أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، صدور أوامر استقدام بحق مسؤولين اثنين في محافظة ميسان؛ لتسببهما بإلحاق الهدر بالمال العام.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان إن "محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة ميسان أصدرت أوامر استقدام بحقِّ المدير العام للمصرف الزراعيّ السابق ومدير القانونيَّة السابق في المصرف؛ لتسبُّبهما في هدر المال العام".



وأضافت أن "تفاصيل القضيَّة تشير إلى قيام إدارة المصرف الزراعيّ - المقر العام بالتعاقد مع محامين؛ من أجل استحصال أموال القروض المُترتبة بذمَّة المُقترضين المُتلكّئين وجبايتها؛ مقابل أجور أتعابٍ كبيرةٍ ومبالغٍ فيها"، لافتةً إلى "عدم تخويل المصرف للمُمثلين القانونيّين بإقامة الدعاوى القانونيَّة الخاصَّة بذلك؛ ممَّا تسبَّب بهدر بالمال العام".

ولفتت الى أن "محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة ميسان أصدرت أوامر الاستقدام؛ استناداً إلى المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات رقم (١١١ لسنة ١٩٦٩) المُعدَّل".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقاً لتورطه بهدر 6 مليارات دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأحد، صدور قرار حكمٍ وجاهيٍّ بالحبس الشديد بحقِّ المدير العام لدائرة صحَّة المثنى، فيما أشارت إلى أن المتهم تسبب بالضرر العمدي للمال العام بمبلغ وصل لـ(6) مليارات دينارٍ.

وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "محكمة جنايات المثنى أصدرت حكماً حضورياً يقضي بالحبس الشديد بحقّ المُدير العام لصحَّة المثنى سابقاً"، مُبيّناً أنَّ "الحكم صدر استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات؛ لتسبُّبه بإحداث ضررٍ عمداً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها".

وأضاف، أن "الضرر الحاصل في المال العام نتج عن قيام وزارة الصحَّة بتجهيز دائرة صحَّة المثنى بأقنعة السيباب التي وصل عددها لـ175 ألف قناع، وبناءً على كتاب الدائرة المُوقَّع من قبل المدان المُتضمّن احتياج دائرة صحَّة المحافظة لهذه الأقنعة".

وأشار إلى، أن "العدد الذي تمَّ تجهيزه تبيَّن أنَّه أكثر من الاحتياج الفعليّ، إذ لم يتمّ استخدام أكثر هذه المواد؛ ممَّا تسبَّب بضررٍ للمال العام بلغت قيمته 6مليارات دينار". 

ولفت إلى أنَّ "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة في القضيَّة، ومنها أقوال المُمثِّل القانونيِّ لدائرة صحة المثنى، توصَّلت إلى القناعة الكافية بمُقصريَّة المتهم، فأصدرت الحكم بحقِّه؛ استناداً إلى مقتضيات المادة الحكميَّة"، مبيناً أن "القضيَّة تمَّ توحيدها مع قضيَّتين أخريين تمَّ تقديمهما من عضوين في مجلس النوَّاب".

مقالات مشابهة

  • إحالة عدد من الشركات غير المرخصة للنائب العام تتعامل بعقود للمضاربة
  • الأونروا: 350 ألف فلسطيني يقيمون في طرق غزة بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • صحيفة اندبندنت العربية: شبح الإفلاس يُطارد ليبيا بسبب الانقسام السياسي
  • النزاهة: استقدام 5 مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط
  • المصرف المتحد يطلق الساعة الذهبية لعميلات منتدي «لكِ» بـ8 مميزات متنوعة
  • النزاهة:إيقاف هدر(3.375) مليار دينار في مديرية بلدية الناصرية
  • النزاهة توقف هدر قرابة 3.5 مليارات دينار في بلدية الناصرية
  • برعاية برزاني.. المصرف الأهلي العراقي يوقع اتفاقية لتمويل بناء مستشفى في كردستان بـ 50 مليون دولار
  • الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد تعلن نتائج الامتحان التنافسي لدراسة الدبلوم العالي
  • النزاهة: الحبس الشديد لمدير عام صحة المثنى سابقاً لتورطه بهدر 6 مليارات دينار