كشف استطلاع دولي أجرته بوابة الإحصاءات "ستاتيستا" أن أكثر من نصف السكان في 15 دولة تعرضوا لجرائم إلكترونية.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته "ستاتيستا" بتكليف من شركة "ميونخ ري" الألمانية لإعادة التأمين، تعرض في المتوسط 57% من المشاركين البالغ عددهم 7500 من أستراليا مرورا بألمانيا وصولا إلى الولايات المتحدة لهجمات إلكترونية.

وتتضمن تلك الهجمات 5 أنواع مختلفة من الجرائم الإلكترونية، وهي فيروسات الحاسوب، والاحتيال التجاري عبر الإنترنت، والاحتيال في التحويلات عبر الإنترنت، وسرقة الهوية، وسرقة بيانات شخصية أخرى.

اليابان آمنة

وتتفاوت نتائج الاستطلاع الذي أجري خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، بشكل كبير من بلد إلى آخر.

ففي اليابان لم يتعرض 72% من السكان لهجوم سيبراني على الإطلاق، مما يجعل الدولة الواقعة في شرق آسيا الأكثر أمانا في هذا الصدد.

في المقابل، لم يتعرض في ألمانيا سوى 38% من الذين شملهم الاستطلاع إلى هجوم سيبراني، مما جعل البلاد تحتل المركز العاشر بين الدول الـ15.

وتأتي الصين في المرتبة الأخيرة، حيث قال 19% فقط إنهم لم يكونوا أبدا ضحية لمرتكبي الجرائم عبر الإنترنت.

القلق ينتشر

وبحسب الاستطلاع، فإن الأغلبية على المستوى الدولي تشعر بالقلق أيضا، ففي المتوسط قال 53% من المواطنين في البلدان الـ15 إنهم قلقون أو قلقون للغاية بشأن تعرضهم لهجمات سيبرانية.

وحلت الهند بمستوى الشعور بالقلق في المرتبة الأولى بنسبة 80%، وجاءت هولندا في المرتبة الأخيرة بنسبة 27%.

ونظرا للعدد الكبير من الحالات غير المبلغ عنها، هناك تقديرات مختلفة لحجم الجرائم الإلكترونية والأضرار التي يسببها مجرمو الإنترنت.

ومع ذلك، يتفق معظم الخبراء على أن الضرر يتزايد بشكل شبه مطرد من سنة إلى أخرى، في حين لم يتم اعتقال أو إدانة سوى عدد قليل من الجناة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تركيا.. القبض على شبكة تجسس سيبراني باعت معلومات لمنظمات إرهابية

تركيا – ألقت المخابرات التركية القبض على 11 شخصا أعضاء في شبكة تجسس سيبراني، استولت على بيانات شخصية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك تركيا، وباعتها لمنظمات إرهابية.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن مصادر أمنية تركية، قولها إنه في نطاق التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام في أنقرة، نفذت القيادة العامة لقوات الدرك والمركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية، بتنسيق مع جهاز الاستخبارات، عملية مشتركة ضد شبكة تجسس إلكتروني، تم خلالها القبض على 11 مشتبها فيهم.

وقد تبين أن شبكة التجسس لها امتدادات أجنبية، وشاركت بيانات شخصية استولت عليها مع كل من يطلبها بما في ذلك التنظيمات الإرهابية، كما تبين أن شبكة التجسس التي كانت الاستخبارات التركية تتعقبها لمدة طويلة، قدمت معلومات مهمة خصوصا للتنظيمات الإرهابية.

وأوضحت المصادر الأمنية أن العمليات ضد شبكة التجسس لن تقتصر على تركيا، بل ستطال امتدادات الشبكات في الخارج، مؤكدة أن جهاز الاستخبارات التركي سيواصل توسيع عملياته ضد شبكات التجسس السيبراني من أجل حماية البيانات الشخصية التي تعد بالغة الأهمية.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • بينها إف-15.. أميركا تبيع أسلحة لإسرائيل بـ20 مليار دولار
  • مصر والصين «إيد واحدة» فى صناعة الإلكترونيات
  • تركيا تعلن تفكيك شبكة تجسس سيبراني
  • لماذا تثير المعاهدة الأممية لمكافحة الجرائم الإلكترونية المخاوف؟
  • هجوم DDoS.. تهديد سيبراني ضرب X قبل مقابلة ترامب مع ماسك
  • تركيا.. القبض على شبكة تجسس سيبراني باعت معلومات لمنظمات إرهابية
  • هاريس أول ديمقراطية تتفوق على ترامب في ما يتعلق بالاقتصاد منذ عام
  • «الوزراء»: واحد من كل 5 مواطنين حول العالم يعتقد أن الرياضة الإلكترونية حقيقية
  • الانتخابات الأميركية.. خبر جيد للديمقراطيين في آخر استطلاعات الرأي
  • بعدد الأوسمة.. البحرين تتصدر العرب والصين تتصدر العالم في أولمبياد باريس 2024