سودانايل:
2024-08-14@12:44:44 GMT

قضايا النوع: قولن إنتن، شن عرفتن!

تاريخ النشر: 14th, July 2024 GMT

بقلم : محمد بدوي

(١)
خلال الإسبوع الأول من يوليو ٢٠٢٤ وخلال متابعتي للشأن السوداني، توقفت عند ثلاثة أحداث مرتبطة بأدوار ومشاركات النوع، في السياق المرتبط براهن الحرب المستمرة منذ عام يزحف نحو النصف التاني، ولعل تلك الأحداث دفعت بعدة أسئلة حول وضع النساء السودانيات في الحروب المختلفة منذ تاريخ الإستقلال، المشاركة السياسية والآخري المرتبطة بتحديد الأدوار ومناصرة القضايا والمداخل لذلك، مع الأخذ في الاعتبار بأن الصبيات والنساء الاكبر والكتلة الثابتة في سجل الإنتهاكات المرتبطة بالسياسات والصراعات السياسية المسلحة.


(٢)
الحدث الأول هو مؤتمر حوار المرأة السودانية، الذي سهله الاتحاد الافريقي لينعقد بمدينة كمبالا اليوغندية في الفترة من ٣- ٥ يوليو٢٠٢٤، شعار المؤتمر هو تسهيل الحوار بين النساء السودانيات،يساهم في الخروج بمعايير لاختيار النساء للتمثيل في عملية السلام، شهد المؤتمر إبعاد للاستاذة أميرة الفاضل الوزيرة السابقة والمنتدبة للالتحاق بأحد أجهزة الإتحاد الافريقي بإحتجاج من بعض المشاركات، وكذلك عراك محدود بين أحد المشاركات مريم حامد حسب المتاح من المعلومات بانها عضوة مستقيلة من حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي، فيما ذهب بعض المشاركات الي الإشارة لإرتباطها بالدعم السريع، لم يتمكن كاتب المقال من التحقق من ذلك، انتهت الحالة بالمفاضلة بين ابعادها أو انسحاب المشاركات الاخريات، بشكل مبدئي توقفت عند اللقب الذي أطلق عليها ( جنجويد) ملحقا بأسمها الأول، لا يستقيم لن يكون الجنجويد امرأة لانه اول من استهدفهن هن النساء والصبيات، فإن يكوم الجلاد من النساء فهي بداية تصدير الهزيمة على نسق (الوأد).
(٣)
الحدث الثاني * نشر منصة السياسات والشفافية لورقة بعنوان منظور نسوي للنزاع المسلح في السودان للباحثة السودانية زينب عباس البدوي، في تقديري أن الورقة تمثل إضافة وقراءة محترفة لتحولات أوضاع النساء السودانيات بخلفية لما قبل الحرب، ومعوقات المشاركة السياسية، والحلول التي تعزز من دورهن وعدم اقتصاره على دورهن بل بنظرة عكست مفهوم الرؤية التي تشمل كل الأطراف، واستفدت زينب على انهن الاكثر لعرضة لمسارات عدم الاستقرار بالسودان سواء النساء أو الصبيات.

(٤)
الحدث الثالث هو الحوار الذي أجرته قناة الجزيرة القطرية مع القيادية الاسلامية السودانية الاستاذة سناء حمد، وملخص الحوار كشف عن دعوة الاسلاميين السودانيين إلي الدعم السريع للحوار مع رفض لأي دور لكتلة تقدم المدنية، اي بشكل اخر محاولة للعودة الي ما قبل ١٠ ابريل٢٠١٩ أو العودة للسلطة الثنائية بين الاسلاميبن والدعم السريع، عطفا على ذلك فقد كشفت مصادر اخبارية في وقت سابق عن اتصال من الاسلاميين بدولة الإمارات بهدف التفاوض السياسي .
(٥)
بالعودة إلي مؤتمر كمبالا فالسؤال الذي يثور حول ضوابط الاتحاد الافريقي للتعامل مع القضايا المشاركة بحصافة، فالاستاذة أميرة الفاضل وزيرة سابقة بالسلطة التنفيذية لنظام الحركة الاسلامية، ثم انتدبت للعمل بالاتحاد الافريقي وهي وظيفة يتم اعتمادها بموافقة الحكومات، وفقا لحيثيات المشاركات اللائي رفضن مشاركتها فقد دفعن باعتبارها بنظام المؤتمر الوطني، بما يجعل مشاركتها معدومة الحساسية في ظل الوضع السياسي الراهن بالسودان، في السياق الطبيعي والحساسية موضوع الورشة فان مشاورات المشاركين حول القوائم ومراعاة المعايير للحضور بما فيها الخلفيات السياسية امر مهم لارتباط الأمر بجند مشاركة النظام السابق المحلول والذي ثار عليه الشارع السوداني، أضف إلي ذلك الخلل الذي ظل يتكرر في النهج الفوقي للتمثيل مع تغييب لمشاركة أو صوت القواعد.
(٦)
بالعودة لسناء حمد فقد مثل لقاءها التلفزيوني الظهور الثاني المؤثر سياسيا حيث دفعت قبل فترة بتصريحات ذهبت إلي مشاركتها في عمليات محاسبة لبعض جنرالات الجيش على خلفية سقوط نظام المؤتمر الوطني، كلا الحدثيين وجدت سناء ردود أفعال منتقدة، فتوظيف عامل الجندر في ظهورها ساهم في ذلك وهو تكتيك يشير إلي تخطيط من قيادة الحركة الاسلامية لعدم الكشف عن قيادتها الحالية واحداث اثر عبر سناء بناء على منصة الجندر التي تنتمي إليها ولا سيما أن النساء لعبن دورا كبيرا في ثورة ديسمبر٢٠١٨، و الاستفادة من ذلك الذخم للإشارة بأن الإسلاميين على وعي بأن النساء لا يمكن تجاوزهن، فضلا عن محاولات سناء للظهور بمظهر حداثي و تقديم النساء كقياديات وفي مجالات حساسة كالحديث عن الجيش.
(٧)
مساهمة زينب عباس تشكل ركيزة بين النظري والواقع الذي يمثله عدم تراجع القدرات القيادية والاجندة التي يمكن أن توحد النساء حول القضايا المرتبطة بالمشاركة والقضايا الأساسية التي تقف على منصة ان غالب ضحايا النازعات والتراجع الاقتصادي والحصانات القانونية والحرب الراهنة من النساء، مع الاخذ في الاعتبار أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ قدر فيها مشاركة النساء ب٦٠% بتعبير آخر هن الضحايا التاريخيات والفاعلات الراهنات والمؤثرات في سياق المشاركة.
(٨)
بالنظر الي ما اعتري مؤتمر كمبالا من حالات مغادرة قاعة المؤتمر، وظهور الأستاذة سناء حمد وفحوي خطابها الذي غابت عنه العدالة في تعزيز لاستغلال الجندر سياسيا من أجل عودة الاسلاميين للسلطة، فذلك يكشف اختلال العلاقة بين قضايا الجندر والحقوق باعتبارها أضعف في ترابطها من علاقة الجندر والانتماء السياسي، وهو ملخص للصورة الفوقية أو النمط الصفوي في التعامل مع قضايا النوع ومشاركتهن.
(٩)
يظل غياب المنهج الذي يخاطب قضايا الجندر والحقوق هو المؤثر، ولعل مرد ذلك في تقديري هو منهج المشاركة الفوقي كما أشرت ومن ناحية ثانية النظر للمشاركة بالنسب المئوية وليست المشاركة المتساوية، بالإضافة إلي ان الغياب الطويل للعدالة وعدم ترتيب الأجندة التي تعزز دستوريا للمشاركة المتساوية والانخراط نحو مناقشة نسب المشاركة في وثائق فرعية شكلت دافعا اخر استهدف مفهوم الاستحقاق لينزلق نحو مفهوم المنحة، كما ان مجرد التلويح بفكرة عودة النظام السابق بالتحالف مع الدعم السريع كما يسعي اليه الاسلاميين يعني مزيدا من القهر والانتهاكات تجاه النساء والصبيات بشكل غالب.

badawi0050@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟.. العلم يكشف الأسرار

صورة تعبيرية (مواقع)

كشف أحدث الأبحاث العلمية عن حقائق مثيرة للاهتمام حول أحد الألغاز التي حيرت العلماء لسنوات طويلة: لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟.

وعلى الرغم من أن هذا الفارق في العمر المتوقع بين الجنسين قد يكون بديهياً للكثيرين، إلا أن الأسباب الكامنة وراءه لا تزال محل دراسة وتقصي.

اقرأ أيضاً ورد الآن: آخر تحديث لأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية بصنعاء وعدن 14 أغسطس، 2024 احذر.. 3 أعراض تشير إلى قرب إصابتك باحتشاء عضلة القلب الخطيرة 13 أغسطس، 2024

 

ـ أسباب متعددة:

تشير الدراسات إلى مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة متوسط العمر المتوقع لدى النساء مقارنة بالرجال، من بينها:

الوراثة:

تلعب الجينات دوراً هاماً في تحديد طول العمر، حيث تمتلك النساء بعض الجينات التي تمنحهن حماية أكبر ضد بعض الأمراض.

 

الهرمونات:

تختلف الهرمونات الجنسية بين الرجال والنساء، مما يؤثر على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك مقاومة الأمراض والشيخوخة.

 

نمط الحياة:

تميل النساء بشكل عام إلى اتباع أنماط حياة أكثر صحة، حيث يقللّن من التدخين وشرب الكحول، ويتناولن غذاءً أكثر تنوعاً، ويمارسن الرياضة بانتظام.

 

الاجتماع:

تلعب العوامل الاجتماعية دوراً هاماً في طول العمر، حيث تشير الدراسات إلى أن النساء يتمتعن بدعم اجتماعي أكبر من الرجال، مما يساهم في صحتهن النفسية والجسدية.

 

ـ أحدث الاكتشافات:

كشفت دراسة حديثة أجريت في [اسم الجامعة أو المركز البحثي] عن دور [اذكر الاكتشاف العلمي الجديد] في زيادة طول العمر لدى النساء. وأوضح الباحثون أن هذا الاكتشاف يفتح آفاقاً جديدة لفهم آليات الشيخوخة وتطوير علاجات جديدة للأمراض المرتبطة بالعمر.

 

ـ آثار هذه الاكتشافات:

سيساعد فهم الأسباب الكامنة وراء اختلاف العمر المتوقع بين الجنسين على تطوير استراتيجيات جديدة لتحسين صحة الرجال وزيادة متوسط العمر المتوقع لديهم. كما سيساهم في تطوير علاجات جديدة للأمراض المرتبطة بالشيخوخة، وتحسين نوعية الحياة لكبار السن.

 

ـ ختاماً:

يبقى السؤال عن سبب طول عمر النساء سؤالاً مفتوحاً، ولكن التقدم العلمي المستمر يزودنا بإجابات جديدة باستمرار. من خلال فهم العوامل التي تؤثر على طول العمر، يمكننا اتخاذ خطوات فعالة لتحسين صحتنا وزيادة فرصنا في عيش حياة طويلة وسعيدة.

مقالات مشابهة

  • لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال؟.. العلم يكشف الأسرار
  • استعراض لكتاب “نساء الشرق الأوسط والاقتصاد الخفي”
  • أسعار المانجو اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024
  • البيت الأبيض: ينبغي على إسرائيل وحماس المشاركة بالمفاوضات
  • الأنسولين الذكي.. دواء جديد لمرضى السكري من النوع الأول (فيديو)
  • النساء البيضاوات في مواجهة الوحش الأسطوري الخارق للطبيعة
  • قضايا التعمين وتحديات سوق العمل على طاولة النقاش بين وزير العمل وأصحاب الأعمال
  • مبابي في قائمة ريال مدريد المشاركة في كأس السوبر الأوروبي
  • ابتكار أنسولين ذكي لعلاج السكري من النوع الأول
  • المرأة الجديدة تعقد لقاء حول العدالة الناجزة ومعوقات التقاضي