تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن  محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، ارتفاع  معامل التأثير الخاص بمجلة المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة
‏Journal of the Egyptian National Cancer Institute خلال عام واحد من 1.8 عام 2022 الي 2.1 عام 2023 حسب تقدير مؤسسة كلاریفت اناليتكس العالمية، بالإضافة الي زيادة مؤشر الاقتباس من 2.

2 فى عام 2022 إلى 3.5 فى عام 2023 بزيادة قدرها 67‎%‎.

وقال الدكتور الخشت، إن نجاح المجلة في تحقيق معامل تأثير ومعدلات الاقتباس يضمن تواجدها  ضمن مجلات العلوم الطبية المدرجة عالميًا من أعلى مؤسسة تصنيف المجلات العلمية في مجال الأورام على مستوى العالم، مشيرا إلى أن ما تحققه مجلة الأورام واحدة من سلسلة إنجازات مجلات الجامعة دوليا في عدد من التخصصات الهامة.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن مجلة (JENCI) هي المجلة الرسمية للمعهد القومي للأورام، وتم إصدارها عام 1982 وتنشر إلكترونيًا بالتعاون مع دار النشرالدولي Springer Nature مما يتيح للمجلة مزايا كثيرة منها أنها عضو في مؤسسة COPE (Committee on Publication Ethics) العالمية، وإتاحة استخدام أدق أنواع كاشف الاقتباس plagiarism-detection software iThenticate وغيرها من المميزات.

وأكد الدكتور الخشت، أن المجلة مدرجة بعدد كبير من قواعد البيانات الدولية منهاEmerging Sources Citation Index (Web of Science), SCOPUS, Clarivate, Medline, DOAJ, EBSCO Discovery Service, EMBAS.

من جانبه أوضح الدكتور محمد عبد المعطى عميد المعهد القومي للأورام، أن دعم إدارة الجامعة ساهم في رفع جميع مؤشرات المجلة فى قواعد التصنيف الدولية، مشيرًا إلى أن هناك إقبال من الباحثين على النشر فى المجلة حيث تبين ارتفاع فى عدد الأبحاث المرسلة للمجلة ( New Submission) في عام 2023 بزياده 10% عن عام 2022.

وأكد الدكتور عبد المعطى، أن نسبة قبول الأبحاث فى المجلة 14 % فقط منذ عام 2021 وقد انخفض إلى 7% فى عام 2024 مما يعنى ارتفاع معدل الرفض من قبل هيئة تحرير المجلة بداية من عام 2021 مما يدل علي إتباع المعايير الدولية لاختيار الأبحاث المقبولة للنشر بمجلة المعهد، وذلك لأن المجلة تتبع سياسة مراجعة الأقران مزدوج التعمية ( double-blind peer-review system) مع الاستعانة بعدد لايقل عن 3 محكمين اثنين في التخصص والثالث إحصائي.

وأشار الدكتور عبدالمعطي إلى أن المجلة تستقبل أبحاث من جميع انحاء العالم وقد تبين أن هناك زيادة في تنوع جنسيات الباحث المراسل للمجلة، بالإضافة إلى زيادة الأبحاث الأجنبية منذ سنه 2021 بمعدل ارتفاع  83 %.

وأضاف الدكتور طارق خيرى وكيل معهد الأورام للدراسات العليا والبحوث، أن المجلة تنشر أبحاث عن أحدث الابتكارات في جميع علوم الأورام مثل أبحاث السرطان الأساسية والتطبيقية والسريرية مع إعطاء الأولوية لموضوعات رئيسية مثل العلاج الموجه المضاد للسرطان الموضعي والنظامي مع الاهتمام الخاص بأبحاث السرطان التطبيقية من البلدان النامية؛ علم الأورام التجريبي والكشف المبكر عن السرطان والمجالات الرئيسية الناشئة في الطب التشخيصي مثل علم الأمراض الجزيئي والمعلوماتية الحيوية والتقنيات الحيوية.

وأكد الدكتور خيري، أن المجلة تصدر بصفة منتظمة شهريا منذ اشتراكها مع الناشر الدولي Springer Nature  وتنشر شهريًا في المتوسط 4 أبحاث، مشيرًا إلى اتباع المعايير العلمية والاخلاقية الدقيقة من قبل رئيس تحرير المجلة الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق وأستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام  و مدير تحرير المجلة الدكتور محمد سيد أحمد أستاذ الفارماكولوجى والعلاج التجريبي للسرطان بالمعهد القومي للأورام قد ساهم فى إحراز المجلة تقدمًا متميزًا فى جميع المؤشرات التى تصدرها قواعد البيانات العلمية الدولية والذي أدى إلى زيادة إقبال الباحثين على النشر فى المجلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيف الدولى المعهد القومي للأورام جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة العلوم الطبية القومی للأورام أن المجلة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية يبحث مع رئيس أسترازينيكا مصر دعم مرضى الأورام

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، مع الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، والدكتور محمد أمين، رئيس قطاع دعم الأسواق، والدكتور أحمد قشطة، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والمؤسسية، والمهندسة ليلي سليمان، رئيس قطاع التطور الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

رئيس هيئة الرعاية يتفقد المنشآت الصحية بالإسماعيلية كوري يستخدم برنامج الفدية لمهاجمة مقدمي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة

وناقش اللقاء، منجزات التعاون بين هيئة الرعاية الصحية وشركة أسترازينيكا في العديد من الملفات المشتركة، بما في ذلك دعم مرضى الأورام وأصحاب الأمراض النادرة وتعزيز الوصول بالخدمات الصحية للمناطق النائية بتكنولوجيا التطبيب عن بُعد، ومشروعات الرعاية الصحية الخضراء، وتفعيل المستشفى الافتراضي في الإسماعيلية، وإنشاء مركز للابتكار باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مبادرات الاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية، وتوجهات التعاون المستقبلية.

ورحب الدكتور أحمد السبكي، في بداية اللقاء برئيس شركة أسترازينيكا مصر، مثمنًا التعاون المستمر والمثمر مع هيئة الرعاية الصحية، ومؤكدًا على أهمية تعزيز هذا التعاون في المجالات المشتركة لخدمة الرعاية الصحية وتحقيق الأهداف المستقبلية

وأشار الدكتور السبكي، إلى أهمية التعاون المستمر مع أسترازينيكا في مشروعات الرعاية الصحية الخضراء، التي تهدف إلى تعزيز أمان وسلامة المرضى وتحقيق الاستدامة البيئية، بالإضافة إلى التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر للأمراض، بما في ذلك الأورام والأمراض النادرة.

وأضاف الدكتور السبكي، أن التعاون مع أسترازينيكا يشمل دعم تشغيل مستشفى رعاية الافتراضي في الإسماعيلية بعد الانتهاء من إعداد البنية التحتية الإلكترونية، بهدف تقديم الاستشارات والتشخيص الطبي عن بُعد بجودة عالية، لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق الاستراتيجية والنائية.

ولفت رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أن التعاون مع أسترازينيكا يشمل أيضًا إنشاء مركز للابتكار باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرعاية الصحية، وزيادة كفاءة الخدمات، وإتاحة الرعاية الصحية للجميع، ودعم الابتكار الطبي، وتقليل التكاليف، وتعزيز التفاعل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.

وأوضح الدكتور السبكي، أن التعاون مع أسترازينيكا يتضمن تدريب الطواقم الصحية، وإنشاء المكاتب القومية للأدوية والأمراض، مع التركيز على الأورام والأمراض النادرة، وإتاحة خدمات جديدة مثل التحليل الجيني للأدوية لضمان فاعليتها وسلامتها.

وتابع الدكتور السبكي، بأن هيئة الرعاية الصحية تبحث التعاون مع أسترازينيكا في مبادرة "Cancer Care Africa" لرعاية مرضى الأورام في أفريقيا، حيث ستشارك الهيئة بدور أساسي في رفع جودة الرعاية من خلال تدريب الكوادر الصحية، وإجراء المسوح الصحية، وتنظيم حملات توعوية، وكذلك التعاون في مبادرات الاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية، وأبرزها الفشل الكلوي، ودراسة تأثيرها على الاستدامة البيئية عبر تقليل استهلاك الموارد الطبية وخفض التلوث والحفاظ على الصحة العامة.

ومن جانبه أعرب الدكتور حاتم الورداني، رئيس شركة أسترازينيكا مصر، عن سعادته بالتواجد مع قيادات هيئة الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن التعاون بين هيئة الرعاية وشركة أسترازينيكا يهدف إلى تحقيق رؤية مشتركة لبناء نظام رعاية صحية أكثر استدامة للأفراد والمجتمع والبيئة.

وأكد الدكتور الورداني، على أهمية هذا التعاون في مجالات الاستدامة البيئية، مثل تدشين المستشفى الميداني الأخضر على هامش مؤتمر المناخ COP27، وكذلك في مجال الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، مثل مرض الاعتلال الكلوي المزمن ضمن مبادرة كُلى، التي تم من خلالها إطلاق حملة للكشف المبكر.

وأوضح أن الشراكة تسعى إلى تعزيز كفاءة النظام الصحي من خلال التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر للأمراض المختلفة، مثل الأورام والأمراض النادرة، ودعم توليد واستخدام البيانات الصحية، تماشياً مع رؤية مصر 2030 لتحقيق الاستدامة الصحية.

وأشاد، بنجاح نموذج الشراكة بين القطاع الحكومي، ممثلاً في هيئة الرعاية الصحية، والقطاع الخاص، ممثلاً في أسترازينيكا، لبناء نظام صحي قوي ومرن وفعال ومستدام، مشيراً إلى أن هيئة الرعاية الصحية أحدثت تطوراً غير مسبوق في قطاع الرعاية الصحية، مما يعزز فخر أسترازينيكا باستمرار التعاون لتقديم أفضل خدمات ورعاية صحية ممكنة.

وحضر اللقاء من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية كل من: الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة؛ والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة؛ والدكتور شريف كمال، مستشار رئيس الهيئة للشؤون الصيدلية وإدارة الدواء؛ والدكتور فتحي شمس الدين، المستشار الإعلامي لرئيس الهيئة والمشرف العام على الإعلام؛ والدكتورة شيماء عبدالله، نائب مدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة؛ والدكتورة مها سعيد، مدير وحدة اليقظة الدوائية؛ والدكتورة نشوى جودة، عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الإسعاف: انطلاق الاختبارات المؤهلة لنيل المنحة التدريبية التابعة لمؤسسة جايكا
  • هل يتحول جدري القردة لوباء عالمي جديد؟
  • ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم نتيجة زيادة سعر الأوقية في البورصة العالمية
  • العالم يواجه مشاكل اقتصادية لكن الاقتصاد الروسي يزدهر.. ما السبب؟
  • مجلة أمريكية: “إسرائيل” تواجه تهديدات غير مسبوقة وأزمة وجودية وتخاطر بإشعال حرب إقليمية
  • تجربة بصرية ممتعة.. هيئة الكتاب تعيد إصدار مجلة وصلة
  • مجلة ‘فورين أفيرز’: مستقبل مظلم ينتظر “إسرائيل”
  • رئيس الرعاية الصحية يبحث مع رئيس أسترازينيكا مصر دعم مرضى الأورام
  • «التعليم العالي» تعلن الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية خلال ساعات
  • معامل التنسيق تبدأ استقبال طلاب المرحلة الأولى 2024 اليوم