#سواليف – رصد

تحدث مقرر لجنة الحريات وحقوق الإنسان في #نقابة_المحامين وعضو مجلس النقابة المحامي #عبدالله_العموش ، في لقاء مع راديو البلد صباح اليوم الأحد ، حول دور النقابة في قضية الصحفي #أحمد_حسن_الزعبي، والذي يقضي عقوبة السجن سنة على خلفية قضية جرائم الكترونية ، وحرية التعبير عن الرأي .

وقال العموش ،أن أي شخص يتم اعتقاله على خلفية التعبير عن الرأي وحرية التعبير ، تقوم نقابة المحامين بتجهيز فريقها للدفاع عنه ، مضيفا أن الكاتب احمد حسن الزعبي ، هو شخصية وطنية وتوقيفه اخذ بعدا اجتماعيا ، ويتم التعامل مع القرار القطعي الذي صدر بحق الزعبي من خلال مخارج قانوينة .

وتابع أن هناك مسارين تتخذهما النقابة بهذا الخصوص، وهي #استبدال_العقوبة بعقوبة مجتمعية ، أو صدور عفو ملكي خاص ، حيث بدأنا العمل على المسار الأول باستبدال العقوبة.

مقالات ذات صلة حماس: محمد الضيف بخير وقررنا وقف المفاوضات 2024/07/14

وأكد العموش ان حيثيات قضية الزعبي، تنطبق عليها التشريعات القانونية باستبدال العقوبة بعقوبة مجتمعية بديلة.

وحول مراجعة قانون الجرائم الالكرونية ، نوه المحامي العموش ، انه في ظل وجود الفضاء الالكتروني ،أننا امام ضرورة ملحة لتعديل نصوص قانون الجرائم الالكترونية ، مضيفا انه القانون بشكله الحالي لم يوازن العلاقة بشكل صحيح بين المواطن وحقه بالتعبير عن الرأي .

وزاد ان هناك متابعة لملف قضية الزعبي من قبل النقابة مع المجلس القضائي .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نقابة المحامين استبدال العقوبة

إقرأ أيضاً:

خالد البلشي: المواطن يحتاج إلى صحافة تعبر عنه بشكل كامل

قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن المواطن يحتاج إلى صحافة تعبر عنه بصورة كاملة، وهناك خطوات مهمة لابد من العمل عليها مثل قدرة الصحفي على الحركة في المجتمع، لذلك لابد من تنسيق مهم بين نقابة الصحفيين والأجهزة المختلفة بهدف استعادة هيبة وقيمة كارنيه نقابة الصحفيين كتصريح عمل وحيد، أي يصبح بمثابة حصول الصحفي على تصريح عمل فلا يصبح بحاجة إلى أي تصاريح أخرى، وهذا جهد لابد من ممارسته سواء على مستوى العمل العام أو الإجراءات التشريعية.

 جداول زمنية  لتعيينات المؤقتين 

وأضاف «البلشي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز: «سنتشارك معا من أجل الخروج برؤية كاملة وشاملة، وهناك جداول زمنية فيما يخص مسألة تعيينات المؤقتين في الصحف القومية، وتم الاتفاق على البدء في هذا الملف في سيتمبر المقبل».

 معايير تعيين المؤقتين

وتابع: «هناك معايير متفق عليها حول مسألة تعيين المؤقتين، على رأسها معيار الأقدمية، والكفاءة، كما ان تلك المعايير قابلة للتطور»، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشتركة تضم طرف الهيئة الوطنية للصحافة ممثلة عن المؤسسات المختلفة إلى جانب طرف نقابة الصحفيين أيضا، وستكون لديها محددات عامة ومعايير أكثر تفصيلا لضمان تحقيق العدالة والشفافية.

ووجه نقيب الصحفيين، الشكر والتقدير لكل الأطراف المشاركة في خروج هذه النتيجة اليوم، مشيرا إلى ضرورة العمل سويا لاستكمال الصورة والرؤية الشاملة بين النقابة والهيئة الوطنية للصحافة التي تضم جزء عن تطوير المحتوى الصحفي وأخر حول تطوير الصناعة وأدواتها سواء على مستوى الإعلان أو التوزيع، وغيرهما.

مقالات مشابهة

  • صغر سن المتهم وأخلاقه عوامل تساعد فى صدور أحكام مع إيقاف التنفيذ لبعض الجرائم
  • ذوو الزعبي .. قصور من نقابة الصحفيين في التواصل معنا وزيارته في السجن
  • مجلس نقابة المحامين يستكمل مناقصة توريد ماكينات ومستلزمات الطباعة والكارنيهات لعام 2025
  • النقابة العامة تعلن عودة غرفة المحامين القديمة بمجلس الدولة بالدقي
  • «سجن و غرامة 5 ملايين ريال».. محام يوضح عقوبة تمكين العمالة المخالفة
  • خالد البلشي: المواطن يحتاج إلى صحافة تعبر عنه بشكل كامل
  • نقابة الصحفيين العراقيين المنحة المالية أول ألغيث
  • إعادة تشكيل هيئة مكتب نقابة البترول واختيار عباس صابر رئيسا
  • مجلس «المحامين» يستكمل مناقصة توريد مستلزمات الطباعة والكارنيهات لعام 2025
  • مجلس المحامين يستكمل مناقصة توريد ماكينات ومستلزمات الطباعة والكارنيهات لعام 2025