أبدى فلسطينيون مقيمون بالخارج -في أحاديثهم لـ"بي بي سي"- مخاوف جدية ضد شركة مايكروسوفت العملاقة، واتهموها بتعمد إغلاق حسابات بريدهم الإلكتروني دون سابق إنذار لأنهم يتصلون بأقاربهم في غزة.

وأدى هذا القرار المفاجئ لحرمان العديد منهم من الوصول إلى الخدمات الأساسية على الإنترنت، مما تسبب في إرباك حياتهم اليومية بصورة ملحوظة، وأكدوا أن عمليات الإغلاق قطعت عنهم خدمات مهمة مثل الخدمات المصرفية وفرص التوظيف، كما أعاقت إمكانية تواصلهم مع أقاربهم في غزة عبر تطبيق "سكايب" للاطمئنان عليهم أثناء الحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع، كما أشار تقرير "بي بي سي".

ويعتمد هؤلاء الفلسطينيون خارج البلاد على حسابات بريدهم الإلكتروني منذ سنوات طويلة، وقد أفاد العديد منهم أن مايكروسوفت أغلقت حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم التي اعتمدوا عليها لسنوات طويلة. إذ وصف إياد حميتو، الفلسطيني المقيم بالسعودية تأثير ذلك بأنه مدمر، وقال "لقد دمروا حياتي على الإنترنت" موضحا أن حساب بريده الإلكتروني، الذي احتفظ به لما يقرب من عقدين من الزمن، كان مرتبطا بكافة أعماله.

كما أن انقطاع خدمة "سكايب" للتواصل -التي تملكها مايكروسوفت- كان ضربة موجعة لعائلته، خاصة في ظل الانقطاع المتكرر لخدمة الإنترنت في غزة بسبب استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية على القطاع المحاصر.

وبالنسبة لكثير من الفلسطينيين، ومنهم من يعيشون بالخارج، أصبح برنامج "سكايب" مصدرا أساسيا للتواصل مع ذويهم، إذ تتيح لهم الاتصال في غزة بتكلفة أقل، وتوفر لهم وسيلة تواصل ضرورية حين تتعطل الطرق التقليدية للاتصال بسبب انقطاع الإنترنت أو ارتفاع أسعار المكالمات الدولية، كما يشير التقرير.

وشارك فلسطينيون آخرون تجارب مماثلة، فقد ذكر صلاح السعدي، المقيم في الولايات المتحدة، أن حسابه للبريد الإلكتروني "هوتميل" قد حُظر في أبريل/نيسان الماضي، مما حرمه من الوصول إلى كافة الخدمات المرتبطة بالحساب، وقال السعدي "امتلكت هذا الحساب في هوتميل منذ 15 عامًا. لقد حظروني دون سبب، قائلين إني انتهكت شروطهم، أي شروط هذه؟ لقد ملأت نحو 50 استمارة واتصلت بهم عدة مرات".

كما أعرب الفلسطيني خالد عبيد عن مدى إحباطه وعدم ثقته في مايكروسوفت بعد حظره عقب شرائه باقة مكالمات على برنامج "سكايب" بفترة وجيزة. وقال "لقد دفعت ثمن باقة لإجراء المكالمات الهاتفية، وبعد 10 أيام حظروني دون سبب. وهذا يعني أن السبب الوحيد هو أني فلسطيني أتصل بغزة".

ومن جانبها، أكدت مايكروسوفت أن إغلاق تلك الحسابات كان بسبب مخالفة المستخدمين لشروطها الخاصة، إلا أن المستخدمين المتضررين عارضوا تلك الادعاءات.

بينما قال المتحدث باسم مايكروسوفت "قد يحدث الحظر في برنامج سكايب نتيجة للاشتباه في نشاط احتيالي" وأكد أن شركته لا تحظر المكالمات أو المستخدمين على أساس مناطق الاتصال أو الوجهة التي تتلقى هذا الاتصال، لكنه لم يقدم تفاصيل محددة أو يتطرق إلى الاتهامات الموجهة للشركة بإغلاق هذه الحسابات بصورة متعمدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی غزة

إقرأ أيضاً:

أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه

روى أسرى فلسطينيون محررون ما قالوا إنها انتهاكات جسيمة ارتكبها سلطات الإسرائيلية في السجون، وكان أحدهم متعباً لدرجة أنه لم يتمكن من سرد قصته بعد فترة وجيزة من الإفراج عنه، في وقت اعترف المسؤولون الإسرائيليون بأنهم جعلوا حياة الأسرى الفلسطينيين أكثر قسوة بعد اندلاع حرب غزة.

اعلان

قال أسرى فلسطينيون أفرجت عنهم السلطات الإسرائيلية أخيراً إنهم عانوا من انتهاكات عديدة في السجون، من الضرب المتكرر إلى الازدحام الشديد في الزنازين إلى الحرمان من وجبات طعام أساسية.

وتفاقمت ظروف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وصارت تكتظ بالآلاف بعد تنفيذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال واسعة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأقر مسؤولون إسرائيليون بأنهم "جلعوا ظروف الأسرى الفلسطينيين أكثر قسوة"، خاصة بعد أن تعهد وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير بألا تظل السجون عبارة "معسكرات صيفية" تحت إشرافه.

وقال أربعة أسرى فلسطينيين إن معاملة السلطات الإسرائيلية في السجون ساءت "بشكل دراماتيكي" منذ اندلاع الحرب.

وخرج بعض من هؤلاء من السجون الإسرائيلية نحيلي الأجساد ومحطمين نفسياً.

معزز عبيات لم يتمكن من الحديث كثيرا عن معاناته في السجن وكان فاقدا للتركيزMaya Alleruzzo/ AP

وكان الأسير الخامس معزز عبيات ضعيفاً ومتعباً إلى درجة أنه لم يتمكن من سرد قصته، رغم أنه أفرج عنه في يوليو/تموز الماضي، بعد أن قضى 6 أشهر في سجن النقب جنوبي إسرائيل.

وبدا عبيات هزيل الجسد، غير قادر على التركيز، وكل ما كان بوسعه أن يتحدث لعدة دقائق أكد فيها أنه تعرض للضرب مراراً.

شاهد: بالهتافات والزغاريد.. رام الله تستنقبل الأسرى المحرّرين وحماس تفرج عن 16 رهينة إضافيةشاهد: هذا ما رواه الأسرى المحررون عن معاناتهم داخل السجون الإسرائيلية بايدن لنتنياهو: "يمكن إطلاق سراح مزيد من الأسرى الفلسطينيين أكثر مما جرى في الصفقة الماضية"الأسير الأول: "يضربوننا بلا سبب"

يقول منذر عميرة، وهو ناشط سياسي في الضفة الغربية، إنه سجن في معتقل عوفر القريب من رام الله، حيث "يضرب الحراس الأسرى بشكل منتظم كنوع من العقاب أو في كثير من الأحيان بلا سبب".

وفقد عميرة 33 كيلوغراماً من وزنه خلال ثلاثة أشهر من الاعتقال، قضاها داخل زنزانة فيها 12 أسيرا لكنها تحتوي فقط على 6 أسرّة، ولم يسمح لهم بمغادرتها إلا مرتين أسبوعياً، مدة كل واحدة منها 15 دقيقة.

يقول منذر عميرة إن الحراس كانوا يضربون الأسرى بلا سببMaya Alleruzzo/ AP الأسير الثاني: "لم نر لون الفاكهة"

وتحدث أستاذ اللغة العربية المتقاعد، عمر عساف، عن الجوع الذي واجه الأسرى، فقال إن وجبة الإفطار كان عبارة عن 250 غراماً من لبن الزبادي أو حبة بندورة واحدة، لكن هذه الوجبة كانت يجب أن يتقاسمها 5 أسرى.

وأضاف: "لم نر لون الفاكهة.. ولا قطعة من اللحم".

قالت السلطات الإسرائيلية إنها جعلت ظروف الأسرى الفلسطينيين أكثر قسوة بعد اندلاع الحرب AP/APالأسير الثالث: "اعتقلت لمدة عام بسبب منشور على فيسبوك"

احتضن معتصم سويلم والده بعد خروجه من سجن عوفر، وقال إنه قضى عاماً في السجن بسبب منشور على "فيسبوك".

وقال: "طعم الحرية جميل جدًا".

الأسير الرابع: "لا أريد العودة"

قال أحدهم وهو يترنح في المكان نفسه: "لقد أمضيت شهرين فقط في السجن".

وأضاف: "لا أريد العودة".

اعلانرد وزارة الأمن القومي في إسرائيل

وأصدرت وزارة الأمن القومي في إسرائيل، التي تشرف على السجون، بياناً قالت إنها ليست على علم بالانتهاكات التي تحدث عنها الأسرى الفلسطينيون.

وأضاف: "إنها تتبع كافة الحقوق الأساسية المطلوبة للسجناء، وبوسع المعتقلين تقديم شكاوى سيتم فحصها بالكامل".

وفي الوقت نفسه، أكدت الوزارة أنها تعمدت تقليص "ظروف الأسرى الفلسطينيين إلى الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون".

روايات متطابقة

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أنه لا يمكنها التحقق بشكل مستقل من الشهادة التي قدمها الأسرى الفلسطينيون، لكنها أكدت في المقابل أنهم قدموا شهادات متطابقة، كما تتوافق رواياتهم مع تقارير جماعات حقوقية وثقت الانتهاكات المزعومة في السجون الإسرائيلية.

اعلان

وتثير مراكز الاحتجاز العسكرية في إسرائيل قلق المنظمات الحقوقية، خاصة "سدي تيمان" الصحراوي، حيث اعتقلت الشرطة العسكرية الإسرائيلية جنوداً بتهمة اغتصاب معتقل فلسطيني.

وسجن في هذه القاعدة غالبية الفلسطينيين الذين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي في غزة.

مقتل 22 أسيراً فلسطينياً

ويقول نادي الأسير الفلسطيني إن 22 أسيراً فلسطينيا قتلوا في السجون الإسرائيلية منذ اندلاع حرب غزة.

وأضاف أن هذا الرقم يشمل الأسرى الذين جرى الكشف عن هوياتهم، متحدثاً عن "العشرات من أسرى قطاع غزة ممن قتلوا في السجون والمعسكرات، ولم يفصح الاحتلال عن هوياتهم".

اعلان

أما عدد المعتقلين من بداية الحرب فوصل إلى 10 آلاف، وفقاً للنادي، حتى صارت السلطات الإسرائيلية تتحدث عن اكتظاظ في السجون يجبرها على الإفراج عن بعض المعتقلين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الاتحاد الأوروبي يدين عمليات التعذيب والاعتداء الجنسي بحق الأسرى الفلسطينين من هم "الأسرى الأقوياء" في السجون الإسرائيلية.. أحدهم يمضي عقوبة تاريخية بـ67 مؤبدا مسؤول إسرائيلي يدعو لدفن الأسرى الفلسطينيين وهم أحياء في غزة السياسة الإسرائيلية إيتمار بن غفير الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يحذر مجدداً من حرب عالمية ثالثة بسبب التوتر في الشرق الأوسط يعرض الآن Next سفينة تتعرض لهجوم ثلاثي في البحر الأحمر يعرض الآن Next باكستان: إعتقال رئيس المخابرات السابق بتهمة الكسب غير المشروع يعرض الآن Next وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات يعرض الآن Next فيديو: بانكسي يختم أحدث جدارياته في لندن بالكركدن والأسماك اعلانالاكثر قراءة مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات سيدات لبنان ورد حزب الله: من تتعجل الزواج ومن تؤيد المقاومة ومن تراها ميليشيا خطرة تتبع لقرار إيران بوادر أزمة دبلوماسية... حكومة الوحدة في ليبيا "ترفض استقبال مصر أجساماً موازية" أمريكا تدفع بقوتها النارية.. الغواصة الفتاكة "يو إس إس جورجيا" وحاملة طائرات إضافية ومقاتلات إف-22 إسبانيا: حركة "احتلوا شواطئنا'" تنظم مظاهرة في مايوركا ضد آثار السياحة الجماعية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الاتحاد الأوروبي إيران حركة حماس كورسك لبنان الحرب في أوكرانيا حالة الطوارئ المناخية مانشستر سيتي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الجزائرية إيمان خليف تلجأ للقضاء الفرنسي.. فتح تحقيق بتهمة التنمر الإلكتروني
  • الجزائرية إيمان خليف تلجأ للقضاء الفرنسي.. فتح تحقيق بتهمة التحرش الإلكتروني
  • فرنسا.. فتح تحقيق بتهمة التحرش الإلكتروني بعد شكوى الملاكمة الجزائرية إيمان خليف
  • فلسطينيون يخوضون اشتباكات عنيفة ضد الجيش الإسرائيلي بالضفة
  • عائلات المحتجزين الإسرائيلين في غزة يتهمون بن جفير بتعريض حياتهم للخطر
  • أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه
  • كيفية تمييز الرسائل الاحتيالية من الحقيقية: دليل شامل لحماية نفسك من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت
  • بعد تسريب تقرير يتعلق بفانس.. حملة ترامب تدعي تعرضها لاختراق أجنبي
  • واشنطن بوست: حملة ترامب تدعي تعرضها لاختراق أجنبي
  • حكم احتكار جوجل لن ينقذ الإنترنت