعمالهم من خلال تمكينهم من الاستفادة من القدرات الاستثنائية التي تتمتع بها أمازون بما في ذلك الأدوات والخدمات والبرامج الحديثة، إضافة إلى الدعم الذي يقدمه فريق عمل الشركة ما يسهم في تمكين الأعضاء من التوسع بنجاح في مجال الاقتصاد الرقمي.

وتتيح المبادرة لمئات الشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى مجموعة من خدمات أمازون، بما في ذلك الإرشاد المفصل والشامل لمساعدة الشركات على التسجيل وطرح منتجاتها بكل سهولة على موقع أمازون مع تنظيم فعاليات تثقيفية تتناول أساسيات البيع على الإنترنت على متجر أمازون، من خلال جلسات تدريبية وورش عمل وندوات عبر الإنترنت إلى جانب دعم مخصص من فرق أمازون ما يضمن تجربة سلسة في رحلة التحول الرقمي للشركات.

وقال سيف السويدي “نهدف من خلال اتفاقية التعاون مع أمازون الإمارات، إلى تعزيز دعمنا للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة التي تتمتع بها أمازون وانتشارها العالمي، ما يسهم في تمكين أعضائنا من ترسيخ حضورهم في المجال الرقمي وتوسيع قاعدة عملائهم بشكل كبير حيث تشكل اتفاقية التعاون استثمارا استراتيجيا طويل المدى، في مستقبل ريادة الأعمال في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة” .

من جانبه قال شينتان دهيبار “يشكل دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة محورا رئيسا، في أعمال أمازون وثقافة الشركة التي تركز على العملاء وتضعهم دائما في المقام الأول، ويسهم البائعون لدينا بدور أساس في تعزيز تجربة العملاء من خلال توفير مجموعة أوسع من المنتجات مع أسعار تنافسية ويسرنا التعاون مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر وتقديم الدعم لأعضائها الذين يمكنهم بدء البيع على متجر أمازون والاستفادة من نموذج أعمالنا لتوسيع نطاق وصولهم إلى ملايين العملاء، الذين يزورون موقعنا يوميا”

وأوضح أن هذه الخطوة تتمشى مع التزامنا باستضافة منتجات من 100 ألف شركة، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة على موقعAmazon.ae بحلول عام 2026”.وام


مقالات مشابهة

  • لجنة الإنقاذ الدولية: هذا ما سيحصل للسودانيين في ليبيا في حال عدم تحرك المجتمع الدولي
  • “منشآت” تختتم أولى جولات الامتياز التجاري في محافظة الخبر
  • محافظ الفيوم: غرفة عمليات لتسريع وتيرة العمل بملف التصالح وتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين
  • إطلاق برنامج رقمنة لتسريع التحول الرقمي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • محافظ الفيوم: غرفة عمليات لتسريع وتيرة العمل بملف التصالح
  • تعاون بين”الشارقة للنشر ” و” أمازون” لتسريع نمو أعمال الناشرين
  • 8 برامج تمويلية مختلفة لدعم قطاع ريادة الأعمال والصناعات الحرفية
  • مباحثات ليبية - بريطانية حول تداعيات الهجرة غير الشرعية
  • الجيش الوطني الليبي لـ«الاتحاد»: ملتزمون بالعمل على توحيد المؤسسة العسكرية
  • بالصور.. ميليتري أفريكا: الأتراك يعززون دفاعاتهم الجوية في قاعدة الوطية الليبية بمنظومة جديدة