أعلنت المغنية التونسية صوفيا صادق، امتناعها عن المشاركة في مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن، بسبب المجازر التي تجري في غزة.

أشارت صحيفة الأخبار اللبنانية، إلى أن صوفيا، أرسلت رسالة مفتوحة إلى اللجنة العليا للمهرجان قالت فيها، أنا على ثقة بأن القضية الفلسطينية ستكون حاضرة بقوة في ألحان جرش هذا العام وستكون مايسترو الحدث الذي سيحمل على عاتقه آلام المعذبين في غزة وفلسطين وصرخاتهم وسينقلها إلى العالم أجمع، كما جرت العادة دائماً أن يكون صوت الأمة العربية".



وأضافت: "ومع ذلك، أرجو منكم تقبل اعتذاري عن الحضور هذا العام. فأطفال غزة وشيوخها ونساؤها غارقين بدموعهم، ما يسلبني قدرتي على الغناء، أتمنى أن نلتقي في ظروف أفضل حين تنتصر غزة وتتحقق أماني الشعب الفلسطيني".



واشتهرت صوفية صادق في فترة التسعينيات، في العالم العربي، رغم إقامتها في باريس، وغابت في السنوات اللاحقة عن مسارح تونس، وتراجع حضورها بعد سقوط نظام الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي.

ودرجت على نمط الغناء الطربي، لأم كلثوم والشيخ إمام، واستقرت في السنوات الأخيرة في فرنسا.

وكان ملفتا دعوتها بعد هذا الغياب الطويل إلى مهرجان جرش، لكن المشاركة لم تتم هذه المرة، بسبب الأوضاع في غزة وفقا للمنشورات المتداولة.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع اعتذر صوفية عن المشاركة في مهرجان جرش وعلقوا بالقول: 

الحياة مواقف ????????
موقف افضل من الف رجل
بعد دعوتها للغناء في مهرجان جرش الدولي ، صوفيا صادق تعتذر وتقول، كيفاش تحبوني نغني في مهرجان عربي وثمة شعب عربي قاعد يموت كل يوم.، وثمة ابادة يومية لشعب فلسطين، موقف شجاع ومحترم لمطربة عربية محترمة اسمها صوفية صادق pic.twitter.com/RZVcw1qT52 — ali alawi (@alialawi0) July 12, 2024
إعتذار الفنانة صوفيا صادق عن المشاركة في "مهرجان جرش" هو موقف أخلاقي يتمثل في عدم القدرة على الغناء و أطفال و نساء و شيوخ غزة ثكلى بالدموع. عندها ضمير و إنسانية و إنتماء. كل التحية و التقدير لها و نحن علينا المقاطعة حيث لا يشعرون بدمائنا و دموعنا و آلامنا في غزة و كل فلسطين pic.twitter.com/cqRbWzdJPM — Khaled Salaymeh (@kalsal) July 12, 2024
لو لجنة التنظيم عندها شوية حياء و ضمير بعد رد صوفيا صادق الأصل لغوا الحفلات الغنائية لكن رد الله آتٍ لا محالة على كل من رقص على جراح و أشلاء أطفال غزة — Ahlam Ibrahim (@AhlamIbrahim) July 13, 2024

موقف مشرف للفنانة العربية والتونسية صوفيا صادق يحسب لها.......
فائق احترامي وتقديري ????????✌???????????????????? pic.twitter.com/P7NoffZ0Yt — ???????????????????? ???????????????????????? ???????? “الظل”???????????? (@dhiaa_JM) July 10, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مهرجان جرش المجازر غزة غزة مجازر مهرجان جرش المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عن المشارکة فی فی مهرجان جرش فی غزة

إقرأ أيضاً:

تعرف على العروض الأجنبية والعربية المشاركة في الدورة الـ31 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

اختارت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، ( 23 ) عرضا مسرحيا؛ للمشاركة في الدورة  الـ 31، والتي ستنطلق خلال الفترة من 1 إلي 11 سبتمبر 2024.

وتكونت اللجنة التي قامت بمشاهدة واختيار العروض المشاركة (اللجنة العليا للمهرجان) من الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والدكتور محمد الشافعي المنسق العام للمهرجان، الدكتورة دينا أمين والأستاذ الدكتور أيمن الشيوي (مديرا المهرجان) ، وعضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتورة أسماء يحيي الطاهر، والمخرج أحمد البوهي، ومقرر اللجنة مارينا جلبي.

شاهدت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ما يقرب من ( 300 ) عرضا تقدموا من العديد من الدول العربية والأجنبية ، واختارت اللجنة من الدول العربية (10) عروض مسرحية هي : " بوتكس" من المملكة الأردنية الهاشمية ، " شجرة اللبان " موشكا، من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، " الألباتروس" من تونس، " فطائر التفاح" من المغرب، " صمت" من الكويت، " قرط" من تونس، "الظل الأخير " من السعودية، " معتقلة" من فلسطين، "زغرودة" من الإمارات.

أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها ( 10 ) عروض مسرحية هي :  " Autorretrato"  من الاكوادور ، " Medea Treno"  من أسبانيا، " WOUND"  من ألمانيا، " Salon"  من المجر، "BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، "Celebrators"  من اليونان،  " Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon"، من اليونان،  " Elevator"  من  رومانيا، " Water"  من جنوب أفريقيا، "Bab(b)el" من ألمانيا، كما قامت اللجنة باختيار ثلاثة عروض تعرض على هامش المهرجان هم " إبرة" من الإمارات، وعرض" حكاية درندش" من العراق، وعرض" ضوء " من السعودية.


مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنعقد دورته المقبلة خلال الفترة من ( 1 إلي 11 سبتمبر 2024 )، وهو مهرجان تنافسي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

 ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • أطفال يتسببون بمشاجرة أصيب طرفيها.. القي القبض عليهما فيما بعد
  • الغموض المتعمد.. مصدر في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة من المشاركة في مفاوضات الدوحة
  • بعثة إيران الأممية تتحدث عن موقف طهران من المشاركة في مفاوضات هدنة غزة
  • قناة أمريكية تكشف موقف حماس من المشاركة في جولة مفاوضات الخميس
  • تعرف على العروض الأجنبية والعربية المشاركة في الدورة الـ31 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • موقف مبابي من المشاركة أساسيًا في كأس السوبر الأوروبي
  • تقارير توضح موقف تاليسكا من المشاركة في نصف نهائي السوبر
  • بدلا من إنهاء المقاطعة.. إعلان لـكوكاكولا يخطئ الهدف والشركة تعتذر
  • مدية النيادي تحلق ببرونزية «بلغاريا الدولية» للشراع
  • موقف الزمالك من المشاركة في كأس مصر.. وعروض زيزو.. ومفاوضات بن شرقي وطارق حامد