رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي أن "الروح القدس يعمل في كلّ واحد منّا، وبخاصّة في الذين يتعاطون الشأن السياسيّ العام، من أجل حسن بنيان الجماعة الوطنيّة، القائمة على التنوّع في الوحدة. فلو كان المسؤولون السياسيّون عندنا يصغون الى إلهامات الروح القدس، والى معنى وجودهم، والى أهميّة هويّتهم ورسالتهم، لبدّلوا نهجهم وتعاطيهم الشأن الوطنيّ العام، ولسارعوا إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة، حفاظًا على حسن سير المجلس النيابي لكي يستعيد دوره كهيئة تشريعيّة، ومجلس الوزراء، لكي يستعيد صلاحياته الدستوريّة كاملة، ولكانوا تحمّلوا مسؤوليّاتهم حيال شعبنا الفقير والمحروم أبسط حقوقه الأساسيّة في المأكل والعمل والغذاء وتأسيس عائلة مكتفية، ولقاموا بالإصلاحات اللازمة لكي ينهض الإقتصاد، ويتوقّف نزيف الهجرة".

 
وقال خلال عظة قداس الأحد في كنيسة المقر البطريركي الصيفي في الديمان: "زارنا مطلع هذا الأسبوع وفد من الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانيّة، وكلّمنا عن مشكلة التعاقد وتداعياتها على أوضاعهم المعيشيّة في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها الأساتذة كما سائر اللبنانيّين. وأجرينا اتصّالًا بمعالي وزير التربية، فأكّد لنا أنّه يدرس طلبات التفرّغ، مع أمل إنهائه وطرحه على مجلس الوزراء في القريب العاجل".
   
 
وأضاف: "زارنا أوّل من أمس وفد من الأجراء المتقاعدين في القطاع العام والمصالح المستقلّة، يتألّف من نقيب المصالح المستقلّة في الإتحاد العمّالي، ومن ممثّلين عن كهرباء لبنان، والضمان الإجتماعيّ، وتجمّع الأجراء المتقاعدين، ووزارة الشؤون الإجتماعيّة. وقد شرح لنا مطالبهم، وأهمّها الإسراع في دراسة مجلس النوّاب لأربعة مشاريع قدّمها السادة النوّاب طوني فرنجيّة، وفيصل كرامي، وشربل مسعد، وفراس حمدان، وبخاصّة الإستفادة من المعاش التقاعديّ أسوةً بالقطاع العام".  
وتابع: "زارنا وفد من العسكريّين المتقاعدين من كل الأسلاك العسكريّة وشرح لنا معاناتهم في رتبتي مؤهّل أوّل ومؤهّل على التقاعد. فمع إحترامهم ومحبّتهم لمؤسّساتهم العسكريّة، الملاذ الآمن للوطن والمواطن، وقد ضحّوا في سبيلها بزهرة شبابهم، يعتبرون ذواتهم مظلومين. فحقوقهم مضمونة في القانون، المرسوم 1595 صادر في 25/4/1984 وحكم صادر عن مجلس شورى الدولة، ومذكّرة صادرة عن رئاسة الحكومة، وحكم آخر رقم 234/2016-2017، صادر بتاريخ 15/12/2016 يعلن لهم الإستفادة من تعويضات صفائح البنزين، وقرارات أخرى صادرة عن مجلس شورى الدولة. فلا يجوز عدم تنفيذ قرارات هذا المجلس، وإلّا ما الحاجة إليه؟".  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

منهم الجابر ودويدار.. قائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالمنطقة

استعرضت فوربس الشرق الأوسط في قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة بنسختها الرابعة نخبة من قادة الأعمال الذين أسهموا في تعزيز نجاح ومنجزات الشركات التي يقودونها.

ولإعداد قائمة العام، صنفت فوربس الشرق الأوسط الرؤساء التنفيذيين بالاعتماد على عوامل مختلفة، بما فيها إنجازات وأداء الرئيس التنفيذي خلال العام الماضي، فضلًا عن الابتكارات والمبادرات التي نفذها، وحجم الشركة التي يقودها، وتأثيره على الأعمال والأسواق التي يشرف عليها. وقد شمل التصنيف الرؤساء التنفيذيين للشركات التي يقع مقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حصرًا.

تصدر التصنيف أمين حسن الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في أرامكو السعودية يليه في المركز الثاني سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

حلّ في المركز الثالث سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، ثم سعد بن شريدة الكعبي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة. وقد احتفظوا جميعهم بمراكزهم ذاتها في قائمة العام الماضي. في حين تقدم سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في الشركة العالمية القابضة (IHC) بـ4 مراكز من المركز التاسع إلى المركز الخامس في قائمة هذا العام.

تضم قائمة العام 100 قائد أعمال من 19 جنسية مختلفة، حيث تصدر الإماراتيون التصنيف بـ27 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ21 قياديًا، ثم السعوديون بـ14 رئيسًا تنفيذيًا، ليشكلوا معًا 62% من إجمالي التصنيف. ويعكس ذلك توجهًا متزايدًا نحو التوطين، مع تولي معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون محليون. كذلك يهيمن قطاع البنوك على القائمة بـ19 قائدًا، يليه قطاع العقارات بـ10 قادة، ما يعكس الطفرة التي حققها القطاع على مدار العامين الماضيين. كما يقود الرؤساء في المراكز الـ10 الأولى في القائمة شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة.

وفي سعيهم لتعزيز الابتكار والكفاءة، أطلق العديد من القادة المُصنفين في القائمة أعمالًا ومشاريع جديدة، لتوسيع نطاق تأثيرهم في المنطقة، ففي هذا العام، أعلنت مجموعة أسياد بقيادة الرئيس التنفيذي عبد الرحمن الحاتمي إنشاء مشروع حفيت للقطارات، بالإضافة إلى بدء عمليات إدارة وتشغيل محطة أسياد للحاويات في ميناء الدقم بسلطنة عمان. بينما أطلقت شركة كونتكت المالية القابضة، بقيادة الرئيس التنفيذي سعيد زعتر، برنامج تمويل جديداً يهدف إلى دعم شراء السيارات الكهربائية. وطرحت شركة ألمنيوم البحرين (البا) بقيادة الرئيس التنفيذي علي البقالي، خط منتجات «إترنال» منخفض الكربون، الذي يحتوي على 30% و15% من الألمنيوم المعاد تدويره، في مايو/ أيار الماضي.

أقوى 10 رؤساء تنفيذيين في الشرق الأوسط 2024

أمين حسن الناصر

الرئيس، وكبير الإداريين التنفيذيين

الشركة: أرامكو السعودية

الجنسية: سعودي

سلطان الجابر

الرئيس التنفيذي للمجموعة، والعضو المنتدب

الشركة: شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)

الجنسية: إماراتي

أحمد بن سعيد آل مكتوم

رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي

الشركة: طيران الإمارات والمجموعة

الجنسية: إماراتي

سعد بن شريدة الكعبي

نائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي

الشركة: قطر للطاقة

الجنسية: قطري

سيد بصر شعيب

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب

الشركة: الشركة العالمية القابضة (IHC)

الجنسية: إماراتي

نواف سعود الصباح

نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي

الشركة: مؤسسة البترول الكويتية

الجنسية: كويتي

سلطان أحمد بن سليم

رئيس مجلس إدارة المجموعة، والرئيس التنفيذي

الشركة: مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)

الجنسية: إماراتي

عصام جاسم الصقر

نائب رئيس مجلس إدارة، والرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: بنك الكويت الوطني NBK

الجنسية: كويتي

حاتم دويدار

الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: مجموعة &e

الجنسية: مصري

عبد الله مبارك آل خليفة

الرئيس التنفيذي للمجموعة

الشركة: مجموعة QNB

الجنسية: قطري

اقرأ أيضاًللعام الثاني.. «فوربس» تختار حسام الشاعر ضمن أقوى قادة السياحة والسفر بالشرق الأوسط

فوربس تختار الفريق أسامة ربيع ضمن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2022

انطلاق الدورة السنوية الـ18 من المؤتمر الاستثماري «EFG Hermes One-On-One» بالتعاون مع سوق دبي

مقالات مشابهة

  • منهم الجابر ودويدار.. قائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالمنطقة
  • منهم الجابر ودويدار.. قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالمنطقة
  • انتخاب محافظ كركوك على طاولة رشيد وزيدان
  • المسؤولون يطلعون على سير العمل بالمشاريع في مدارس بظفار
  • اعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام / تفاصيل
  • الراعي يلتقي رئيس حكومة التغيير والبناء
  • الرجاء الرياضي يحدد موعد انتخاب رئيسه الجديد
  • إِلامَ يؤشر التنسيق والتعاون بين القسام وسرايا القدس؟ الدويري يجيب
  • البرهان يبحث مع رئيس رواندا تطورات الأزمة في السودان
  • الجبهة التركمانية:سنطعن بجلسة انتخاب المحافظ ورئيس مجلس كركوك