سودانايل:
2024-08-14@12:00:07 GMT

في تذّكر الدكتور فتحي غطّاس1

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

في تذّكر الدكتور فتحي غطّاس1
(01.o1.1950 – 18. o6.2024)
حامد فضل الله / برلين
تعرفتُ على فتحي غطّاس في منتصف ستينيّات القرن الماضي، عند عودتي الثانية إلى المانيا أو بالأحرى للمرّة الأولى إلى برلين الغربية. لم تجمعنا، زمالةُ المهنةِ فحسب، بل اهتمامنا المُشترك بالعمل العام.
كان فتحي يُدير عيادةً كبيرةً، مع حضورٍ كبير للمرضى، وكانت له علاقات واسعة ومتعددة مع شركات الأدوية، مما سهّل لنا الحصول على كميّاتٍ كبيرةٍ من الأدوية، كنّا نرسلها إلى السودان، لمساعدة الفقراء وأصحاب الدخل البسيط.


بمرورِ السنوات ربطتني علاقةٌ عميقةٌ بالراحل، فكان دائماً صريحاً وواضحاً في طرح آرائه، يعبّر عنها بوضوحٍ تامّ، فهو لا يضع قناعاً على وجههِ.
وفتحي لا يعرفُ الهدوء، فهو دائماً في حركة كأنّه يسابق الزمن، وعند ما يهلّ علينا، تدبّ الحياة في مجلسنا، بسخريتهِ المُحببة وعفويته المُدهشة، وهو يجمع في آن بين الجدّ والهزل، ولا يخلو أحياناً من العناد "وركوب الرأس" هذه الصورة المركّبة لشخصيته، تجعل البعض يحتار في تناقضاتها، ربما فات عليهم جميعاً، إنها الفَرَادة في شخصيته، وهذا ما أحببناه فيه، فنحن -أصدقاءه المقربين- لأننا نعلمَ تماماً نقاءَ سريرته وصفاء نيته وحبّه لفعل الخير.
وفتحي أيضاً سليل أسرة قبطيّة مصريّة سودانيّة عريقة، نزح الآباء الأوائل إلى السودان منذ سنوات طويلة، واندمجت هذه الأسرة في نسيج المجتمع، وكوّنت علاقاتٍ واسعةٍ مع جميع أطياف المجتمع السوداني. فقد كان شقيقه الأكبر الفونس عزيز، يُدير عيادةً كبيرةً "في شارع الحريّة" في الخرطوم، وكان مشهوراً جداً، ويفتح عيادته الخاصة يوم الجمعة لمعالجة الفقراء بالمجّان، وكان ينتمي سياسياً لليسار السوداني.
تعرّفت على الفونس قبل سنواتٍ طويلةٍ، عند زيارته الخاطفة إلى برلين قادماً من دبي، وأشرف الفونس في فترة ما على علاج مرتضى أحمد إبراهيم، وزير الرّي السابق في حكومة السودان، ومرتضى هو شقيق شاعرنا الكبير صلاح أحمد إبراهيم. ولا أزالُ أذكرُ المقال الذي كتبه صلاح في صحيفة "اليوم السابع"، التي كانتْ تُصدر وقتها في باريس، بعنوان لافت:
"النطاسي ال في ايدهُ بركة"
والنطاسي هو المُداوي أو المعالج. وفتحي هو النطاسي الأصغر، وال في ايدهُ بركة أيضاً.
وفتحي "هو البدّي وما بقول أديت، وفتحي هو اليدّو ديمة داخله في جيبه". وما خاب من طرق بابه، إن كان عليلاً أو رقيق الحال.
ظهر في خمسينيات القرن المنصرم الفنان عمر أحمد من مدينة ود مدني جاء مثل الوعد الصادق ومرّ كالبرق وغاب كسحابة صيف وخلّد اسمه في الوجدان السوداني بأغنية “كان بَدري عليك” كان يؤديها بعنفوان صوته الشبابي الشجي وبنبرته الحزينة الحنونة.
ونحن في هذا الجمع النبيل، في هذا الجمع الحزين، نقول لك يا فتحي :كان بدري عليك وعلى وداعك وسوف تظلّ ذكراك دائماً عَطرة نديّة في قلوب البرلينيين.
ولعلي مختتماً ومستشهداً بفقرة من مريود ــ مع تحويرٍ طفيفٍ ــ رائعة كاتبنا المبدع الطيب صالح، الذي قلّما يفلت من طيفه الأدبي كاتبٌ سوداني.
" الاِنسان يا محيميد*.... الحياة يا محيميد ما فيها غير حاجتين أثنين... الصداقة والمحبّة. وما تقول لي لا حسب ولا نسب ولا جاه ولا مال... ويوم الحساب، يوم يقف الخلق بين يدي ذي العزة والجلال، شايلين صلاتهم وزكاتهم وحجهم وصيامهم وهجودهم وسجودهم، سوف أقول:
ــ يا صاحب الجلال والجبروت، عبدك المسكين فتحي ود عزيز ود غطاس، يقف بين يديك خالي الجراب، مُقطع الأسباب، ما عنده شيء يضعه في ميزان عدلك سوى المحبة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الكلمة التي شارك فيها الكاتب في يوم التأبين والعزاء بتاريخ 13 يوليو 2024، بدعوة من الجالية السودانية، والنادي السوداني وجمعية المرأة السودانية في برلين.
* محيميد هو الراوي.

hamidfadlalla1936@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الأول «علمي رياضة» بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة: «استغربت درجة الفيزياء»

منذ أيام قليلة عم الفرح منزل الطالب أحمد فتحي عبد القوي، ابن محافظة قنا، وذلك لحصوله على المركز الخامس على الجمهورية في الثانوية العامة 2024 شعبة علمي رياضة، وسرعان ما أصبحت الفرحة «فرحتين» عقب تعديل النتيجة وحصول الطالب على درجتين في الفيزياء ليصبح الأول على الجمهورية.

رد فعل أحمد فتحي بعد تغيير نتيجته

«فرحة النتيجة بتكون في الأول لما سمعت أني من أوائل الجمهورية كنت فرحان جدا أني هحقق حلمي وأدخل كلية الهندسة» وفق ما أوضحه «أحمد» خلال حديثه لـ«الوطن»، مشيرًا إلى أنه بعد تعديل النتيجة وحصوله على المركز الأول شعر بالسعادة لكنها ليست كما سمع نتيجته لأول مرة.

الحصول على المركز الأول أو الخامس كلاهما واحد بالنسبة لابن محافظة قنا: «الأول زي الخامس وكنت هكون مبسوط جدا لو كنت سمعت الترتيب من أول مرة لكن دلوقتي المهم أني هحقق حلمي وحلم أهلي» وفق «أحمد»، موضحًا أن أسرته تشعر بالسعادة بعد حصوله على المركز الأول وليس الخامس.

الحصول على العلامة الكاملة في مادة الفيزياء

406.5 هو المجموع الذي حصل عليه «فتحي»، بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة وإضافة درجتين لمادة الفيزياء موضحا: «أنا مقفل كل المواد تقريبًا وكنت مستغرب من نزولي درجتين في مادة الفيزياء والمفروض أجيب فيها 60.. والحمد لله ربنا كرمنا كلنا ونجحنا وهنحقق حلمنا كل واحد بالكلية التي كان يتمناها».

مقالات مشابهة

  • ماسك يكشف عن سؤال يكرره دائما في مقابلات العمل
  • شريف فتحي يصدر قرارا بـ تعيين 4 أعضاء لـ مجالس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • حظك اليوم الثلاثاء برج الثور 13 أغسطس: مستقر نفسيا
  • الزمالك يتحرك لضم فتحي وصبحي في هذة الحالة
  • الأول «علمي رياضة» بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة: «استغربت درجة الفيزياء»
  • برلين تعتزم مناقشة هجوم كورسك مع كييف
  • ماراثون برلين يكرم أبطال ألمانيا في ألعاب القوى بأولمبياد باريس
  • أبو ناجي عن علاقته بكريستيانو جونيور: زي أخوي ونتواصل دائما .. فيديو
  • «أرجوحة» طائرة لأقوياء القلوب
  • بيلد: ثلاث هجمات بالسكاكين في برلين خلال الـ24 ساعة الماضية