ساهمت قياس مخرجات زراعات الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، ممثلة بقسم زراعة الأسنان، بارتفاع نسبة نجاح حالات الزراعة إلى 99.70%.
وأوضح استشاري زراعة الأسنان ومدير مستشفى الأسنان د. فالح الهجهوج، أن النتائج الأولية للمشروع أظهرت تطور عمليات زراعة الأسنان في المدينة، حيث يتم استعمال أحدث التقنيات ويتم اتباع التوصيات البحثي.


أخبار متعلقة "صحتي": ملف طبي رقمي لكل مواطن ومقيمهيئة التراث لـ "اليوم" : 80 ساعة تدريبية تؤهل حرفيي الفخار للتنافس عالميًاوأشار إلى أنه في عام 2019 وما قبلها أشارت الإحصائيات بأن نسبة نجاح حالات الزراعة في مستشفى الأسنان بمدينة الملك سعود الطبية تصل إلى 93%، وفي عام 2022 ارتفعت نسبة نجاح حالات الزراعة إلى 97%.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سعود الطبية.. ارتفاع نسبة نجاح حالات زراعة الأسنان لـ 99.70%تحسين جودة الحياة للمرضىوأشار د.الهجهوج، إلى أن المشروع يهدف لقياس وتحليل نتائج زراعة الأسنان بدقة عالية، ويأتي استجابة للحاجة الملحة لمعايير موضوعية تقيس مخرجات عمليات زراعة الأسنان وتحسين جودة الحياة للمرضى.
وأضاف: المشروع يتمركز في تحسين جودة رعاية المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة الأسنان من خلال توفير بيانات دقيقة وموضوعية حول مخرجات زراعة الأسنان باستخدام أدق القياسات الإحصائية.
وتابع: يتم في المشروع جمع البيانات من مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك الفحص السريري والسجلات الطبية واستطلاعات رأي المرضى وصور الأشعة السينية، ويتم تحليل هذه البيانات لتطوير نماذج يمكن استخدامها للتنبؤ بنتائج زراعة الأسنان، كذلك هذه البيانات الدقيقة تساعد الأطباء على اتخاذ قرارات أفضل بشأن رعاية المرضى، كما تساعد المرضى على فهم مخاطر وفوائد زراعة الأسنان بشكل أفضل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سعود الطبية.. ارتفاع نسبة نجاح حالات زراعة الأسنان لـ 99.70%- مشاع إبداعيرعاية أفضلولفت إلى أن المشروع يوفر البيانات التي يتم جمعها إلى معلومات قيمة للأطباء؛ مما يسمح لهم بتقديم رعاية أفضل للمراجعين، وكذلك زيادة نسبة معدلات النجاح من خلال فهم العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الأسنان والإجراءات اللازم اتخاذها لتقليل المخاطر، وتطوير مؤشرات موضوعية لقياس النتائج الوظيفية والجمالية لزراعة الأسنان والتي يمكن استخدامها كمعايير للمقارنة بين مختلف التقنيات والمواد.
بالإضافة إلى إجراء مقارنات بين تقنيات زراعة الأسنان المختلفة لتحديد أفضل الممارسات وتحسين النتائج، وأيضًا تطوير سياسات للتعامل مع المضاعفات في زراعة الأسنان، وكيفية الوقاية منها وعلاجها.
وختم د.الهجهوج، تصريحه منوهًا بأن بيانات المشروع ستكون مرجع رئيسي لكل الباحثين والمختصين في المملكة وخارجها، ويأتي هذا تماشيًا مع رؤية 2030 والسعي لتحقيق الريادة في القطاع الصحي عمومًا وفي مجال زراعة الأسنان خصوصا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات زراعة الأسنان سعود الطبية مدينة الملك سعود الطبية الأسنان زراعة الأسنان سعود الطبیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

«صحة أبوظبي»: 800 عملية زراعة أعضاء في المنشآت الطبية بالإمارة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تعليم» تعمّم البرنامج الزمني للفصول الثلاثة في العام الدراسي الجديد «الأطيش النادر» يظهر في أبوظبي

بالتزامن مع اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، كشفت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، عن أن أكثر من 800 عملية زراعة أعضاء أُجريت في المنشآت الصحية بالإمارة منذ تأسيس البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء «حياة» حتى نهاية 2023، مشيرة إلى ارتفاع بلغ 56% في نسبة التبرع بالأعضاء ضمن برنامج «حياة» و36% زيادة في نسبة عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي عام 2023 مقارنة بعام 2022.
وشملت عمليات زراعة الأعضاء في الإمارة 422 عملية زراعة كلى، و259 عملية زراعة كبد، و41 عملية زراعة رئة، و22 عملية زراعة قلب، و14 عملية زراعة بنكرياس، بالإضافة إلى 51 عملية زراعة مزدوجة.
وشملت هذه العمليات زراعة أعضاء من متبرعين بعد الوفاة ومتبرعين أحياء، حيث تم استخدام أحدث التقنيات الصحية، بما في ذلك الجراحات الروبوتية وغيرها.
وقالت الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي: «تؤكد الإنجازات التي حققها قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي على الإمكانات التي يتمتع بها في زراعة الأعضاء. وبتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة، استطاعت أبوظبي أن تُعزز خبراتها في زراعة الأعضاء بفضل بنيتها التحتية المتطورة والكفاءات الصحية التي تتحلى بالخبرة والمعرفة، وكذلك المنشآت الصحية الرائدة والمتقدمة عالمياً التي تحتضنها الإمارة، حيث يسهم تعزيز إمكانات زراعة الأعضاء في الإمارة في ترسيخ مكانتها وجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً».
وأضافت الغيثي: «يُعد التبرع بالأعضاء عملاً إنسانياً نبيلاً يجسد أسمى معاني العطاء، ويمنح الآخرين أملاً جديداً في الحياة ويعزز جودتها في صورة مضيئة للتكاتف المجتمعي، حيث ينقذ التبرع بالأعضاء سواء خلال الحياة أو بعد الوفاة العديد من المرضى ويمنحهم الشفاء التام. وقدم المتبرعون بالأعضاء خلال الحياة أسمى معاني العطاء، وتبرعوا بأجزاء من أجسادهم ليمنحوا حياة لأشخاص آخرين كانوا في أمسّ الحاجة إليها، وهي التضحية ذاتها التي قدمتها عائلات المتبرعين بعد الوفاة، فرغم مرارة الفقد حرصوا على تقديم نموذج مضيء للإخاء والمنح».
وتتم عمليات زراعة الأعضاء في أبوظبي ضمن أربع منشآت رعاية صحية رئيسية، هي: مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومدينة الشيخ خليفة الطبية، ومدينة برجيل الطبية، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية.
ودعت دائرة الصحة - أبوظبي كل أفراد المجتمع إلى التعرف أكثر على البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة»، والانضمام إليه والمساهمة في إنقاذ أرواح الكثيرين من حولهم وتحسين حياتهم.
وقد استطاعت أبوظبي أن ترسخ مكانتها عالمياً وجهة رائدة للرعاية الصحية وحاضنة للابتكار في علوم الحياة، مواصلة تعزيز إمكاناتها في التبرع وزراعة الأعضاء من خلال العمل جنباً، إلى جنب مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لتعزيز صحة وسلامة المجتمعات.

مقالات مشابهة

  • الصحة: انطلاق النسخة الأولى لمؤتمر طب الأسنان لتبادل الخبرات العلمية
  • لأول مرة بالمدينة المنورة.. نجاح زراعة قرنية صناعية دائمة
  • لأول مرة في المملكة.. نجاح عملية زراعة كلى تبادلية بين زوجين
  • «صحة أبوظبي»: 800 عملية زراعة أعضاء في المنشآت الطبية بالإمارة
  • هل المصريين القدامى أول من اخترع الأطراف الصناعية وتقويم الأسنان؟!
  • برنامج إدارة عيادات الأسنان في الأردن.. الحل الأمثل لتحسين خدمات الرعاية الصحية
  • أطباء بلا حدود: انخفاض حالات الإصابة وراء إغلاق مركزنا في عدن
  • ارتفاع عدد حالات الإصابة بأمراض الحرارة في كوريا الجنوبية
  •  إنجاز جديد لمدينة الملك سعود الطبية.. زراعة جهازين لاسلكي في قلب ثمانيني
  • مشروع لتطوير زراعة فاكهة العنب في سلطنة عُمان