اختتمت أول أمس فعاليات المؤتمر السنوي لجمعية النواب العموم الأفارقة، بشأن الجريمة البيئية ودور القضاء وهيئات الادعاء في مكافحتها، المنعقد بمدنية مراكش بالمملكة المغربية، وذلك بجلستيْ مناقشات، جرت الأولى تحت عنوان "دور هيئات الادعاء والقضاء في مكافحة الجرائم البيئية"، والثانية بعنوان "حق الإنسان في بيئة نظيفة حق من حقوق الإنسان".

 

وفي هذا الإطار قدم وفد النيابة العامة المصرية عرضًا تناول فيه الإطار القانوني الوطني لمكافحة الجريمة البيئية، مستعرضًا الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها جمهورية مصر العربية في مجال حماية البيئة، موضحًا أفضل الممارسات في تحقيق تلك الجريمة، ومن أهمها ضرورة إبراز الأضرار البيئية المترتبة على الأفعال المجرمة في التحقيقات وتحديد المسئول عنها جنائيًا، وتحقيق الجرائم المرتبطة بالاعتداءات البيئية كجرائم الفساد وغسل الأموال، فضلًا عن تفعيل آليات التعاون القضائي الدولي في مكافحة تلك الجرائم وتتبع عائداتها وعدم توفير ملاذ آمن لمرتكبيها.

 هذا وقد اختتمت الفعاليات بجلسة نقاشية أبدى فيها الحضور من أعضاء هيئات الادعاء بالدول المشاركة آراءهم عن التحديات القانونية التي تواجههم في تحقيق الجرائم البيئية وكيفية التغلب عليها. وفي ختام المؤتمر ألقى السيد المستشار النائب العام كلمة هنأ فيها النيابة العامة بالمملكة المغربية على نجاح المؤتمر السنوي، وما أسفر عنه من نتائج مثمرة ساهمت في تقريب وجهات النظر نحو تذليل العقبات التي تقف في سبيل المضي قدمًا في مجال مكافحة الجرائم البيئية. 

وفي سياق أخر استمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، لأقوال شهود عيان، لكشف ملابسات مقتل شاب على يد صديقه، بعد وصلة مزاح بينهما في حدائق الأهرام، وتبين أن خلافا نشب بينهما، دفع المتهم لطعن المجني عليه بقطعة زجاج برقبته، مما أدى لمصرعه.

وأضاف شهود العيان، أن مطاردة بين المتهم والضحية وقعت قبل الحادث، وحصل المتهم على قطعة زجاج وطعن بها الضحية برقبته، ليسقط غارقا في دماءه مفارقا الحياة.

وناظر رجال المباحث جثة الضحية، وتم نقلها إلى المشرحة تنفيذا لقرار النيابة العامة، كما تم إجراء معاينة لمسرح الجريمة، والتحفظ على قطعة الزجاج المستخدمة في ارتكاب الحادث، وتحرر محضر بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكافحة الجرائم البيئية النيابة العامة المصرية النيابة العامة جمهورية مصر العربية المؤتمر السنوي لجمعية النواب العموم الأفارقة

إقرأ أيضاً:

النيابة: سفاح التجمع استخدم ذكائه فى ارتكاب جرائم القتل

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، لدفاع سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات والتخلص من جثثهن فى الطريق الصحراوى بين محافظات القاهرة وبورسعيد والإسماعيلية.

أكد ممثل النيابة العامة فى مُحاكمة أن المتهم لم يظهر عليه علامات تؤكد مُعاناته ‏من آفة عقلية، مؤكدا أنه استخدم ذكاؤه مما يؤكد ‏رجاحة عقله.

وشدد ممثل اليابة على سلامة القوى العقلية للمُتهم، وصمم قائلًا :"المتهم مسئول عن الجرائم التى قام بها".‏


تفاصيل جرائم سفاح التجمع كان النيابة العامة أعلنت فى 28 مايو الماضى تفاصل جرائم سفاح التجمع حيث ورود للنيابة إخطار يوم 16 مايو بالعثور على جثة سيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بمحافظة بور سعيد.

- أصدرت النيابة قرار برفعِ البصمات العشرية "أصابع اليدين" والتصوير الجنائى لـ جثة المجنى عليها وصولًا لتحديد هويتها. 

- توصلت تحريات الشرطة إلى شخصية المجنى عيلها من بصمتها وأنها متزوجة.

- كما توصلت التحريات إلى قاتلها ويدعى "كريم محمد سليم" الذى تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بالقطامية لتعاطى المواد المخدرة وقام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

- تم ضبط المتهم والسيارة المستخدمة فى نقل الجثة وكذا هاتفين محمولين له.

- اعترف المتهم بالتعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال غير مألوفة ثم يقوم بقتلهن بعد تعاطى المخدرات وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

- بتفريغ هواتف المتهم كشفت عن قيامه بتصويره جريمة قتل لسيدة ثانية عثر على جثمانها يوم 13 إبريل الماضى على جانب طريق 30 يونيو فى اتجاه محافظة الإسماعيلية.

- أمرت النيابة العامة بحصر حالات العثور على الجثامين المجهولة، التى جرت فى وقت معاصر للواقعتين، وفى محيط مسكن المتهم.

- تبين للنيابة العامة وجود محضر رقم 19053 لسنة 2023 جنح التجمع الأول- للعثور على جثة لسيدة ثالثة تتشابه معهما فى ذات ظروفهما.

- تم تقديم المتهم للمحاكمة الجنائية بتهمة قتل 3 سيدات.







مقالات مشابهة

  • صغر سن المتهم وأخلاقه عوامل تساعد فى صدور أحكام مع إيقاف التنفيذ لبعض الجرائم
  • قرار جديد من النيابة العامة ضد المتهم بقتل سائق توك توك بالجيزة
  • تفاصيل اختتام الصندوق العربى للدول الإفريقية دورة تدريبية للمهندسين الزراعين الأفارقة في الري
  • دفاع "سفاح التجمع": المرض النفسي يُعفي من العقوبة ‏
  • النيابة: سفاح التجمع استخدم ذكائه فى ارتكاب جرائم القتل
  • محامى سفاح التجمع يرد هيئة المحكمة
  • لاتخاذ إجراءات رد المحكمة.. تأجيل محاكمة "سفاح التجمع" لجلسة الخميس
  • تأجيل محاكمة سفاح التجمع لجلسة 15 أغسطس
  • النيابة عن "سفاح التجمع": واعٍ ومُدرك لأفعاله
  • النيابة العامة عن "سفاح التجمع":  استخدم ذكاؤه مما يؤكد ‏رجاحة عقله