بوابة الفجر:
2024-08-14@15:32:13 GMT

إدانات دولية واسعة للهجوم على ترامب.. تفاصيل

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

 


هزت أمس محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة، مما أسفر عن تعرض ترامب وعدد من المشاركين في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا لإطلاق نار.

تلك الحادثة أثارت استنكارًا واسعًا وردود فعل دولية متفاوتة، مما يبرز التوتر المتصاعد في الساحة السياسية الأمريكية في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة.


تفاصيل الاعتداء


في تجمع انتخابي ضم أنصاره في ولاية بنسلفانيا، تعرض دونالد ترامب وحملته لمحاولة اغتيال صادمة حيث تم استهدافهم بإطلاق نار غير مبرر من قبل مهاجم مجهول الهوية.

والحادث أدى إلى إصابة ترامب بجروح طفيفة وإصابة خطيرة لعدد من مشجعيه، إضافة إلى وفاة شخص بريء كان في محيط الحدث.


وقد أعرب العديد من الرؤساء والزعماء من دول عديدة عبر العالم صدمتهم بعد محاولة اغتيال المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا.


بايدن

قال الرئيس جو بايدن: يجب على الجميع إدانة إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع ترامب الانتخابي، ولا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمة، لإدانته.


كامالا هاريس

كما تحدثت نائبة الرئيس كامالا هاريس عن عمل بغيض وقالت إنها مرتاحة لأن ترامب لم يصب بجروح خطرة.


أوباما

وقال الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما: لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا.

وكتب أوباما على منصة إكس: "يجب أن نشعر جميعا بارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغل هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة".


الأمين العام للأمم المتحدة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "بشكل قاطع" محاولة الاغتيال، على ما قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، مضيفا إن "الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا، ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب".


رئيسة المفوضية الأوروبية

عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن "صدمتها الشديدة"، وقالت عبر منصة إكس: "أشعر بصدمة عميقة إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع انتخابي للرئيس السابق ترامب"، مضيفة: "أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة، العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية".


ماكرون

تمنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة عبر منصة إكس الأحد "الشفاء العاجل" لدونالد ترامب معتبرا أن محاولة اغتياله "مأساة لديمقراطياتنا".

وكتب الرئيس الفرنسي "توفي شخص وجرح عدة أشخاص. هذه مأساة لديمقراطياتنا، تشارك فرنسا الشعب الأمريكي صدمته وتنديده".


الرئيس الأوكراني

كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد على منصة إكس: "لقد شعرت بالفزع عندما علمت بنبأ إطلاق النار" على  ترامب.

وتابع: "مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم. لا ينبغي أن يسود العنف أبدا".

وأضاف زيلينسكي أنه "يشعر بارتياح" لأن ترامب، الذي انتقد مرارا المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وسط الغزو الروسي، بخير وأنه يتمنى له "الشفاء العاجل".


المستشار الألماني

وصف المستشار الألماني أولاف شولتز الأحد إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق بأنه عمل دنيء وتهديد للديمقراطية.

وقال في منشور على منصة إكس: "الهجوم على المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب دنيء، أتمنى له الشفاء العاجل، قلبي أيضا مع ضحايا الهجوم، أعمال العنف تلك تهدد الديمقراطية".


بريطانيا

في بريطانيا، قال رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر الأحد إنه "رُوِّع من جراء المشاهد الصادمة" لإطلاق النار الذي استهدف ترامب.

وكتب ستارمر على منصة إكس: "العنف السياسي، بأي شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".


المجر

وفي المجر، قال رئيس الوزراء فيكتور أوربان الأحد إن "أفكاره وصلواته" مع ترامب، وكتب على إكس: "أفكاري وصلواتي مع الرئيس ترامب في هذه الساعات المُظلمة".


إيطاليا

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إنها "تُتابع بقلق" الأخبار الواردة من ولاية بنسيلفانيا وتمنت لترامب الشفاء العاجل.


كندا

وفي كندا، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو إن العنف السياسي "غير مقبول أبدا" بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.

وكتب ترودو على إكس: "أفكاري مع الرئيس السابق ترامب ومن كانوا في التجمّع ومع جميع الأمريكيين".

مصر

كما ندد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمحاولة اغتيال ترامب متمنيا له "الشفاء العاجل.. واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".


الأرجنتين

يلقي الرئيس الأرجنتيني باللوم على "اليسار الدولي، وكذلك، ألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على "اليسار الدولي" بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب.

البرازيل

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن إطلاق النار "يجب أن يُدان بشدة من جانب جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار السياسي".

اليابان

وفي اليابان، عبّر رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الأحد عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.

وكتب كيشيدا على إكس: "يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديمقراطية".


استراليا

وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث "مثير للقلق والمواجهة"، معربا عن ارتياحه لسلامة ترامب.

وقال "لا مكان للعنف في العملية الديموقراطية".


نيوزيلندا

وقال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون "لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الانتخابات الرئاسية مساعدات كندا التوت المرشح الجمهوري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محاولة اغتيال ترامب فرنسا المساعدات الانتخابات الساحة السياسية الرئيس الأمريكي السابق

إقرأ أيضاً:

مقتل أسير إسرائيلي لدى القسام في غزة وإصابتين خطيرتين (تفاصيل)

أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الاثنين، عن مقتل أسير إسرائيلي لدى الكتائب وإصابة أسيرتين بجراح خطيرة.

وأوضح أبو عبيدة في تغريدة عبر قناة "تيلغرام"، أنه "في حادثتين منفصلتين قام مجندان من المكلفين بحراسة أسرى العدو بإطلاق النار على أسير صهيوني وقتله على الفور، بالإضافة إلى إصابة أسيرتين بجراح خطيرة، وتجري محاولات لإنقاذ حياتهن".

وحمّل الناطق باسم القسام حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه المجازر، وما يترتب عليها من ردات الفعل، التي تؤثر على أرواح الأسرى الصهاينة، مشيرا إلى أنه "تم تشكيل لجنة لمعرفة التفاصيل وسيتم لاحقا الإعلان عنها".

ويأتي إعلان القسام بعد يومين من مجزرة "الفجر"، التي استهدفت المصلين في مركز إيواء بمدرسة التابعين في حي الدرج بمدينة غزة، وأسفرت عن استشهاد نحو 100 فلسطيني وإصابة آخرين.



ويصعّد جيش الاحتلال من مجازره الدموية في قطاع غزة، تزامنا مع حديث الوسطاء عن جولة مفاوضات جديدة لبحث مساعي وقف إطلاق النار وعقد صفقة تبادل للأسرى.

وأمس الأحد، قدمت حركة حماس ردها على البيان الثلاثي القطري والمصري والأمريكي، حول مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى.

وقالت "حماس" إنها "ومن منطلق الحرص والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحه، فإن الحركة تطالب الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه بتاريخ 2 تموز/ يوليو الماضي، استنادا لرؤية الرئيس جو بايدن وقرار مجلس الأمن، وإلزام الاحتلال بذلك".

وأوضحت أن قرارها هذا أفضل من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة "توفر الغطاء لعدوان الاحتلال، وتمنحه مزيداً من الوقت لإدامة حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا"، بحسب البيان.

يشار إلى أن جولة جديدة من المفاوضات ستعقد الخميس 15 آب/ أغسطس الجاري، وتهدف إلى إيجاد صيغة اتفاق لعملية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • "إيسنا": لا يمكن تأكيد ادعاء رويترز بأن إيران لن ترد على تصرفات إسرائيل في حالة وقف إطلاق النار بغزة
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • إدانات عربية واسعة لاقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى
  • تفاصيل جرائم الاحتلال البشعة بحق الأسرى.. ومطالبات بالتدخل العاجل
  • الانتقالي يثير إدانات واسعة على مواقع التواصل بعد اقتحام فعالية رسمية في عدن وإثارة الذعر بين الأطفال
  • مقتل أسير إسرائيلي لدى القسام في غزة وإصابتين خطيرتين (تفاصيل)
  • ‏قائد سلاح الجو الإسرائيلي يقرر إلغاء سفر الطيارين في سلاح الجو خارج البلاد تحسبا للهجوم الإيراني
  • خلال ولايته الرئاسية.. بايدن: وقف إطلاق النار في غزة ما يزال ممكنا
  • بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
  • بايدن يحذر من حرب إقليمية في المنطقة