نظمت أكاديمية الشرطة "مركز بحوث الشرطة" حفل ختام الدورة التدريبية الثانية للمرحلة الثانية من البرنامج التدريبى المقرر عقده خلال عامى "2024-2025م" لتدريب الكوادر الأمنية الأفريقية فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية بمقر مركز بحوث الشرطة وذلك وفقًا لبروتوكول التعاون الأمنى الذى سبق توقيعه بين أكاديمية الشرطة المصرية وإدارة شرطة الحدود بوزارة الداخلية الإيطالية حيث شارك بتلك الدورة التدريبية عدد (44) متدربًا من الكوادر الأمنية الأفريقية يمثلون عدد (19) دولة أفريقية خلال الفترة من 15/6 حتى 11/7/2024م.

 
تمت كافة الفعاليات التدريبية بالدورات المُشار إليها تحت إشراف نخبة من ضباط الشرطة المصرية المؤهلين علميًا وتدريبيًا وكذا عدد من المحاضرين الإيطاليين وأعضاء المنظمات الدولية، ويتناول برنامج الدورة التدريبية المُشار إليها عدة محاور وهى (الإطار القانونى لمكافحة الجريمة المنظمة على المستويين الدولى والإقليمى - آليات العمل الأمنى لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر - محاور التعاون الأمنى بين الأجهزة الأمنية فى مجال التعامل مع ظاهرة الهجرة غير النظامية - آليات التعامل مع وسائل الإعلام والكيانات الدولية المعنية لمجابهة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وحماية حقوق الإنسان - الإجراءات القياسية لإدارة المنافذ الحدودية والموانئ الجوية والبحرية - التقنيات المستخدمة فى الكشف الوثائق المزورة). 
يُشار فى هذا الصدد إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج التدريبى المُشار إليه عقدت خلال عامى 2018/2019م شارك بها عدد (305) متدربًا من (20) دولة أفريقية، كما تم عقد الدورة الأولى من المرحلة الثانية خلال الفترة من 27/4 حتى 23/5/2024م شارك بها عدد (40) متدربًا من (17) دولة أفريقية. 

يأتى التعاون الأمنى المصرى الإيطالى فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة فى ضوء العلاقات التاريخية الراسخة بين الدولتين والتنسيق المشترك فيما بينهما لمجابهة الظواهر ذات الأبعاد الأمنية.. ويعكس ثقة أجهزة الأمن الإيطالية والأوروبية فى خبرات الأجهزة الأمنية المصرية وإمكاناتها التدريبية وقدرتها على نقل خبراتها المتراكمة للكوادر الإفريقية فى مجال مكافحة هذه النوعية من الجرائم، وكذا دور مصر الفعال فى مكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية على المستويين المحلى والإقليمى. 

يأتى ذلك فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تعزيز محاور التعاون وتبادل الخبرات مع كافة الكيانات الأمنية المناظرة للدول الصديقة وفى ظل ما تشهده الساحة العالمية من تحديات تتطلب تضافر جهود المؤسسات الشرطية الدولية وتطوير برامج تدريب كوادرها بهدف تعزيز قدراتهم لمكافحة مختلف أنماط الجرائم الوطنية والعابرة للحدود. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اكاديمية الشرطة مكافحة الجريمة المنظمات الدولية الشرطة المصرية الداخلية الإيطالي الدورة التدریبیة الهجرة غیر فى مجال

إقرأ أيضاً:

تاريخ السينما وفن السيناريو في انطلاق دورة الدراسات الحرة بقصر السينما

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الأحد، أولى فعاليات الدورة التدريبية للدراسات السينمائية الحرة بقصر السينما بجاردن سيتي، ضمن برامج وزارة الثقافة.

جاءت المحاضرة الأولى بعنوان "مدخل فن السيناريو"، تناول خلالها الدكتور أشرف محمد، أستاذ قسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما، أنواع الفنون، تاريخ السينما، موضحا مفهوم السيناريو ومراحل تطوره، والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتاباته كونه أحد أهم مراحل صناعة الفيلم السينمائي.

ومن المقرر أن يشهد اليوم محاضرة في تمام السادسة مساءً، للحديث عن مهارات كاتب السيناريو وعلاقته بفريق عمل الفيلم السينمائي.

محاضرات

"دورة الدراسات السينمائية الحرة" تقام لمدة 3 أشهر، الشهر الأول محتوى عام، والثاني تخصصي، والثالث للورشة، وتتضمن الدورة التدريبية محاضرات في فنون السينما في مجالات : السيناريو، التصوير، المونتاج، الإخراج، والديكور، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين من أبرزهم، د. مختار يونس، د. مروة عزب، د. حسين بكر، د. يسري المناديلي، د. ضياء الدين جابر، مدير التصوير زايد نايف، المونتير حسام المحفوظي، وعصام حلمي وغيرهم. 

فعاليات الدورة التدريبية ينظمها قصر السينما برئاسة سهام بحر، التابع للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتأتي في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية، وإعداد كوادر مؤهلة في مجال العمل السينمائي، من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • السعودية توافق على التعاون مع اليمن في مكافحة "الجريمة والإرهاب وغسيل الأموال"
  • السعودية توافق على التعاون مع اليمن في مكافحة “الجريمة والإرهاب”
  • ليريس يعود إلى “السيري ب” الإيطالية
  • ختام فعاليات دورة التثقيف بالوعى الأمنى لشباب المنيا
  • «الشباب» تنظم مبادرة لنشر الوعي البيئي عن علوم البحار
  • «الصحة» توقع بروتوكولا لتدريب أطباء الجهاز الهضمي على أحدث تقنيات التشخيص
  • الدورة التدريبية للوقاية من الإدمان والتعاطي بمديرية الشباب بالقليوبية
  • أكاديمية الإعلام الجديد تنظم مخيم الأطفال الصيفي لصناعة المحتوى الرقمي في دبي والعين
  • تاريخ السينما وفن السيناريو في انطلاق دورة الدراسات الحرة بقصر السينما
  • «قصور الثقافة» تطلق الدورة التدريبية للدراسات السينمائية الحرة